الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قائد الوفد القطري المشارك فى معرض مصر الدولي للطيران والفضاء لـ«الجمهور»: زيارة الرئيس السيسي للجناح شرف لنا.. ونتطلع لرفع مستوى التعاون عسكريًا

المقدم ركن فهد مبارك قائد القوة القطرية المشاركة فى المعرض خلال حواره لـ«الجمهور»

المقدم ركن فهد مبارك قائد القوة القطرية المشاركة فى المعرض خلال حواره لـ«الجمهور»

أحمد عجاج

A A

شهد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 فى نسخته الأولي، مشاركة من القوات الأميرية الجوية القطرية، بجناح متميز ضم عدد من الطائرات المقاتلة من طرازات مختلفة تمثلت في 5 منظومات منها طائرات الأباتشي المقاتلة، وطائرة نقل الاستراتيجي c17، وطائرة PC-24 متعددة المهام، وغيرها وهذا ما سنتعرف عليه فى الحوار التالي الذي أجراه «الجمهور» مع المقدم ركن فهد مبارك الخيارين قائد القوة القطرية المشاركة فى المعرض.

إلى نص الحوار..

صف لنا انطباعك عن مشاركة دولة قطر فى معرض مصر الدولي للطيران والفضاء؟

نحن سعداء للغاية بمشاركة دولة قطر متمثلة فى القوات الأميرية الجوية القطرية، ونتطلع إلى مزيد من المشاركات مع الجانب المصري خلال الفترة القادمة، لرفع مستوى التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وبخاصة العسكرية في إطارات التوجيهات الرشيدة لحكومة البلدين، موجهًا شكره لمصر على حفاوة الاستقبال وروعة التنظيم، مشيرًا إلى أن المشاركة القطرية جاءت بناء على دعوة من القوات المسلحة المصرية.

كيف ترى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الجناح القطري خلال افتتاح فاعليات المعرض؟

فى البداية أنا سعيد جدًا بتواجدي على أرض جمهورية مصر العربية، وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجناح دولة قطر في حفل الافتتاح، كان له عظيم الأثر على جميع المشاركين في المعرض وعكس مدى اهتمام القيادة السياسية وتقديره للمشاركين على جميع المستويات.

نحب أن نتعرف أكثر على مشاركة القوات الأميرية الجوية القطرية فى المعرض؟

القوات الأميرية الجوية القطرية، تشارك هذا العام من خلال جناح دولة قطر بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 فى نسخته الأولي، بعدد من المعروضات منها طائرات الاباتشي المقاتلة، وطائرة PC-24 متعددة المهام، وطائرة النقل الاستراتيجي c17، والمقاتلة يوروفايتر تايفون، معربًا عن أمله في مشاركة قطرية أوسع وأكبر تمثيلًا في المعارض والمؤتمرات القادمة، على أرض مصر.

هل ستشارك دولة قطر فى المعارض القادمة؟ 

نحن سعداء بالتعاون مع القوات المسلحة المصرية، ومشاركاتنا القادمة ستكون افضل ومستمرين مع الجانب المصري فى التدريبات المشتركة والتعاون العسكري بين الدولتين الشقيقتين، وهناك عدة اتفاقيات تعاون على المستوي العسكري، ومشاركتنا هذه المرة رمزية وسنزيد من حجم المشاركة فى المرات القادمة.

هل تم توقيع أي اتفاقيات تعاون خلال فترة المعرض؟

مشاركتنا هذه المرة كانت بهدف تبادل الخبرات مع مختلف الدول المتواجدة فى أرض المعرض، والتعرف على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العسكرية فى الدول المختلفة، ولكن تم تبادل الزيارات بيننا وبين عدد من المشاركين منهم الجانب الإماراتي واستعراض أجنحة المعرض.

كيف ترى التنظيم المصري للمعرض فى نسخته الأولي؟

تنظيم المعرض الدولي للطيران والفضاء يفوق التصور، معبرًا عن انبهاره بالحضور الدولي الضخم على المستوى المدني والعسكري، والذي يعد مؤشرًا واضحًا على مدى الثقة في قدرات الدولة المصرية، وأن النجاح المصري في مختلف المجالات ليس غريبًا على بلد الحضارة والتفوق.

ما الذي يميز المعرض الدولي للطيران والفضاء من وجهة نظرك؟

المعرض الدولي للطيران والفضاء يتميز كثيرًا عن غيره من المعارض والمؤتمرات التي شاركت فيها قطر في دول عديده رغم أن هذه هي النسخة الأولى التي تنظمها مصر، وكان أكثر ما يميزها التواجد الإعلامي الذي كان مفاجأة بالنسبة لنا، بالإضافة إلى التواجد الدولي على المستوى المدني والعسكري.

كيف ترى اختيار مدينة العلمين الجديدة لإقامة المعرض؟

مدينة العلمين مدينة جذابة، ومدينة سياحية بامتياز، مؤكدًا أن إقامة هذا الحدث العالمي في منطقة مثل العلمين يمثل تحديا كبيرا تغلبت عليه مصر كعادتها في التعامل مع الأحداث الجسام.

من جانبه أعرب الطيار سالم مواخم من القوات الجوية القطرية خلال حواره مع «الجمهور» عن سعادته بالمشاركة فى هذا المحفل العظيم مشيدًا بالتنظيم على جميع المستويات والأصعدة منذ وصولهم إلي مطار العالمين.

نريد أن نتعرف بشكل أكثر على نوع الطائرة التي تقودها؟

أنا طيار على الطائرة المقاتلة يوروفايتر تايفون، من مجموعة القتال الجوي القطري.

ما هي مميزات المقاتلة يوروفايتر تايفون؟

الطائرة يوروفايتر تايفون هي مقاتلة متعددة الأدوار بمحركين وجناح دلتا، من تصنيع تحالف مؤلف من إيرباص، وبي أيه إي سيستمز، وليوناردو، وهى مقاتلة متعددة الأدوار الأكثر تطورا في العالم، ولديها القدرة على التحول السريع بين المهام جو-جو، وجو-أرض، بدون سابق إنذار.

ما هي خصائص المقاتلة يوروفايتر تايفون؟

يوروفايتر تايفون هي طائرة عمليات إذا كان طاقم الطائرة مكون من طيار واحد، وطائرة تدريب إذا كان الطاقم يضم اثنين من الطيارين، ويصل طولها إلى 15.96 متر، باع الجناح يصل إلى 10.95 متر، وارتفاع المقاتلة يصل إلى 5.28 متر، ومساحة الجناح تصل إلى 51.2 متر2، بينما يصل وزنها فارغة 11,000 كغم، ووزنها محملة 16,000 كغم.

من جهته أعرب الطيار راشد خالد الربيعي، من القوات الجوية القطرية خلال حواره مع «الجمهور» عن سعادته بالمشاركة في المعرض وبحفاوة الاستقبال من الجانب المصري.

نريد أن نتعرف بشكل أكثر على نوع الطائرة التي تقودها؟

أنا طيار تدريب على الطائرة الأباتشي القطرية «سجيل»، وتعني الحجارة الملتهبة

ما هي مميزات الطائرة الأباتشي القطرية «سجيل»؟

الطائرة الأباتشي القطرية «سجيل»، هي صناعة أمريكية تتميز بسرعة المناورة والرصد والتدوير وتعمل ليل نهار، ويتكون تسليحها من 3 أنظمة مختلفة تتمثل فى رشاش 30مم، وسلاح روكيت هايدرا، بالإضافة إلى صاروخ جو أرض، وتتميز بتصميمها الخارجي الذي يمكنها من سرعة المناورة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search