الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سعرها 150 جنيه، شعبة القصابين تحذر من عروض اللحوم الرخيصة: «ماتكلوهاش»

لحوم - أرشيفية

لحوم - أرشيفية

إيناس خاطر

A A

في ظل ارتفاع أسعار اللحوم لتصل إلى أكثر من 480 جنيهًا في بعض مناطق القاهرة والجيزة، انتشرت خلال الفترة الأخيرة فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تروّج لبيع اللحوم بسعر لا يتجاوز 150 جنيهًا للكيلو، ما أثار جدلاً واسعًا بين المواطنين. 

اللحوم

هذه الفيديوهات، التي حملت شعارات مثل "خلي الغلبان ياكل"، جذبت الانتباه إلى تلك اللحوم التي تباع بأسعار منخفضة جدًا مقارنة بالسوق، وأثارت العديد من التساؤلات حول جودتها ومصدرها.

انتشار فيديوهات اللحوم الرخيصة

ظهرت في مقاطع الفيديو المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، أشخاص يقومون بالترويج لبيع اللحوم بسعر 150 و160 جنيهًا للكيلو، تحت شعارات مثل "خلي الغلبان ياكل" و “ناصرين الغلابة”، حيث يتم تقديم فواتير تشير إلى أن هذه اللحوم سليمة وذُبحت في المسالخ الرسمية. 

الفيديوهات حددت مواقع معينة للجزارين في مناطق مختلفة بالقاهرة والجيزة، مما جعل رواد السوشيال ميديا يتساءلون عن السبب وراء هذا الفارق الكبير في الأسعار مقارنة بالمحال الأخرى.

أسئلة حول جودة اللحوم وسلامتها

لم تقتصر ردود الأفعال على مجرد التساؤلات، بل تصاعدت لتثير قلقًا عامًا حول صحة هذه اللحوم ومدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي. 

فقد أشار بعض المعلقين إلى أن الفارق الكبير في السعر يثير الشكوك حول جودة اللحوم وما إذا كانت سليمة أو تحمل مخاطر صحية، والكثيرون طالبوا بتوضيح رسمي من الجهات المعنية حول طبيعة هذه اللحوم ومصدرها، لتجنب تعرض المواطنين لمخاطر صحية جسيمة.

شعبة القصابين ترفع الستار عن السر

لمعرفة الحقيقة، تواصل موقع "الجمهور" مع هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، الذي حذر بشدة من تناول اللحوم التي تُباع بأسعار منخفضة تصل إلى 150 جنيهًا للكيلو. 

وصرح عبد الباسط، بأن هذه اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي وتعتبر خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، مشيرًا إلى أن بعض هذه اللحوم كان موجهًا في الأصل إلى حديقة الحيوانات والسيرك القومي لإطعام الحيوانات المفترسة.

وأضاف: "هذه اللحوم غير صالحة حتى للحيوانات، لأنها لحوم لذبائح مريضة، وقد تُسبب أمراضًا خطيرة للحيوانات، ناهيك عن المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها صحة البشر عند تناولها."

لحوم غير سليمة وتحذيرات قوية

وشدد عبد الباسط، على أن اللحوم التي تباع بهذه الأسعار ليست سليمة أو مستوردة كما يظن البعض، بل هي لحوم لذبائح مريضة أو ميتة، يتم إعدامها في المذبح، موضحاً أن هناك أنواعًا من الأمراض التي لا تظهر على الماشية إلا بعد الذبح، وبالتالي يتم إعدام هذه اللحوم وحرقها فيما يُعرف بـ"غرفة إعدام اللحوم"، وهي حجرة كبيرة يتم فيها التخلص من اللحوم غير الصالحة.

وتابع، أن الأشخاص الذين يروجون لهذه اللحوم يعرضون فواتير مزورة وغير سليمة، مؤكدًا أنه يتحدى أن يتم الإعلان عن أسماء الأطباء الذين قاموا بالكشف على هذه اللحوم ومنحوها التصريحات الرسمية.

لا يمكن بيع اللحوم السليمة بأقل من تكلفة إنتاجها

وأكد رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن بيع اللحوم البلدية السليمة بهذه الأسعار أمر غير منطقي، خاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج مثل الأعلاف وتكاليف رعاية الماشية، فتكلفة إنتاج كيلو اللحوم البلدي تُقدر بأكثر من 300 جنيه بعد الذبح والسلخ، وهو ما يجعل من المستحيل بيعها بأقل من ذلك السعر.

الغلابة فريسة للاحتيال الغذائي

وأوضح، أن المواطنين الفقراء الذين يفرحون باللحوم الرخيصة لا يدركون أنهم يتعرضون لخطر كبير على صحتهم، فهذه اللحوم قد تحتوي على أمراض خطيرة تهدد حياة من يتناولها. وقال: "الغلابة بيفرحوا باللحمة الرخيصة، وهما مش عارفين إنها خطر على صحتهم."

مطالب بتدخل الحكومة

ووجه رئيس شعبة القصابين، دعوة صريحة للجهات الرقابية بالتدخل العاجل وتتبع هؤلاء الأشخاص الذين يروجون لهذه اللحوم غير الصالحة للتناول، مشدداً على ضرورة اتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد كل من يتاجر بصحة الفقراء، أن حماية صحة المواطنين يجب أن تكون على رأس أولويات الحكومة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search