الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ علوم سياسية يكشف المكتسبات الـ10 لزيارة الرئيس السيسي لتركيا (خاص)

الرئيس السيسي ونظيره التركي

الرئيس السيسي ونظيره التركي

تسنيم جمال

A A

نجحت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتركيا بدعوة من نظيره رجب طيب أردوغان، في تحقيق عدد من المكتسبات في مختلف القطاعات، حيث يرى خبراء سياسيون أنها جيدة جدًا وكبيرة بالنظر لما كانت عليه العلاقة بين البلدين قبل سنوات.

 وشهدت زيارة الرئيس السيسي، استقبالًا تاريخيًا من قبل نظيره أردوغان في العاصمة التركية أنقرة، بعدها تم توقيع عدد من الاتفاقيات في عدد من المجالات، لتوسيع حجم الاستثمارات بين القاهرة وإسطنبول.

وفي هذا السياق، كشف الدكتور محمد صادق إسماعيل، أستاذ العلوم السياسة والعلاقات الدولية، ومدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، عن مكتسبات زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية للعاصمة التركية أنقرة، للقاء نظيره رجب طيب أردوغان، وذلك بعد خلافات استمرت لسنوات عديدة بين البلدين.

مكتسبات زيارة الرئيس السيسي لتركيا

وقال الدكتور محمد صادق إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ«الجمهور» إن زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا التي تعتبر الأولى من نوعها منذ عام 2014 حتى الآن، لها مكتسبات عديدة سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو حتى على المستويات الاجتماعية والثقافية.

الدكتور محمد صادق إسماعيل

دعم العلاقات السياسية بين مصر وتركيا

وتابع أستاذ العلوم السياسة والعلاقات الدولية، أن أول المكتسبات الخاصة بزيارة الرئيس السيسي لـ تركيا يتمثل في دعم العلاقات السياسية بين مصر وتركيا، مشيرًا إلى أن العلاقات أصبحت حاليًا علاقات متميزة سواء من خلال الزيارات التي أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ثم جاءت بعد ذلك زيارة الرئيس السيسي، مؤكدًا ان هذه الزيارات تدعم العلاقات السياسية بين الجانبين المصري والتركي.

القضية الفلسطينية على رأس مكتسبات زيارة الرئيس لتركيا

وأضاف مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن القضية الفلسطينية تأتي على رأس مكتسبات زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا، مشيرَا إلى ان هناك تشاور ودعم مستمر بين الجانبين المصري والتركي على ضرورة ان يكون هناك حل للقضية الفلسطينية، مؤكدًا على أهمية مسارات التسوية السياسية التي دعمتها مصر خلال الفترات السابقة.

تأثير الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على الأمن الإقليمي

وأوضح الدكتور محمد صادق إسماعيل، أن من أهم مكتسبات زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا هو ما يتعلق بالتشاور حول أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي له امتدادات إقليمية، وهذه الامتدادات تؤثر بالسلب على الإقليم، مؤكدًا على ضرورة ان يكون مواقف مشتركة تحافظ على الأمن الإقليمي وتكون داعمة لمسارات التسوية السياسية، مشيرًا إلى ان هناك حضور مصري تركي قوي للحفاظ على امن الإقليم، مؤكدًا ضرورة ان يكون هناك تحديد وتحجيم لامتدادات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خارج الاسوار الفلسطينية.

دعم العلاقات العربية مع الجانب التركي

وأردف أستاذ العلوم السياسة والعلاقات الدولية، أن رابع مكتسب من مكتسبات زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا هو ما يتعلق بالمسار الخاص بالعلاقات العربية مع الجانب التركي، لان الدولة المصرية تعتبر قلب المنطقة العربية، مشيرًا إلى أن القضايا التي تتعلق بالموقف المصري هي أيضًا تؤثر بالإيجاب على الدول العربية تجاه دولة تركيا، موضحًا أن هناك انفتاح جيد على الدولة التركية من جانب الدول العربية والذي يعتبر مسار هام في دعم العلاقات السياسية بين الجانبين العربي والتركي.

دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا

وأشار مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى ان المسار الاقتصادي يعتبر من أهم مكتسبات زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا، وذلك من خلال دعم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين المصري والتركي، الذي يتمثل في زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين على كافة المستويات، سواء فيما يتعلق بمعدلات التصدير التركي إلى الجانب المصري وأيضًا زيادة معدلات الصادرات المصرية إلى الجانب التركي.

ضخ المزيد من الاستثمارات التركية داخل الدولة المصرية

وأكد الدكتور محمد صادق إسماعيل، إن الاستثمارات التركية في مصر وضخ المزيد منها داخل الدولة المصرية، يعتبر أيضًا من مكتسبات زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا، مشيرًا إلى أن هناك قرابة 3 مليارات دولار حجم الاستثمارات التركية في مصر، مؤكدًا ان هذا العدد مرشح أن يزيد عن 4 مليارات دولار خلال الفترات القادمة، مما يعني تفعيل المسار الاستثماري بين الجانبين المصري والتركي.

الشراكة الاقتصادية بين مصر وتركيا

وأشار أستاذ العلوم السياسة والعلاقات الدولية، إلى أنه فيما يتعلق بمسألة الشراكة الاقتصادية بين مصر وتركيا في كافة الجوانب، فتعتبر أيضًا من مكتسبات هذه الزيارة، فهناك اتجاه لتوطين بعض الصناعات التركية داخل مصر، ونقل الخبرات الفنية بين الجانبين، موضحًا أن مسألة توطين الصناعات وخلق المزيد من فرص العمل بين البلدين، والذي من شأنه أن يعمل على تفعيل المسارات الاقتصادية بين مصر وتركيا. 

المسارات الثقافية والإعلامية بين مصر وتركيا

وأكد مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، على أهمية المسارات الثقافية والإعلامية بين مصر وتركيا، وذلك من خلال البعثات المتبادلة بين الجانبين المصري والتركي ومنها البعثات التعليمية، موضحا ان هناك بعثة من تركيا تدرس في الأزهر الشريف، وأيضًا هناك مصريون يدرسون في دولة تركيا، مؤكدًا أن هذه المسارات الثقافية والتعليمية والإعلامية تؤدى إلى المزيد من مجالات التعاون على كافة المستويات.

دعم العلاقات السياحية بين مصر وتركيا

وتابع الدكتور محمد صادق إسماعيل، أن المكتسب التاسع من زيارة الرئيس السيسي لـ تركيا يتمثل في المسارات الخاصة بالجانب السياحي والرؤى السياحية بين مصر وتركيا، موضحًا أن هناك وفودًا تأتي من تركيا إلى مصر، وهناك أيضًا وفود مصرية تذهب إلى تركيا، ومؤكدًا على ضرورة دعم العلاقات السياحية ونقل الخبرات بين الجانبين المصري والتركي، ومشيرًا إلى أن تركيا هي بلد جاذبة للسياحة، ومصر تحتوي على كل الإمكانيات السياحية، وموضحًا أن هناك تعاون مصري تركي في الجانب السياحي من خلال العلاقات بين البلدين.

ضخ الرؤية الإيجابية تجاه العلاقات المصرية التركية

واختتم أستاذ العلوم السياسة والعلاقات الدولية حديثه لـ"الجمهور"، مؤكدًا على أن المكتسب العاشر من هذه الزيارة، يتمثل في الجانب المجتمعي والذي يعنى أن الجانب المجتمعي يوضح الرؤية الإيجابية تجاه العلاقات المصرية التركية، والذي يؤدي إلى مزيد من التفاعل على كافة المستويات وخاصة فيما يتعلق بالصورة الذهنية عند المصريين تجاه تركيا، أو الصورة الذهنية للأتراك تجاه مصر، والذي من شأنه أن يعمل على وجود توجه إيجابي في مسار العلاقات بين البلدين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search