الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مندوب فلسطين الدائم بالأمم المتحدة لـ«الجمهور»: نناضل من أجل انتزاع قرار ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأراضينا

السفير رياض منصور

السفير رياض منصور

أحمد محمود

A A

<< سنسلم مشروع قرار ترجمة لقرارات العدل الدولية بشأن إنهاء الاحتلال للسفراء العرب الإثنين
<< سنطلب من الأمم المتحدة ضرورة إنهاء الاحتلال غير القانوني بأسرع وقت ممكن وسنتابع تنفيذ القرار
<< الأمم المتحدة استطاعت إنهاء احتلال بريطانيا على جزر تابعة لموريشيوس


تسعى الدولة الفلسطينية إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية بكل الطرق الدبلوماسية، لتبدأ خلال الفترة الأخيرة إعداد مشروع ترجمة لقرارات العدل الدولية من أجل انتزاع قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة بتنفيذ قرارات العدل الدولية بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والبناء على القرارات الدولية التي صدرت لصالح الفلسطينيين.

تحركات حثيثة يجريها مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، من أجل الحصول على تصويت أكبر عدد من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لصالح تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية لصالح الشعب الفلسطيني، والتي من المقرر أن تبدأ تلك التحركات هذا الأسبوع، لذلك كان لنا هذا الحوار مع السفير رياض منصور، ليحدثنا عن هذا المشروع وأهميته وما الذي يتوقعه بشأن قدرة الأمم المتحدة على إجبار الاحتلال على تنفيذ قرارات العدل الدولية وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالي.

 

أعلنتم عن إعداد مشروع قرار ترجمة لقرارات العدل الدولية، إلى أي مدى وصل هذا الأمر؟

بالفعل يتم حاليًا إعداد مشروع ترجمة لقرارات محكمة العدل الدولية بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، ومن المقرر أن نوزعه على الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

متى ستبدأون توزيع مشروع قرار الترجمة؟

بالفعل سنبدأ يوم الإثنين المقبل توزيع مشروع القرار الخاص بترجمة قرارات محكمة العدل الدولية بشأن عدم شرعية الاحتلال وإنهاء احتلاله منذ يونيو عام 1967 للأراضي الفلسطينية، وذلك خلال اجتماع للمجموعة العربية على مستوى السفراء، ثم سنوزع مشروع قرار ترجمة تلك القرارات على سفراء الدول الإسلامية يوم الثلاثاء المقبل أيضًا.

وما هي أهمية تلك الخطوة بالنسبة لكم؟

هذه الخطوة مهمة للغاية، حيث سنبدأ بالتفاوض مع الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي من المقرر أن تناقش قرارات محكمة العدل الدولية الخاص بإنهاء الاحتلال، وبالتالي نتفاوض مع تلك الدول للحصول على أكبر عدد من الأصوات خلال التصويت على قرار محكمة العدل الدولية داخل الجمعية العامة للحصول على موافقة بشأن تنفيذ قرارات المحكمة.

ما هو الوضع في حالة تدخل الولايات المتحدة الأمريكية لعرقلة صدور مثل هذا القرار؟

الأمر يسير داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتصويت وليس بالفيتو مثل مجلس الأمن، بالتأكيد ستسعى الولايات المتحدة الأمريكية لعرقلة القرار، ولكن نحن نبدأ بالتفاوض مع أكبر عدد من الدول للحصول على تصويتها.

 

هل تتوقع أن تلتزم إسرائيل بأي قرار صادر عن الأمم المتحدة رغم سوابقها المعروفة؟

العمل السياسي والدبلوماسي ليس طلقة واحدة، لابد من السعي والتفاوض من أجل الحصول على حقوقك، ونحن ستكون مطالبنا محددة للجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل إنهاء هذا الاحتلال على الأراضي الفلسطينية بناءً على قرارات محكمة العدل الدولية الصادرة.


ماذا ستكون مطالبكم بالتحديد لأعضاء الجمعية العام للأمم المتحدة؟

سنطلب ضرورة أن ينتهى الاحتلال غير القانوني بأسرع وقت ممكن، وسنطلب من أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة تحديد طريقة عملية لإنهاء هذا الاحتلال وتطبيق قرار محكمة العدل الدولية، على سبيل المثال مثلا مطالبة الأمم متحدة بإنهاء هذا الاحتلال خلال هذه الطريقة.

وما هو قراركم في حالة لم تلتزم إسرائيل بقرارات الأمم المتحدة؟

سنظل خلف مطالبنا، ونتابع بكل دقة حجم تنفيذ قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال، ولن تتوقف مساعينا، وإذا لم تلتزم إسرائيل بالقرارات الأممية سنعود للجمعية العامة للأمم المتحدة نطالبها بإجراءات جديدة تجبر إسرائيل على الالتزام بالقرارات الدولية، وهذا ما حدث قبل ذلك خلال احتلال بريطانيا لجزر أرخبيل تشاجوس التابعة لموريشيوس.

 

هل تحاولون الاستفادة من قرار الأمم المتحدة بشأن إنهاء احتلال بريطانيا لجزر أرخبيل تشاجوس بموريشيوس؟

نعم، بل هي أحد الأمثلة التي نستند عليها خلال مطالباتنا للجمعية العامة للأمم المتحدة بإنهاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية، حيث إن الجمعية العامة أخذت قرارًا بإنهاء الاحتلال البريطاني لجزر أرخبيل تشاجوس خلال 6 أشهر وضمها لموريشيوس، ونحن سنناضل ويستمر نضالنا حتى يتم تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية بإنهاء الاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية منذ يونيو عام 1967.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search