الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإعلان المشترك: مصر وتركيا يؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية

الرئيس السيسي ونظيره التركي

الرئيس السيسي ونظيره التركي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الإعلان المشترك لاجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا، إن الطرفين طلبا من مجموعة التخطيط المشترك، تحت الرئاسة المشتركة لوزيري خارجية البلدين، البدء في العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين في جميع المجالات، وأن يتم اعتماد عمل المجموعة في الاجتماع القادم لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى.

وأضاف الإعلان المشترك حسبما نشر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الطرفين، أعربا عن تطلعهما لزيادة حجم التجارة البينية إلى 15 مليار دولار أمريكي، من خلال المزيد من تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين واستثمار الإمكانيات المتاحة.

وأضاف الإعلان المشترك، أن الطرفين يوافقان على الاستمرار في تطوير مناخ الاستثمار لرجال الأعمال بدولتيهما واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا السياق لإزالة العوائق التي يواجهها المستثمرون والشركات على كل جانب، وتشجيع الاستثمارات الجديدة.

وتابع الإعلان، أن كلا من مصر وتركيا أعادا التأكيد على تطلعهما لتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ويعربان عن تطلعهما لتعزيز التعاون في مجالي الصناعة والبنية التحتية، مضيفًا أن الطرفين يشجعان التعاون الثنائي في مجالات المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، من خلال دعم رواد الأعمال من الشباب لتنفيذ مشروعات مشتركة.

وأكد إعلان الاجتماع الاستراتيجي بين القاهرة وأنقرة، أن كلا البلدين أكدا التزامهما بترويج وزيادة المشروعات الاقتصادية والفرص الاستثمارية المشتركة في كافة المجالات بهدف تحقيق التكامل الإنتاجي والاستهلاكي، وكذلك التصدير إلى الدول الأخرى في أفريقيا وأوروبا وأجزاء أخرى من العالم.

وشجعت كل من مصر وتركيا خلال الإعلان، المشاركة الدورية في معارض ومؤتمرات التجارة والفعاليات الاقتصادية مثل المنتديات والندوات والمؤتمرات وورش العمل في كل من تركيا ومصر، وكذلك تبادل وفود التجارة والأعمال بين الطرفين.

التعاون الوثيق في مجال الطاقة

وأكدت كل من مصر وتركيا، أهمية التعاون الوثيق في مجال الطاقة وتطوير الحوار حول العلاقات الثنائية والمشروعات المشتركة والاستثمارات، فضلاً عن دعم التعاون في التحول في مجال الطاقة، وتحديداً مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بناء على مبدأ المنفعة المتبادلة.

وأقر الطرفان بأهمية التعاون الثنائي في المسائل البيئية، وفي إطار المنظمات الدولية التي تتمتع الدولتان بعضويتها بهدف مكافحة تغير المناخ، وإيقاف فقدان التنوع البيولوجي، ومنع التصحر، وتدهور الأراضي، والتحديات الشبيهة الأخرى.

وأعربت كل من القاهرة وأنقرة، عن دعمهما تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطيران المدني وتشجيع السلطات المعنية لتسهيل إجراءات تسيير الخطوط الجوية، وزيادة عدد الرحلات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search