الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس «بوينج» للشرق الأوسط وإفريقيا خلال حواره لـ«الجمهور»: علاقتنا مع مصر تمتد لنحو 60 عامًا.. واستثمرنا 2 مليون دولار للتعليم والتدريب منذ 2007

كولجيت غاتا أورا -رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وآسيا الوسطى أثناء حواره مع محرر «الجمهور»

كولجيت غاتا أورا -رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وآسيا الوسطى أثناء حواره مع محرر «الجمهور»

أحمد عجاج

A A

علاقتنا مع مصر بدأت عام 1966

نفخر بشراكتنا مع مصر

مصر تتميز بمكانة اقتصادية رائدة

نسعى لتقوية علاقتنا مع القوات المسلحة المصرية

مصر مركز إقليمي ودولي في الطيران المدني

هدفنا بناء منظومة مستدامة للطيران في مصر

قطاع الطيران المدني ينمو باستمرار خاصة في التدريب والصيانة

لدينا 41 طائرة تعمل في مصر

 

يعد قطاع الطيران في مصر من القطاعات الواعدة في المنطقة العربية وإفريقيا، لما له من من أهمية سواء على الصعيد المدني أو العسكري، لذلك توليه كبرى الشركات العالمية أهمية خاصة، ومن بين الشركات العالمية العالمية المهتمة بالتعاون مع مصر شركة بوينج الأمريكية.

وعلى هامش معرض مصر الدولي للطيران والفضاء والذي أقيم بمطار العلمين الدولي، وأنهى فاعلياته يوم الخميس الماضي الخامس من سبتمبر، بعدما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق فاعليات المعرض يوم الثلاثاء، الثالث من سبتمبر الجاري، أجرى موقع «الجمهور الإخباري» حوارًا مع كولجيت غاتا أورا، رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا وآسيا الوسطى، حول حجم الاستثمارات في قطاع الطيران في مصر، وعن حجم مشاركتهم في المعرض.

يشغل كولجيت غاتا أورا، رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وآسيا الوسطى، وهو مسؤول عن إدارة كافة أنشطة الشركة في المنطقة وتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات القِطرية والإقليمية، ويركز «غاتا-أورا» على الشؤون الحكومية وفرص الشراكات التجارية والصناعية الجديدة ومشاريع المواطنة المؤسسية وتوسيع وجود شركة بوينج وتمتين علاقات الشركة مع العملاء وأصحاب المصلحة الآخرين.

وإلى نص الحوار..

متى بدأت العلاقة بين مصر وشركة بوينج؟

العلاقة بين شركة بوينج، والدولة المصرية تعود إلى عام 1966، بدأت منذ طلب الشركة الوطنية القابضة «مصر للطيران» شراء ثلاث طائرات بوينج 707، وتقوم الشركة حالياً بتشغيل 41 طائرة بوينج.

مما يتكون أسطول شركة بوينج العامل في القطاع المصري حتى الآن؟

هناك عدة طرازات عاملة من شركة بوينج العالمية تعمل في قطاع الطيران المصري، تتمثل في طائرات بوينج 707، وسبع طائرات من طراز 787-9 دريملاينر، وست طائرات من طراز ER300-777، وواحدة من أكبر أساطيل طائرات 800-737 في المنطقة، بالإضافة إلى استئجار 18 طائرة بوينج 8-737 جديدة خلال معرض دبى للطيران العام الماضي 2023.

ما المنتجات المشاركة في المعرض من تصنيع بوينج؟ 

هناك تنوع في المنتجات في القطاعين الدفاعي والتجاري، وبوينج تشارك بطائرتين F15 تابعة للقوات الملكية الجوية السعودية، وطيارة F15 تابعة لسلاح الجو الأمريكي، وطائرة C17 تابعة للقوات المسلحة الإماراتية، وكذلك سلاح الجو القطري وهى طائرة متعددة المهام، حيث تعمل كناقلة جنود والمساعدات الطبية والعمليات الإنسانية، هذا بجانب الطائرة الأباتشي التابعة أيضا للقوات الحوية الأميرية القطرية.

وفى الجانب التجاري نشارك بطائرتي من طراز بوينج 737 وبوينج 787 واللتان يعملان مع شركة مصر للطيران، والتعاون مستمر مع جمهورية مصر العربية في الجانب التجاري والدفاعي، فهي من الشركاء الأساسين في مجال الدفاع، حيث نمد القوات المسلحة المصرية بطائرات الشنوك والأباتشي، وفخورين بشراكتنا مع مصر. 

ما الهدف من مشاركة بوينج في معرض مصر الدولي؟

الهدف من المشاركة هو بناء العلاقات الجديدة مع عملاء جدد في المنطقة، بالإضافة إلى إنماء وتقوية العلاقة بين الحكومة المصرية والقوات المسلحة المصرية، ونحن متواجدون لعرض منتجاتنا وأنها فرصة ممتازة للتواصل مع الشركاء في القطاع لعرض آخر ما تم تطويره من منتجات وخدمات في القطاعين الدفاعي والتجاري وقطاع خدمة المجتمع والاستدامة البيئية، والسماع من العملاء والشركاء في المنطقة عن طلباتهم وكيف نقدر على تنميتها وتحسينها وتلبية رغباتهم.

مدى اهتمام شركة بوينج بالقطاع المصري؟ 

هناك اهتمام خاص من قبل شركة بوينج بقطاع الطيران في مصر، ونولي مصر أهمية كبيرة بفضل موقعها الجغرافي حيث تعد هي البوابة الرئيسية للقارة الإفريقية، كما تتميز مصر بمكانة اقتصادية رائدة، ونتطلع لتعميق هذه الشراكة بهدف بناء منظومة مستدامة للطيران.

