الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التأثير المدهش :

بعد وفاة 1000 رضيع، كيف يؤثر انخفاض أعداد الخفافيش على حياة الإنسان؟

كيف يؤثر انخفاض أعداد الخفافيش

كيف يؤثر انخفاض أعداد الخفافيش

الزهراء علام

A A

الخفافيش، طالما كانت موضع اهتمام بسبب سمعتها السيئة كطيور ناشرة للأمراض، لكنها تلعب في الحقيقة دورا حيويا في الطبيعة كأداة فعالة لمكافحة الآفات. 

تتغذى الخفافيش على أعداد هائلة من الحشرات التي قد تلحق الضرر بالمحاصيل الزراعية، ومع ذلك، فإن الأوقات الحالية تشهد انخفاضا ملحوظا في أعداد هذه الكائنات الطائرة، وهو ما له تأثيرات غير متوقعة على البيئة وصحة الإنسان كذلك.

الفطريات المدمرة وأثرها على الخفافيش

قبل نحو عقدين من الزمن، اكتشف العلماء في شمال نيويورك كهفا مغطى بجثث خفافيش كانت أنوفها مغطاة بزغب أبيض، هذه العلامات أثارت الشكوك حول مرض جديد يُعتقد أنه ناشئ من فطريات أتت من أوروبا أو آسيا، 

تهاجم هذه الفطريات الخفافيش خلال فترة سباتها الشتوي وتسبب بوفاتها، أُطلق على هذا المرض اسم "متلازمة الأنف الأبيض"، وانتشر بسرعة ليصيب نحو 90% من بعض أنواع الخفافيش في الولايات المتحدة، مما أدى إلى تدهور أعدادها بشكل كبير.

 

العلاقة بين تراجع الخفافيش وزيادة المبيدات الحشرية

تظهر الأبحاث التي نشرتها مجلة "سينس" العلمية أن انخفاض أعداد الخفافيش أدى إلى زيادة ملحوظة في استخدام المبيدات الحشرية بين المزارعين، هذا الارتفاع في استخدام المبيدات كان له ثمن باهظ، حيث أفادت التقارير بأن أكثر من 1000 رضيع توفوا بسبب التسمم بالمواد الكيميائية الناتجة عن المبيدات، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست".

وأظهرت الدراسة التي أجراها خبير الاقتصاد البيئي، إيال فرانك من جامعة شيكاغو، أن الولايات التي شهدت إصابات بمرض الخفافيش كانت أيضا تلك التي شهدت زيادة بنسبة 31% في استخدام المبيدات بين عامي 2006 و2017. 

وقد ارتفعت معدلات وفيات الرضع في هذه الولايات، مما يبرز العلاقة بين فقدان التنوع البيولوجي والتأثيرات السلبية على صحة الإنسان.

ضرورة حماية التنوع البيولوجي

قالت فيليسيا كيسينغ، أستاذة علم الأحياء في جامعة بارد، في تعليقها على هذه النتائج، إن هذا التحليل يكشف بوضوح "العواقب التي نعاني منها من اختفاء الخفافيش"، وهي مجرد مثال واحد على أنواع عديدة نفتقدها، مؤكدة على أن هذه النتائج يجب أن تدفع الجميع إلى حماية واستعادة التنوع البيولوجي".

في ظل التهديدات التي تواجهها العديد من الأنواع النباتية والحيوانية بسبب تدمير البيئة، تغير المناخ، والنشاطات البشرية، فإن الأزمة الحالية تذكرنا بالأحداث الكارثية التي شهدها كوكب الأرض في الماضي، مثل اصطدام الكويكب الذي قضى على الديناصورات قبل ملايين السنين. 

كما أن الحفاظ على التنوع البيولوجي ليس مجرد مسألة بيئية، بل هو ضروري لصحة الإنسان واستقرار الأنظمة البيئية التي نعتمد عليها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search