الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مناظرة الثلاثاء، هاريس تستعطف كوبا والعرب أمام رصاصات ترامب الفاشلة

ترامب وهاريس

ترامب وهاريس

أيمن عبدالمنعم

A A

ساعات قبل انطلاق مناظرة الرئيس الأمريكي السابق والمرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، وكامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة عن الحزب الديمقراطي في بداية الحسم للانتخابات الأمريكية المقرر لها في نوفمبر عام 2024.

دونالد ترامب - أرشيفية

خلال الأسابيع الماضية، منذ أن خاضت كامالا هاريس سباق الانتخابات بدلًا من جو بايدن الذي قرر أن يخرج من السباق الرئاسي بعد أداء وُصف بالكارثي خلال المناظرة التي جمعته بدونالد ترامب، والتي أذاعتها شبكة سي إن إن الأمريكية في يونيو الماضي.

اختلافات بين هاريس وبايدن

وعلى الرغم من أن جو بايدن ونائبته والمرشحة بدلًا منه كامالا هاريس يتفقان في العديد من القضايا المشتركة، كونهما أعضاء بارزين في الحزب الديمقراطي الأمريكي، إلا أن الاثنين بينهما اختلافات جوهرية في التعامل مع بعض القضايا الحساسة في العالم، كقضية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته
هاريس وبايدن

فحسب تقرير نشر في يوليو الماضي حول مواقف المرشحة الأمريكية كامالا هاريس وجد محللون أن هاريس، لديها استعداد لخوض حملات نقد لاذع ضد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بسبب الحرب على قطاع غزة، بل ويرى المحللون حسبما أوضحت شبكة إن بي سي نيوز الأمريكية، أن كامالا هاريس لا تمانع من أن تبدي تعاطفها الشديد مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وترفض الحرب الإسرائيلية على القطاع.

اختلافات بغرض استقطاب الأصوات

وفي ملفات خارجية أخرى، ترى العديد من الشبكات الإعلامية الأمريكية، أن كامالا هاريس من الممكن أن تتبنى سياسات مختلفة في التعامل مع ملف كوبا من خلال إنهاء الحظر التجاري، الذي وصف من قبل حملتها الانتخابية بالحظر الفاشل المفروض على كوبا.

كامالا هاريس ودونالد ترامب

ويرى المحللون أن المواقف المختلفة لكامالا هاريس في تلك القضايا، يأتي من دافع رغبتها لاستقطاب أصوات العرب والتقدميين الذين يرفضون بشكل قاطع السياسات الأمريكية في التعامل مع إسرائيل، وعلى الجهة الأخرى أيضًا ترغب في اجتذاب الناخبين الأمريكيين من أصل كوبي، من خلال تحفيزهم بقرارات قد تفتح بالًا أكبر لحرية تقرير المصير بالنسبة للأمريكيين ذوي الأصل الكوبي.

ترامب يهاجم الشبكة المستضيفة

ويبدو أن ترامب ينوي اتخاذ ضمانات يمكن أن يستند عليها بعد انتهاء المناظرة المزمع لها في العاشر من سبتمبر الجاري، في حال لم يوفق أمام كامالا هاريس التي تقترب منه في استطلاعات الآراء، من خلال اسناد أي فشل قد يقع فيه للشبكة المستضيفة.

فقبل ساعات من انطلاق المناظرة التي يترقبها شريحة كبيرة من العالم، وجه دونالد ترامب المرشح عن الحزب الجمهوري، انتقادات لاذعة لشبكة إيه بي سي نيوز الإخبارية، التي من المقرر لها أن تستضيف المناظرة التي ستجمعه بهاريس.

دونالد ترامب

وقال ترامب خلال لقاء له عبر شبكة فوكس نيوز الأمريكية في وقت سابق، إن شبكة إيه بي سي هي الأسوأ من حيث الإنصاف، مضيفا أن أصدقاء هاريس من الشبكة، ذوي التوجه الليبرالي سيفعلون أي شيء لمنعها من التعرض للإحراج بنفس الطريقة التي تعرض لها جو بايدن خلال مناظرته عبر شبكة سي إن إن خلال يونيو الماضي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search