الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماكرون يكلف مفاوض الاتحاد الأوروبي بتشكيل الحكومة الجديدة

مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق ميشال بارنييه

مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق ميشال بارنييه

مارسيل أيمن

A A

أعلنت الرئاسة الفرنسية برئاسة إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس تعيين ميشال بارنييه رئيسًا جديدًا للوزراء، وذلك بعد نحو شهرين على الانتخابات التشريعية المبكرة التي فازت فيها  أحزاب اليسار، الجبهة الشعبية الجديدة. 

وقام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يوم الخميس، بتكليف مفاوض الاتحاد الأوروبي السابق في ملف بريكست ميشال بارنييه، لتشكيل الحكومة الفرنسية المقبلة، وذلك بعد قرابة شهرين على الانتخابات التشريعية.

ويعتبر ميشال بارنييه، صاحب الـ 73 عامًا، أكبر رئيس حكومة في تاريخ فرنسا الحديث، حيث كُلف تشكيل حكومة جامعة في خدمة البلاد.

حالة من الانقسامات السياسية تسيطر على فرنسا 

وفي ذات السياق، تشهد فرنسا حالة من الانقسام العميق بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة، التي أفرزت مشهدًا سياسيًا متشابكًا مع تقسيم الجمعية الوطنية إلى ثلاث كتل رئيسية: اليسار، الوسط، واليمين المتطرف.

يذكر أن الرئيس «ماكرون» رفض تشكيل حكومة من الجبهة الشعبية الجديدة، تحالف اليسار المتصدر في نتائج الانتخابات التشريعية المبكرة، وتكليف مرشحته لرئاسة الحكومة الموظفة الرسمية لوسي كاستيه.

مشاورات مكثفة بهدف تشكيل حكومة جديدة

ويأتي ذلك في أعقاب الانتخابات التشريعية الفرنسية التي أسفرت عن برلمان بدون أغلبية واضحة، حيث بدأ إيمانويل ماكرون مشاورات مكثفة مع شخصيات سياسية بارزة، بهدف تشكيل حكومة جديدة تستطيع الحكم في ظل الظروف المعقدة التي تواجه البلاد.

ماكرون يسعى للحصول على دعم كبار الساسة

ومن جانبه، يواصل ماكرون استدعاء الشخصيات السياسية المخضرمة للحصول على نصائحهم حول كيفية تشكيل حكومة قادرة على الحكم في ظل الأغلبية النسبية في البرلمان.

ويأمل ماكرون أن تساهم هذه الشخصيات في إيجاد مخرج للأزمة والمضي قدمًا في فترته الرئاسية المتبقية حتى عام 2027.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search