الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وسط مخاوف اقتصادية، أزمة الشيخوخة تدفع الصين لإعادة النظر في قوانين التقاعد

أزمة الشيخوخة في الصين - أرشيفية

أزمة الشيخوخة في الصين - أرشيفية

وداد العربي

A A

قامت أعلى هيئة تشريعية في الصين هذا الأسبوع بتقييم خطة رسمية لتأخير سن التقاعد في البلاد، الذي يُعد من بين الأدنى عالميًا. 

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة لتعديل قوانين العمل الموروثة منذ عقود، والحد من الضغوط الاقتصادية الناتجة عن تقلص القوة العاملة.

إعلان تدريجي لرفع سن التقاعد

وفي يوليو الماضي، أعلن الحزب الشيوعي الحاكم في الصين عن نيته رفع سن التقاعد تدريجيًا. 

وفي الوقت الحالي، يبلغ سن التقاعد للرجال 60 عامًا، وهو أقل من المعدل المعتاد في الاقتصادات المتقدمة بنحو 6 سنوات، بينما يتقاعد النساء العاملات في الوظائف المكتبية عند 55 عامًا، وفي المصانع عند 50 عامًا.

 

التأثير الاقتصادي لتأخير التقاعد

وتُعتبر زيادة فترة العمل وسيلة لتخفيف الضغوط على ميزانيات المعاشات التقاعدية، التي تعاني بالفعل من عجز في العديد من المقاطعات الصينية

ورغم أن هذا التعديل يمكن أن يؤخر صرف المعاشات ويُبقي العمال الأكبر سنًا في سوق العمل لفترة أطول، إلا أن هذه التغيرات قد لا تحظى بترحيب الجميع.

ردود فعل المجتمع الصيني

وبعد أن أعلنت وكالة أنباء الصين (شينخوا) أن كبار أعضاء مجلس الشعب الوطني ناقشوا هذا الموضوع في بكين، تصدر النقاش وسائل التواصل الاجتماعي، حيث عبّر الكثيرون عن مخاوفهم بشأن فرص العمل المستقبلية، وارتفعت التساؤلات حول كيف يمكن لتأخير التقاعد أن يؤثر على الباحثين عن العمل.

 

تحديات ديموغرافية وتزايد معدلات الشيخوخة

ومع ارتفاع متوسط العمر المتوقع في الصين إلى 78 عامًا في عام 2021، ومعدلات الشيخوخة المتزايدة، تواجه البلاد تحديات في دعم كبار السن. 

ومن المتوقع أن يصل عدد الأشخاص فوق سن 60 إلى أكثر من 400 مليون بحلول عام 2035، ما يضع ضغوطًا إضافية على النظام الاجتماعي والاقتصادي.

الضغط على نظام المعاشات

ويعتمد كل متقاعد صيني الآن على مساهمات خمسة عمال فقط، وهو ما يُعد تراجعًا كبيرًا مقارنة بالماضي. ومن المتوقع أن يتقلص هذا المعدل بشكل أكبر ليصل إلى عاملين لكل متقاعد بحلول عام 2050، كما تعاني 11 من بين 31 مقاطعة صينية من عجز في ميزانية المعاشات التقاعدية.

 

مشروع قانون جديد وقلق عام

ومن المتوقع أن يتم نشر مسودة قانون تعديل سن التقاعد قريبًا، حيث سيُطلب من الجمهور تقديم تعليقاتهم. 

وقد أثار النقاش حول هذا الموضوع تفاعلاً واسعًا، حيث أعرب كثيرون عن قلقهم من زيادة البطالة، خصوصًا في صفوف الشباب حسبما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

التحديات المتوقعة بعد المقترح الصيني

ويقول خبراء إن رفع سن التقاعد لن يؤدي بالضرورة إلى منافسة بين الشباب وكبار السن على نفس الوظائف، حيث إن كل فئة تستهدف مجالات عمل مختلفة. ومع ذلك، فإن الصين قد تواجه صعوبات إضافية بسبب الاختلافات الاقتصادية والاجتماعية بين المناطق الريفية والحضرية.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search