الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزيرة شؤون الخارجية الفلسطينية تطالب بتوفير الحماية للأطفال

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

أكدت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، فارسين شاهين، أن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتعمد والواسع النطاق للمؤسسات التعليمية والثقافية في قطاع غزة، هو مظهر آخر من مظاهر جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ 11 شهرا.

وأضافت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، أن الحق في التعليم إلى جانب حقوق الإنسان الأخرى، لا يزال يتعرض للانتهاك الصارخ في العديد من أنحاء العالم.

وأوضحت "شاهين"، أنه في دولة فلسطين، لا يزال المواطنون وخاصة الأطفال منهم، يعانون بشدة مع استمرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، في احتلالها الاستعماري وتدابيرها وإجراءاتها العقابية غير القانونية، وعلى مدى خمسة عقود من هذا الاحتلال، ارتكبت إسرائيل جرائم حرب تشكل انتهاكا جسيما لاتفاقيات جنيف ونظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وتشمل هذه الجرائم التدمير واسع النطاق والمتعمد للمباني المخصصة للأغراض التعليمية والفنية والعلمية والدينية، وكذلك المعالم التاريخية.

9839 طالبا و522 من كوادر التعليم استُشهدوا في قطاع غزة

كما أكدت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، أن 9839 طالبا و522 من كوادر التعليم استُشهدوا في قطاع غزة، بسبب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة، بينما أصيب الآلاف غيرهم، وأصيب العديد منهم بإعاقات تغير حياتهم، وصدمات نفسية عميقة.

وتابعت : "إضافة إلى ذلك، استُشهد 105 أساتذة، وقُصفت جميع الجامعات الـ12، ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل أو جزئي، وعلاوة على ذلك، مُنع 620 ألف طالب في مدارس غزة من مواصلة تعليمهم، بينما استُشهد في الضفة الغربية 76 طالبا مدرسيا و34 طالبا جامعيا وموظفان من كوادر الجامعات".

وطالبت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، بتوفير الحماية لحقوق الأطفال في فلسطين التي يجب أن تكون على سلم الأولويات، ووضع حد لمنع تفاقم الكارثة الإنسانية التي سببها الاحتلال بحق شعبنا.

 كما طالبت المجتمع الدولي بالتحرك العاجل قولا وفعلا، والوفاء بالتزاماته القانونية والسياسية والإنسانية والأخلاقية، مؤكدة أهمية اتخاذ إجراءات ملموسة تعزز دعم أطفال فلسطين، لضمان سلامة مدارسهم، واستمرار تعليمهم نحو مستقبل مزدهر.

ولفتت إلى أن المبادئ المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2601، الداعي إلى حماية التعليم في مناطق النزاع وإدانة الهجمات على المدارس والطلبة والمعلمين، ويشكل القرار تذكيرا قويا بأن التعليم ليس حقا من حقوق الإنسان فحسب، بل إنه أيضا ركيزة أساسية للسلام والاستقرار والتنمية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search