الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أول يوم في السنة الزراعية، الكنيسة القبطية تحتفل بعيد «النيروز»

صورة معبرة

صورة معبرة

مارسيل أيمن

A A

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برأس السنة القبطية، أي «عيد النيروز» يوم 11 سبتمبر من كل عام، حيث تقضي الكنائس الأرثوذكسية ليلة النيروز في صلوات، والتترتيل بالألحان، حيث يترأس لفيف الأساقفة والكهنة القداسات الإلهية في جميع الإيباريشيات على مستوى الجمهورية وذلك احتفالًا بالعيد.

البابا تواضروس يترأس قداس عيد النيروز

وترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الأربعاء، قداس أول أيام السنة القبطية الجديدة «1741 للشهداء» في كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالمقر البابوي بالإسكندرية.

كما شارك في صلوات القداس الآباء الأساقفة العموم المشرفون على القطاعات الرعوية بالإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوي مدير مكتب قداسة البابا.

 البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية

ما هو عيد النيروز ؟

ويُعد عيد «النيروز» أو عيد رأس السنة القبطية، أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، حيث جاءت لفظة نيروز من الكلمة القبطية nii`arwou (ني - يارؤو) والتي تُعني الأنهار، وذلك لأن ذاك الوقت من العام هو ميعاد اكتمال موسم فيضان النيل سبب الحياة في مصر، وعندما  دخل اليونانيين مصر أضافوا حرف السي للأعراب كعادتهم (مثل أنطوني وأنطونيوس) فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية.

علاقة عيد النيروز بعصر الإمبراطور دقلديانوس


ويرتبط عيد النيروز بالشهداء، وذلك نسبة إلى عصر الإمبراطور الروماني دقلديانوس، وهو أقسى عصور الاضطهاد ضد المسيحية، حيث استشهد الالف من الشهداء خلال عصره. 

وفي السياق ذاته، احتفظ المصريون بمواقيت وشهور سنينهم التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير عداد السنين وتصفيره لجعله السنة الأولي لحكم دقلديانوس 284 ميلادية يعني 1 قبطية، أي 4525 توتية (فرعونية)،
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search