الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المدير التنفيذي لشركة RES لـ«الجمهور»: نهدف لتوطين صناعة الطائرات بدون طيار فى مصر.. ولدينا 5 نماذج منهم 3 فى الخدمة بالفعل

الطيار صالح عياد المدير التنفيذي لشركة RES خلال حواره لموقع الجمهور

الطيار صالح عياد المدير التنفيذي لشركة RES خلال حواره لموقع الجمهور

أحمد عجاج

A A

شهد معرض مصر الدولي للطيران والفضاء فى نسخته الأولى والذي أقيم بمطار العلمين الدولي، عرض منتجات جديدة تحت شعار «صنع فى مصر» حيث بدأت شركة RES لتوطين الصناعات العسكرية، في إنتاج وتصنيع  5 طرازات من الطائرات الموجهة بدون طيار، هي «أحمس، 30 يونيو، 6 أكتوبر، طابا 1، وطابا 2»، ثلاث منها تم اعتمادها وتعمل رفقة القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي المصرية.

وأجرى «الجمهور» حوارًا مع الطيار صالح عياد المدير التنفيذي لشركة RES، لاستعراض آخر ما توصلت إليه الشركة فى مجال تصنيع وإنتاج الطائرات بدون طيار على أرض مصر.

وإلى نص الحوار..

ما أبرز أعمل الشركة الي توصلت إليها حتي الأن؟ 

تم تصنيع 5 طائرات موجهة بدون طيار، ثلاث منها أُقرت وتعمل رفقة القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي، موضحاً أن هناك طائرتين فى مجال البحث والتطوير حالياً، ومن المقرر أن تجرى الاختبارات الجوية عليهما خلال عام 2025.

نود أن نتعرف أكثر على شركة RES؟

شركة RES هي شركة دولية متخصصة فى مجال صناعة الطائرات الموجهة بدون طيار، شاركنا في إيديكس 2021 وإيديكس 2023، وهذه المرة فى النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، تحت شعار «صنع في مصر».

ما سبب اختيار شعار «صنع فى مصر» لشركتكم؟

نفخر بأن يكون شعارنا «صنع فى مصر»، ونعمل مع الدولة المصرية بشكل مستمر، ما يشجعنا على توطين صناعة الطائرات بدون طيار داخل مصر، وحققنا نتائج إيجابية جدًا خلال الفترة الماضية.

هل هناك طائرات بدون طيار تم تصنيعها بالفعل أم كلها مازالت فى مجال البحث؟

هناك طائرات بحثية يتم إنتاجها للأغراض البحثية، وأخري تم إنتاجها بالفعل ودخلت الخدمة وبدء استخدامها عقب نجاحها فى الاختبارات.

نود أن تطلعنا علي النماذج التي تم إنتاجها ودخلت الخدمة بالفعل؟

هناك طائرتين موجهتين بدون طيار من طراز طابا 1، وطابا 2، تم إنتاجهم بالفعل ويعملان حالياً رفقت قوات الدفاع الجوي المصرية لأغراض التدريب على الأهداف الجوية.

هل هناك فارق بين طابا 1 وطابا 2؟

الفارق بين الطائرتين الموجهتين بدون طيار طابا 1، وطابا 2 هو المدي التي تستطيع كل طائرة على تجاوزه، فالطائرة طابا 1 لديها القدرة على الطيران لارتفاعات عالية والبقاء فى الجو لمدة محددة، والطراز الأخر وهى طابا 2 تعد أكبر من طابا 1 فى الحجم وتستطيع البقاء فى الجو لفترة أطول من نظيرتها.

هل هناك طرازات جديدة للطائرة بدون طيار تشاركون بها فى المعرض؟

نشارك فى معرض مصر الدولي للطيران والفضاء بثلاث طرازات من الطائرات الموجهة بدون طيار هذا العام.

ما هي الطرازات التي تشاركون بها؟

الطائرة 6 أكتوبر، الطائرة أحمس، وهما فى مجال البحث والتطوير فى الفترة الحالية، وسيكونون جاهزين للتسليم فى عام 2025

وما هو الطراز الثالث الذي تشاركون به هذا العام؟

نشارك بالطائرة 30 يونيو، وهى طائرة موجهة بدون طيار تعمل بالفعل رفقة القوات الجوية المصرية، وحققت نجاحاً خلال الاختبارات، وتتميز بوجود عدد من نقاط التحميل، كما أنها قادرة على حمل كاميرا، أو غيرها من الاستخدامات.

هل هناك منتجات أخري من إنتاج الشركة؟

هناك الكاميرا كهروبصرية وهى مصنعة محليًا فى مصر، وتستطيع العمل نهاراً وليلاً، كما يتم استخدامها مع الطائرات الموجهة بدون طيار التي يتم تصنيعها مثل الطائرة 30 يونيو.

كم نسبة المكون المحلي فى منتجاتكم؟ 

نراعى فى منتجاتنا أن تكون بأكبر نسبة تكوين محلي ممكنة، وأن يكون أغلبها مصنع محليًا، وأغلب المنتجات مصنعة ومجمعة محليًا، هناك بعض الأجزاء نستوردها من الخارج، ونعمل على البحث والتطوير والابتكار، لتقيل نسبة الاستيراد وزيادة المكون المحلي فى منجاتنا.

من وجهة نظرك كيف ترى توجه الدولة نحو توطين صناعة الدرون فى مصر؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أكثر من مره بضرورة تعميق التصنيع المحلى فى مختلف المجالات، والاعتماد على المنتج المحلى بجميع أدواته، وهو ما يشجعنا على العمل والتطوير والاختبار، لتوطين صناعة الطائرات الموجهة بدون طيار «الدرون» فى مصر، ووصلنا لنتائج مذهلة فى هذا المجال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search