الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جامعة الدول توافق على إنشاء الوكالة العربية للدواء بمصر

جانب من الاجتماعات

جانب من الاجتماعات

شهيرة أحمد

A A

في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية، عُقدت اجتماعات الدورة (114) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 1 إلى 5 سبتمبر 2024، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، وبمشاركة وفود الدول العربية والمنظمات المتخصصة. 

وتناولت الاجتماعات مجموعة من القضايا الاقتصادية والاجتماعية الهامة، وناقشت سبل تعزيز التكامل العربي في ظل التحديات الراهنة.

مشاركة مصر واعتماد مشاريع القرارات

ترأس المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، الوفد المصري خلال الاجتماع الوزاري الذي شهد اعتماد مشاريع القرارات. 

وشارك قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية كونه نقطة الاتصال الرسمية المصرية في المجلس، بهدف دعم وتعزيز التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين الدول العربية.

أكد الوزير في كلمته أهمية تطوير العمل العربي المشترك بما يتماشى مع التغيرات العالمية، مشددًا على ضرورة تبني رؤى جديدة تحقق أهداف القمم العربية، وتسهم في دفع عجلة التنمية في الوطن العربي.

الملفات التنموية والاقتصادية والاجتماعية

وتناولت الاجتماعات التحضيرية قضايا تنموية هامة، منها الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية القادمة في العراق. 

وأشار "الخطيب" إلى أهمية دعم الأوضاع الاجتماعية في فلسطين، وتحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في التعلم وتعليم الكبار. 

كما تم التطرق إلى ملف "الدواء العربي" المقدم من مصر، وتمت الموافقة على إنشاء الوكالة العربية للدواء (وعد) بمقرها في مصر.

بالإضافة إلى ذلك، تم مناقشة قضايا تتعلق بالشباب وكبار السن، تعزيز اللغة العربية، وتحدي القراءة العربي، إلى جانب التعاون العربي في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

التعاون الاقتصادي والاستثماري العربي

وبحثت الاجتماعات عددًا من الموضوعات الاقتصادية الهامة، أبرزها دعم الاقتصاد الفلسطيني، وتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وإقامة الاتحاد الجمركي العربي.

كما تمت مناقشة سبل تشجيع الاستثمار العربي والعمل على تطوير أداء المنظمات العربية المتخصصة لدعم التعاون العربي في مختلف المجالات.

تم التأكيد على أهمية تعزيز الأمن الغذائي العربي، واستدامته بما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي للدول الأعضاء.

لقاء ثنائي بين مصر ولبنان

على هامش الاجتماعات، عقد المهندس حسن الخطيب لقاءً ثنائيًا مع وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، أمين سلام، تطرق اللقاء إلى مناقشة سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والتعاون في تنمية التبادل التجاري.

تم بحث تعزيز الصادرات المصرية واللبنانية إلى الأسواق العالمية بالاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تجمع البلدين مع دول أخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search