الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النرويج تعلن سبب نفوق الحوت الحاسوس بعد ارتباط اسمه برئيس روسيا

 سبب نفوق الحوت الحاسوس

سبب نفوق الحوت الحاسوس

الزهراء علام

A A

في تطور حديث لقضية الحوت الأبيض الذي شغل الأوساط الإعلامية والبحثية منذ ظهوره الغامض محاطًا بحزام حول عنقه في المياه النرويجية قبل خمس سنوات، والذي وجد نافقا في 31 أغسطس الماضي. 

سبب نفوق الحوت الأبيض 

أعلنت الشرطة النرويجية رسميا عن تفاصيل جديدة تحيط بمصير هذا الكائن البحري المميز، الحوت حيث كشفت التحقيقات أن الحوت كان يعاني من عصا عالقة في فمه، لتؤكد السلطات أن وفاته لم تكن نتيجة لتدخل بشري مباشر.

اكتشاف الحوت هفالديمير

تعود قصة هذا الحوت إلى اكتشافه في بحر جنوب النرويج خلال رحلة صيد قام بها أب وابنه، وقد أُطلق على هذا الحوت اسم "هفالديمير" الذي يجمع بين كلمة "حوت" باللغة النرويجية واسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مما يعكس جزءًا من الغموض المحيط به.

 

الاهتمام الإعلامي والشائعات بحوت هفالديمير

خطف حوت هفالديمير، الأضواء لأول مرة عام 2019 عندما رصد قبالة ساحل القطب الشمالي بالنرويج وهو يرتدي حزامًا يبدو أنه مزود بكاميرا صغيرة، وتزامن هذا الاكتشاف مع وجود حدود بحرية مشتركة بين النرويج وروسيا، مما أثار شائعات حول احتمال أن يكون الحوت جاسوسا روسيا، ومن هنا اقتبس لقبه فالديمير.

تحقيقات الشرطة حول نفوق الحوت الجاسوس

بعد العثور على الحوت الجاسوس ميتا، بدأت الشرطة النرويجية تحقيقاتها بناء على شكوى قدمتها منظمتان لحقوق الحيوان، وتوصلت نتائج التشريح إلى وجود عصا بطول 35 سنتيمترًا وبعرض 3 سنتيمترات عالقة في فم الحوت، لتؤكد التحقيقات عدم وجود دليل على ارتباط نفوقه بتدخل بشري.

شهرة الحوت الجاسوس تثير الجدل 

أصبح الحوت هفالديمير معروفًا على نطاق واسع بفضل ظهوره الغامض عام 2019، حيث كان يرتدي حزامًا يحمل عبارة "معدات شارع بطرسبورج"، مما جعل البعض يصفه بأنه "جاسوس روسي".

على الرغم من هذا الوصف، يستبعد الباحثون إثبات هذه النظرية، بالرغم من أنها ليست الأولى من نوعها حيث يوجد تاريخ طويل ومعروف لاستخدام الحيوانات لأغراض عسكرية في فترات مختلفة، فمثلا كانت البحرية الأمريكية تستعين بالحيتان البيضاء للبحث عن الألغام تحت الماء، والبحرية السوفيتية دربت الدلافين لأغراض عسكرية.

رحلات حوت هفالديمير الجاسوس

كان من المفترض أن يعيش الحوت في القطب الشمالي، إلا أن رحلاته للجنوب أثارت قلق العلماء والنشطاء البيئيين، فقد خشي هؤلاء من تعرضه للخطر في المياه الدافئة والمزدحمة خلال الصيف. 

ويعتقد الخبراء أن الحوت قد يكون قد تاه مما دفعه للسباحة في الاتجاه الخاطئ، مع التأكيد على تعرضه لجروح سابقة بسبب اصطدامه بالقوارب والمراوح السفلية لها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية..

search