الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مصنع المحركات لـ«الجمهور»: نمتلك 16 خط عَمرة لطرازات مختلفة.. ومعتمدين كمركز دولي وحيد لتعمير طائرات K8E وألفا جيت وبافلو

اللواء مهندس جمال رمضان رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع أثناء حواره لـ«الجمهور»

اللواء مهندس جمال رمضان رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع أثناء حواره لـ«الجمهور»

أحمد عجاج

A A

نجحنا في تصنيع أجزاء من الطائرة «فالكون 6»

نستهدف تصنيع أجزاء من الدبابات لأول مرة

لدينا 16 خط عَمرة للمحركات معتمد دوليًا

نستخدم تكنولوجيا الطحالب في محطات تحلية المياه والصرف

نتفاوض للاعتماد الدولي لعَمرة محرك الدبابة «M1A1»

هدفنا تعميق التصنيع المحلى وتقليل الواردات

نمتلك مركز تصنيع رقمي حديث معتمد من سلطة الطيران الفيدرالي الأمريكي

استطاعت الدولة المصرية التعمق في تصنيع وصيانة المحركات الخاصة بالطائرات من خلال مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع، حتى وصلت إلى أن تم اعتماد مصنع المحركات كمركز معتمد في مجال عَمرة وإصلاح وصيانة وتصنيع قطع غيار طائرة التدريب K8E من شركة هني ويل HONEYWELL الأمريكية، بالإضافة إلى اعتماد المصنع كمركز دولي وحيد لإجراء عَمرة وصيانة وإصلاح للمحرك طراز LARZAC المركب علي الطائرة طراز ألفا جيت.

مصنع المحركات هو أحد المصانع التابعة للهيئة العربية للتصنيع تم إنشاؤه عام 1960 بالاستعانة بالتقنية الألمانية كبداية لتصميم وتطوير وإنتاج محركات الطائرات، ومن أول المحركات التي تم إنتاجها في هذا المصنع، كان محرك «إي-200 لطائرة التدريب حلوان 200» ومحرك «إي-300 للمقاتلة حلوان 300».

وعلى هامش معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، في نسخته الأولى والذي أقيم على مدار ثلاث أيام من يوم 3 إلى 5 سبتمبر الجاري، بمدينة العلمين الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أجرى موقع «الجمهور الإخباري» حوارًا مع اللواء مهندس جمال رمضان رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع، استعرض خلاله أهم منتجات المصنع وتكنولوجيا التصنيع المتطورة، وخطوط الإنتاج الحديثة.

وإلى نص الحوار..

في البداية نريد أن نتعرف على مصنع المحركات بشكل عام؟

الهدف الرئيسي للمصنع عَمرة وإصلاح المحركات وملحقاتها، ويستغل طاقته الإنتاجية وقدراته التكنولوجية لخدمة المشروعات القومية والتنموية، وتوطين محطات تحلية مياه والصرف باستخدام تكنولوجيا الطحالب، بالتعاون مع شركة أوربية عاملة في صناعة الطلمبات مع زيادة العمر الافتراضي لها، بالإضافة إلى إنتاج الفرامل ومعدات للسكة الحديد وقطع غيار الشركات الكبرى، للمساهمة في عمل المصانع ودعم الاقتصاد القومي، بجانب مركز التصنيع الرقمي.

اللواء مهندس جمال رمضان رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع أثناء حواره لـ«الجمهور»

كم عدد خطوط العَمرة بمصنع المحركات حتى الآن؟

المصنع يمتلك 16 خط عَمرة لمحركات مختلفة، معتمدة من كبرى الشركات العالمية، ومنها شركة جنرال إلكتريك الأمريكي وشركة رولز رويس الإنجليزية، ومؤخرًا تم اعتماد المصنع من قبل شركة هني ويل HONEYWELL الأمريكية، كمركز معتمد في مجال عَمرة وإصلاح وصيانة وتصنيع قطع غيار طائرة التدريب K8E، بالإضافة إلى اعتماد مصنع المحركات كمركز دولي وحيد لعمرة محركات اللارزاك للطائرة ألفا جيت، بجانب محركات طائرات سي 130، وميراج، ومحرك الدبابة m1a1، وطائرات هليكوبتر مثل مي 8، ومي 17، والجازيل، فضلًا عن تعمير محركات كل الطائرات من طراز بافلو العاملة في العالم بمصر.

