الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرقام مفجعة، الاحتلال الإسرائيلي يدمر التعليم في غزة

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

تعمد الاحتلال منذ بداية عدوانه الغاشم على قطاع غزة، هدم كل مظاهر العملية التعليمية في القطاع، من خلال هدم المدارس والجامعات، وتشريد الأطفال، وتعمد استهداف الطلاب والمدرسين والأكاديميين، فيما تحولت الغالبية العظمى من المدارس إلى مراكز إيواء.

ومع اقتراب عام من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أصبحت العملية التعليمية الفلسطينية شبه مدمرة بالكامل، والطلاب سواء في التعليم ما قبل الجامعي، أو التعليم الجامعي محرومون من العملية التعليمية في غزة.

ووفقا لآخر إحصاء أصدره المكتب الإعلامى الحكومى في القطاع، فإن الاحتلال دمر 123 مدرسة وجامعة بشكل كلي، بجانب 335 مدرسة وجامعة بشكل جزئي، كما يوجد 110 علماء وأساتذة جامعات وباحثين أعدمهم الاحتلال.

بينما وفقا لوزارة التعليم والتعليم العالى الفلسطينية، فإن 90% من الأبنية المدرسية لحقت بها أضرار، وما لا يقل عن 290 مبنى أصبحت غير مؤهلة من حصيلة 307 مبان تعليمية في القطاع، فيما وصلت الخسائر البشرية في قطاع التعليم سواء التعليم المدرسي أو التعليم الجامعي لعدد الضحايا بلغ 10500 شهيد و15000 جريح وأصبح بينهم 3 آلاف من ذوي الإعاقة.

تعمد الاحتلال استهداف المدارس في غزة

وخلال تقرير أصدره المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، أمس الأحد، وثق فيه تصاعدا خطيرا في سياسة إسرائيل الممنهجة في استهداف المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء للمدنيين النازحين قسرا في قطاع غزة دون إنذار مسبق، متسببة بقتل وإصابة المئات منهم، كجزء من جريمة الإبادة الجماعية المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكد المرصد خلال تقريره، أن فريقه الميداني وثق قصف الطائرات الإسرائيلية منتصف ليل السبت الموافق السابع من سبتمبر ، مدرسة "حليمة السعدية"، التي تؤوي مئات النازحين قسرًا في جباليا النزلة شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى مقتل أربعة منهم وإصابة آخرين بجروح، كما أن استهداف المدارس وتدميرها على رؤوس النازحين لا يستند إلى أي مبرر فعلي، ويشكل انتهاكاً صارخًا لمبادئ التمييز، والضرورة العسكرية، والتناسبية، وضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وبحسب التقرير، فإن الجيش الإسرائيلي يحاول في كل مرة تبرير هذه الهجمات بادعاءات استهداف أهداف عسكرية، دون تقديم أي دليل يثبت صحة تلك الادعاءات، كما أن تلك الاستهدافات تأتي كجزء من تنفيذ فعلي لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وتهدف إلى تفريغ الأرض الفلسطينية من أكبر عدد ممكن من الفلسطينيين من خلال القتل والتهجير القسري.

وأكد المرصد أن التحقيقات الأولية التي أجراها فريقه الميداني تشير إلى تعمد الجيش الإسرائيلي تدمير ما تبقى من مراكز الإيواء في القطاع، بما فيها المدارس والمنشآت العامة، بهدف خلق بيئة قسرية تكره السكان المدنيين على ترك مناطق سكناهم والنزوح قسرًا نحو وسط وجنوب القطاع، لافتا إلى أن الخطة التي كشفت عنها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، والتي تفيد بأن الجيش الإسرائيلي يدرس حاليًا خيارات طرد وتهجير ما تبقى من الفلسطينيين في شمال وادي غزة تحت ما يُعرف بـ"خطة الجنرالات"، تمثل دليلًا آخر على نية إسرائيل تفريغ غزة من ساكنيها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search