كيف ترى شركة بوينج العلاقة مع قطاع الطيران في مصر؟ 

شركة بوينج تواصل شراكتها الاستراتيجية التي تمتد لأكثر من نصف قرن مع مصر، وقطاع الطيران المصري نوليه أهمية كبرى لأنها تمثل بوابة رئيسية لقارة إفريقيا، فضلاً عن مكانتها الاقتصادية الرائدة، ونتطلع لتعميق تلك الشراكة بهدف بناء منظومة مستدامة للطيران.

ماذا قدمت بوينج في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024؟

نحن لسنا مشاركين فقط في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 في نسخته الأولى، بل نحن أيضًا راعٍ فضي للمعرض الذى تستضيفه مدينة العلمين الجديدة، وسعداء أننا جزء من معرض مصر للطيران، واتوجه بالشكر للحكومة المصرية على تنظيم هذا الحدث العالمي، والحكومة المصرية استطاعت التغلب على التحديات اللوجستية.

كيف ترى بوينج أهمية معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024 بالنسبة لها؟

المعرض أتاح لنا فرصة للتواصل بشكل مباشر مع شركائنا المصريين والإقليميين لعرض مساهمات بوينج المتميزة في منظومة الطيران والفضاء، سواء على صعيد المنتجات والخدمات المتطورة، أو التزامنا بالابتكار والاستدامة.

ما تقييمكم للعلاقات بين الشركاء المصريين وشركة بوينج؟

ملتزمون بتطوير رؤيتنا المشتركة لبناء مستقبل قوى وآمن في مجال الطيران والفضاء، ومن جانبنا نثمّن علاقاتنا التعاونية مع شركائنا المصريين والإقليميين.

ما الجديد الذى قدمته بوينج خلال المعرض؟

نجحنا في تسليط الضوء على محفظة بوينج للخدمات العالمية، والتي تتضمن خدمات الاستدامة، والتدريب، والصيانة، في قطاع الطيران، وتم نشر العديد منها حالياً لدعم الحكومات في جميع أنحاء المنطقة.

ما رؤيتكم لقطاع الطيران المدني المصري؟

مصر تسير على الطريق الصحيح، ويشهد قطاع الطيران المدني المصري حالة نمو مستمرة، خاصة في قطاعات الصيانة والتدريب وتعديل الطائرات، وهو أمر غاية في الأهمية.

ما حجم استثمارات شركة بوينج في مصر؟

الشركة مستمرة في تقديم خدماتها الاستثمارية في مجالات عدة، فمنذ عام 2007 حتى الآن استثمرنا 2 مليون دولار في مجال التعليم والتدريب، خاصة تعليم الأطفال المصريين مادة الرياضيات.

كيف ترى العلاقة بين المعرض ودور مصر المحوري بالمنطقة العربية؟

المعرض يعكس دور مصر المحوري في المنطقة العربية، فيما يخص قطاع الطيران المدني التجاري، وأنا شخصياً سعيد بوجود في مصر، وبخاصة مدينة العلمين الجديدة، وأعتقد أن الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بذلت جهوداً كبيرة لإقامة هذا الحدث العالمي، ونأمل في تكرار التجربة التي أثبتت نجاحها.

ما تقييمك لاختيار مدينة العلمين لإقامة معرض مصر الدولي للطيران والفضاء؟

مدينة العالمين الجديدة أرى أنها مدينة سياحية واعده لها مستقبل قريب في النمو والاستمرار والازدهار، والحكومة المصرية كانت موفقة بشكل كبير في اختيارها لإقامة معرض مصر الدولي للطيران والفضاء في نسخته الأولى.

ما أوجه التعاون المشترك بين الجانب المصري وشركة بوينج؟

نسعى لتعزيز الشراكات الاستراتيجية في مجال صناعة النقل الجوي بين الجانبين، في ضوء محددات برنامج عمل الحكومة المصرية لدفع التنمية الاقتصادية الشاملة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، من خلال دعم الشراكات الفعالة طويلة الأمد مع كبرى الشركات العالمية في مجال صناعة الطيران المدني.

ماذا حدث خلال اللقاء الذي جمع بينكم وبين وزير الطيران المصري؟

ناقشنا خلال اللقاء كيفية تعظيم الاستفادة من الخبرات العالمية لشركة بوينج في مجالات متعددة داخل قطاع الطيران المدني المصري، وهو ما يأتي تزامنًا مع خطة الدولة المصرية الرامية إلى استخدام أحدث التقنيات والابتكارات التكنولوجية المتطورة والرقمية والاستفادة من العمالة المدربة على أعلى المستويات العالمية.

ما انطباعاتك عن اللقاء؟

أنا سعيد بهذا اللقاء وبالمشاركة في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، ولدى إشادة خاصة بالجهود المبذولة من أجل تطوير قطاع الطيران المدني المصري، ونتطلع لتعزيز أنشطة الشركة داخل قطاع الطيران المصري.

من وجهة نظرك كيف ترى الكوادر البشرية المصرية؟ 

مصر تحظى بالعديد من الكوادر البشرية المُتميزة والمُدربة، خاصة في مجال النقل الجوي وهذا ما ساعدها وجعلها مركز إقليمي ودولي في مختلف مجالات الطيران المدني، لما لها من دور كبير في مجال النقل الجوي، بالإضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافي متميز يجعلها نقطة استراتيجية قوية وواعدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

هل تم الاتفاق على عقد لقاءات مستقبلية بين الجانبيين؟

تم دعوة وزير الطيران المدني وفريق العمل المرافق له لزيارة المطار الرئيسي لشركة بوينج؛ للوقوف على أحدث ما تم التوصل إليه من تقنيات حديثة ومتطورة في مجال النقل الجوي التجاري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search