الإثنين، 16 سبتمبر 2024

12:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة المستوردين لـ«الجمهور»: زيارة الرئيس السيسي ستفتح أبواباً للاستثمارات التركية

مصر وتركيا

مصر وتركيا

إيناس خاطر

A A

صرح متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، بأن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا تشهد مرحلة دقيقة، خاصة بعد تولي الحكومة المصرية الجديدة. 

وأوضح بشاي، في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أنه حتى الآن لم تُسجل أي استثمارات تركية كبيرة في السوق المصري، على الرغم من وجود عدد كبير من المستوردين الذين يتعاملون مع تركيا.

 متي بشاي مصر ترتبط بعلاقات قوية مع تركيا

وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين، إلى أن مصر ترتبط بعلاقات قوية مع تركيا، وأنه يتم العمل على تعزيز حجم الصادرات المصرية إلى الأسواق التركية، لافتاً أن الصراع الإقليمي في منطقة غزة يمثل أحد العوائق التي تحول دون تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال.

و توقع بشاي، أن تسهم زيارة الرئيس المصري المرتقبة إلى تركيا في فتح أبواب جديدة أمام المستثمرين الأتراك للدخول إلى السوق المصري، مؤكداً  أن هذه الزيارة قد تكون فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، ودفع عجلة الاستثمارات التركية في مصر إلى الأمام، معربا عن أمله أن تضيف الزيارة وتفتح آفاق استثمارية تركية جديدة بمصر.

4 وفود تركية زارت مصر خلال 6 الماضية لاستكشاف فرص الاستثمار وضخ استثمارات جديدة

في هذا السياق، كشف بشاي، أن 4 وفود من تركيا زارت مصر خلال الأشهر الستة الماضية بهدف استكشاف فرص الاستثمار وضخ استثمارات جديدة ، مشيراً أن هذه الزيارات تأتي في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، بالإضافة إلى أن تركيا تُعد واحدة من الشركاء التجاريين الرئيسيين لمصر.

 

السفير التركي في مصر يلعب دورًا محوريًا في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين

وأوضح أن السفير التركي في مصر يلعب دورًا محوريًا في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وهو حريص على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وأنقرة، حيث أن السفير يرغب بشدة في تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال، وأن هناك تعاونًا وثيقًا بين الجانبين لتحقيق هذا الهدف.

معدلات التضخم في تركيا وصلت لـ60%

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في تركيا، أشار بشاي، إلى أن معدلات التضخم المرتفعة هناك، والتي وصلت إلى 60% تؤثر سلبًا على رغبة المستثمرين الأتراك في ضخ استثمارات داخل تركيا، و ضعف الليرة التركية أمام الدولار عزز من مخاوف المستثمرين ودفعهم إلى البحث عن فرص استثمارية في الخارج، بما في ذلك مصر.

وأكد بشاي، أن الاقتصاد التركي يعتمد بشكل كبير على التصدير، وأن هذا الاعتماد القوي، إلى جانب الاحتياطي النقدي القوي، هو ما يسند الاقتصاد التركي في مواجهة التحديات الحالية، لافتاً إلى أن تركيا تفضل ضخ استثماراتها بمصر في مجالات الصناعات الهندسية والملابس والمعدات والآلات، وهو ما قد يوفر فرصًا جيدة للتعاون الاقتصادي مع مصر في هذه المجالات.

واختتم بشاي، حديثه بالتأكيد على أن مصر وتركيا تمتلكان الفرص لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، وأنه من المهم استغلال هذه الفرص في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها المنطقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search