ماذا عن مجالات التصنيع الخاصة بالطائرات الفرنسية؟

تحرص الهيئة العربية للتصنيع على زيادة نسبة مشاركتها في تصنيع أجزاء من الطائرات الفرنسية من طراز «رافال»، و«فالكون 6»، خلال الفترة المقبلة، ونجحنا في تصنيع أجزاء من الطائرة «فالكون 6» بالتعاون بين مصنعنا ومصنع الطائرات التابع للهيئة، ونتطلع لزيادة التعاون مع شركة داسو الفرنسية لتصنيع أجزاء إضافية حتى نكون جزءاً من سلاسل الإمداد العالمية للطائرات من طراز «رافال» و«فالكون 6».

ما خطط التصنيع خلال الفترة المقبلة؟

مصنع المحركات يستهدف خلال الفترة المقبلة، تصنيع أجزاء من محركات الطائرات والدبابات لأول مرة، بعدما اقتصر عمله على العَمرة في السنوات السابقة بالتعاون مع الشركات المصنعة لمحركات تلك الطائرات.

كم عدد الخطوط المعتمدة دوليًا ضمن 16 خط عَمرة؟

مصنع المحركات يمتلك 16 خط عمرة لـ 16 طرازًا مختلفًا، منهم خط واحد دولي على مستوى العالم معتمداً للعمرة، للمحرك CT64 المركب على الطائرة «بافلو»، والآن تم اعتماد خط عمرة محرك اللارزاك المثبت على طائرات ألفا جيت من قبل شركة سافران SAFRAN الفرنسية، ليكون المصنع هو الوحيد عالمياً في عَمرة هذه المحركات. 

كما تم اعتماد المصنع من قبل شركة هني ويل HONEYWELL الأمريكية، كمركز معتمد في مجال عمره وإصلاح وصيانة وتصنيع قطع غيار طائرة التدريب K8E، ونتفاوض حالياً على الاعتماد الدولي لعَمرة محرك الدبابة من طراز «M1A1» في المصنع، وذلك جنباً إلى جنب مع جهود تصنيع أجزاء من محركات الطائرات محلياً.

اللواء مهندس جمال رمضان رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع أثناء حواره لـ«الجمهور»

ما المستهدف خلال الفترة القادمة؟

نستهدف خلال الفترة القادمة زيادة الخطة التصنيعية، ونمتلك مركز تصنيع رقمي حديث جدًا وبه منظومة ماكينات متقدمة جدًا من ماكينة (CNC) الحديثة للخراطة والتفريز بالتوأمة الرقمية للمشغولة بنظام الماكينات ذات الــ 3، 4، 5 محاور، ومعظم الدول الأجنبية زارت المركز، ويتم اعتماد المصنع حاليًا ليكون جزء من سلاسل الامداد لتصنيع أجزاء من الطائرات، وأجزاء من المحركات، بالإضافة إلى أجزاء مدنية.

ماذا عن مركز تصنيع رقمي التابع لمصنع المحركات؟

يعتبر المركز هو الأحدث من نوعه في مصر ويتميز أنه يعمل بنظام الرقمنة الصناعية الكاملة ومتطلبات التحول الرقمي ويضم مجموعة من مراكز التشغيل المرقمنة والتي تصل حتى 5 محاور تقوم بجميع أعمال التشغيل مما يساهم في تخفيض زمن التصنيع للمضخة من 38 ساعة على الماكينات التقليدية إلى ساعتين و20 دقيقة فقط على الماكينات الرقمية المبرمجة.

