الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك المركزي: توقعات بتراجع معدل التضخم بالربع الأول من 2025

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

إيناس خاطر

A A

واصلت مستويات التضخم تراجعها مع انحسار تأثير الصدمات السابقة بشكل تدريجي، حيث انخفض معدل التضخم السنوي العام إلى 25.7%، والتضخم الأساسي إلى 24.4% في يوليو 2024، وهو التراجع للشهر الخامس على التوالي. 

وعلي الرغم من استمرار التضخم المرتفع في السلع غير الغذائية، فإن الانخفاض الكبير في التضخم السنوي للسلع الغذائية لا يزال يسهم بشكل كبير في دفع التضخم العام نحو الانخفاض. 

البنك المركزي : توقعات بتراجع مستوي التضخم بالربع الاول من 2025

وسجل معدل تضخم السلع الغذائية نسبة 29.7% في يوليو 2024، وهو أدنى مستوى له منذ عامين، ما يعكس التأثير الإيجابي لفترة الأساس بعد معدلات التضخم المرتفعة التي شهدها عام 2023، وعليه ،يشير هذا الانخفاض التدريجي في تضخم السلع الغذائية، إلى جانب تحسن التوقعات المستقبلية للتضخم، إلى أن التضخم يسير حاليًا في اتجاه تنازلي.

يعكس تباطؤ التضخم عودة المعدلات الشهرية إلى نمطها المعتاد، نتيجة سياسات التشديد النقدي الأخيرة، مع تراجع تأثير صدمات سعر الصرف والعرض السابقة.

 وتتوقع المؤشرات أن يظل التضخم قريبًا من مستوياته الحالية حتى الربع الرابع من عام 2024، مع الأخذ في الاعتبار إجراءات ضبط المالية العامة المتبعة والمتوقعة

 كما يُتوقع أن يشهد التضخم انخفاضًا ملحوظًا خلال الربع الأول من 2025 بفضل التأثير التراكمي لسياسات التشديد النقدي وفترة الأساس الإيجابية.

ومع ذلك، فإن المسار النزولي للتضخم لا يزال معرضًا لعدة مخاطر صعودية، مثل تراجع إمدادات النفط العالمية، وتصاعد التوترات الجيوسياسية الإقليمية، إلى جانب عدم اليقين بشأن السياسات التجارية الحمائية، وإمكانية أن تكون إجراءات ضبط المالية العامة أكثر تأثيرًا مما هو متوقع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search