الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موعد انتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، 3 أشهر على بداية فصل الشتاء

موعد العودة للتوقيت الشتوي

موعد العودة للتوقيت الشتوي

الزهراء علام

A A

مع اقتراب فصل الشتاء، يبدأ الكثيرون في البحث والتساؤل عن موعد بدء التوقيت الشتوي، وكيفية تأثيره على حياتهم اليومية، لذا يهتم الملايين من الأشخاص بمعرفة موعد انتهاء فصل الصيف 2024، وبدء موسم الشتاء 2025. 

سنستعرض في السطور التالية كل ما تحتاج معرفته حول التوقيت الشتوي وكيفية تأثيره على حياتك وكم يوما ويبدأ رسميا فصل الشتاء..

ما هو التوقيت الشتوي؟

التوقيت الشتوي هو نظام يتم فيه تعديل الساعات بتأخيرها بمقدار ساعة واحدة عند بداية فصل الشتاء، وذلك بهدف الاستفادة القصوى من ضوء النهار الطبيعي وتقليل الحاجة للإضاءة الصناعية، في كثير من الدول، يتم تعديل التوقيت مرتين في السنة، مرة في الربيع لبدء التوقيت الصيفي، ومرة في الخريف للعودة إلى التوقيت الشتوي.

إلغاء التوقيت الصيفي

 

التوقيت الشتوي في مصر

يعتمد نظام التوقيت الصيفي والشتوي، حيث تُعدل الساعات في بداية كل فصل، وذلك بعد ان قررت الحكومة المصرية عقب إعلان مجلس الوزراء بتطبيق العمل بالتوقيتين الصيفي لمدة 6 أشهر بداية من أواخر شهر أبريل على أن يتم العودة للتوقيت الشتوي بآخر جمعة من شهر أكتوبر والتي توافق 27 من أكتوبر، ليكن آخر يوم في التوقيت الصيفي الخميس 26 من نفس الشهر.

تأثير العودة للتوقيت الشتوي على الحياة اليومية

يصبح من الضروري تعديل روتينك اليومي للاستفادة القصوى من ضوء النهار الطبيعي، خاصة في فصل الشتاء حيث تصبح ساعات النهار أقصر، وقد تحتاج إلى تنظيم إضاءة منزلك أو مكتبك لتتناسب مع الظروف الجديدة، خصوصًا في الفترات التي تشهد انخفاضًا في الضوء الطبيعي.

إلى جانب أن تغييرات التوقيت يمكن أن تؤثر على نمط النوم، مع عدم وجود تغييرات موسمية، قد يكون من الأسهل الحفاظ على نمط نوم منتظم.

 

كيف تستعد لفصل الشتاء؟

يمكنك اتباع بعض النصائح لمواجهة التحديات التي قد تأتي مع فصل الشتاء، حاول تنظيم نشاطاتك اليومية لتتوافق مع ساعات النهار، بحيث تكون الأنشطة الخارجية خلال فترة الضوء الطبيعي، استخدم إضاءة موفرة للطاقة لتقليل التكاليف والحفاظ على البيئة، تأكد من تجهيز منزلك للتغيرات الجوية المحتملة في فصل الشتاء، مثل العزل الجيد والتدفئة المناسبة.

موعد بداية فصل الشتاء 

ذكرت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لموقع الجمهور الاخباري، عن موعد بدء انتهاء فصل الصيف مشيرة إلى أن فصل الخريف يبدأ رسميا في 22 سبتمبر الجاري، ويستمر قرابة 3 شهور ليبدأ فصل الشتاء في ديسمبر.

موعد انتهاء فصل الصيف

وأوضحت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أنه بناء على الحسابات الفلكية، أن فصل الصيف لعام 2024، بدأ في 20 يونيو وينتهي في 21 سبتمبر، وتصل مدته إلى حوالي 93 يومًا.

الظواهر الجوية المتوقعة لطقس غدا الخميس

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار الطقس الحار في فترة النهار على أغلب الأنحاء، غدا الخميس 5 سبتمبر 2024، ليسود طقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للحرارة رطب في فترة الليل، فمن المتوقع أن تستمر الرطوبة على أغلب الأنحاء.

تقديم الساعة

بداية تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات 2024

أشارت وزارة التنمية المحلية، إلى أنه سيتم تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات 2024 اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر سبتمبر الجاري، مشيرة إلى أن المواعيد الشتوية لفتح المحال التجارية تبدأ يوميًا من الساعة 7 صباحًا، وتغلق الساعة 10 مساءً، مع مد العمل ساعة أيام الإجازات ويومي الخميس والجمعة.

موضحة أن مواعيد غلق المطاعم والكافيهات الشتوية تكون الساعة الـ12 منتصف الليل مع استمرار خدمة توصيل الطلبات للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، بينما تكون مواعيد الورش تبدأ من الساعة 8 صباحًا، وحتى الساعة 6 مساءً مع استثناء الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود لخدمة المواطنين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search