هل حصل المركز على شهادات جودة عالمية؟

حصل المركز على العديد من شهادات الجودة العالمية في نظام إدارة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية واعتماد معامل المعايرة، كما تم اعتماد المركز من قبل سلطة الطيران الفيدرالي الأمريكي كمركز تصنيع وإصلاح لأجزاء هياكل ومحركات الطائرات والذى يعطى الأفضلية للمركز بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

هل لديكم شركاء في مركز التصنيع الرقمي؟

مركز التصنيع الرقمي هو تتويج لجهود وشراكة مستمرة بين الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإسكان بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية، مما أدى إلى توطين تكنولوجيا تصنيع الطلمبات بكل الأنواع والاستخدامات، والمركز مزود بأحدث التكنولوجيات العالمية بمعايير الثورة الصناعية الرابعة لتلبية احتياجات وزارة الإسكان والمشروعات التنموية للدولة والتصدير للدول العربية والإفريقية.

اللواء مهندس جمال رمضان رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات 

هل يساهم المركز في تعميق التصنيع المحلى وتقليل الواردات؟

مركز التصنيع الرقمي يأتي ضمن خطة مستمرة تنتهجها الهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ التوجيهات الرئاسية بتعميق التصنيع المحلى وتقليل الواردات، واستغلال قدرات الهيئة، وزيادة فرص الاستثمار بالشراكة مع كبرى الشركات والخبرات العالمية.

ولدينا توجيهات من القيادة السياسية لتوطين تكنولوجيا صناعة الطلمبات، بالاستفادة من القاعدة الصناعية المتطورة بمصنع المحركات وخبراته لتوطين هذه التكنولوجيا بالتعاون مع الشركات العالمية المتقدمة، الأمر الذى أسفر عن إنتاج أنواع مختلفة من الطلمبات بقدرات وطاقات مختلفة واعتمادها من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي.

نبذة تاريخية عن مصع المحركات

أنشئ مصنع المحركات عام 1960 بهدف تصميم وإنتاج المحركات النفاثة للطائرات وقطع الغيار اللازمة لها، وقد تم تصنيع وتجميع المحرك E200 لطائرة التدريب القاهرة 200 ومحرك E300 للطائرة المقاتلة حلوان 300.
وفي عام 1967 تم التعاون الكامل مع القوات المسلحة المصرية لخدمة المجهود الحربي إلى جانب بعض المنتجات المدنية.
وفي عام 1975 تم الانضمام للهيئة العربية للتصنيع كأحد وحدات الهيئة وتم التوسع في مجال المحركات النفاثة (تجميع/ عَمرة/ وإصلاح وتصنيع قطع الغيار).
عمرة وإصلاح المحركات
عمرة المحرك PT6A - 25 المستخدم على الطائرة التوكانو بدعم فنى من شركة P&WC الكندية.
عمرة المحرك ATAR 09C المستخدم على الطائرة الميراج 5 بدعم فنى من شركة سنيكما الفرنسية
عمرة المحرك TRI 60 -30 المستخدم على الطائرة الهدفية MQM بدعم فنى من شركة ميكرو تربو الفرنسية
عمرة المحرك T56 المستخدم على الطائرة C 130 بدعم فنى من شركة ROLLS ROYCE الأمريكية
عمرة المحرك LARZAC 04C6 المستخدم على الطائرة الألفا جيت بدعم فنى من شركة سنيكما الفرنسية
عمرة المحرك CT 64 المستخدم على الطائرة البافلو بدعم فنى من شركة GE الأمريكية.
عمرة وحدة القدرة الإضافية APU المستخدم على الطائرة C 130 بدعم فنى من شركة Honey well الأمريكية
عمرة المحركات R 13-25 المستخدمة على الطائرة الميج 21 بدعم فنى من شركة AEROSTAR الرومانية
عمرة المحرك PT6A-65B المستخدم على الطائرة البيتش كرافت بدعم فنى من شركة P&WC الكندية
عمرة المحرك TFE731 المستخدم على طائرة التدريب طراز K8E بدعم فنى من شركة صناع المحركات التوربينية (ITP) الإسبانية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search