السبت، 05 أكتوبر 2024

09:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النيجر.. مظاهرات في نيامي تطالب برحيل القوات الفرنسية من البلاد

أرشيفية-تظاهرات النيجر

أرشيفية-تظاهرات النيجر

أيمن عبدالمنعم

A A

شهدت العاصمة النيجرية نيامي، اليوم السبت، تظاهرات من قبل مدنيين داعمين للانقلاب، أمام إحدى أكبر القواعد العسكرية الفرنسية في البلاد.

وطالبت المجموعة المتظاهرة رحيل القوات الفرنسية من البلاد بشكل كامل، تأتي تلك التظاهرة لدعم قرار المجلس العسكري، والذي طالب برحيل السفير الفرنسي عن البلاد في مهلة لا تتخطى الـ 48 ساعة من تاريخ الإعلان عن القرار في الجمعة الماضية.

ومازالت القوات الفرنسية متواجدة في العاصمة نيامي، ويبلغ عددهم ما يقرب من 1500 جندي فرنسي، والتي دخلت البلاد تحت مبرر مساعدة الرئيس المعزول محمد بازوم لمحاربة الجماعات الإرهابية التي تستهدف النيجر.

يذكر أن النيجر شهدت انقلابًا عسكريًا وقع في الـ 26 من يوليو الماضي، حيث قامت مجموعة من الحرس الرئاسي بالإعلان عن السيطرة على الحكم، وعزل الرئيس الديمقراطي المنتخب محد بازوم من منصبه، على أن يتولى المجلس العسكري حكم البلاد في الفترة الانتقالية.

وقد أعقب ذلك الانقلاب عدد من القرارات أهمها تشكيل حكومة جديدة تتكون من 22 وزيرًا، وبرئاسة على لامين، بجانب طرد السفير الفرنسي من البلاد، وعلى الرغم من حصول ذلك الانقلاب على موافقة الرأي الشعبي، إلا أنه قد واجه ذلك الانقلاب العديد من الهجمات والتنديدات من قبل منظمات المجتمع الدولي ودول تدعم بازوم، والتي رأت أن ذلك الانقلاب يعد تعديًا على الديمقراطية، إلى جانب رفض «إيكواس» ذلك الانقلاب، وتعهدت بالتدخل العسكري في البلاد إذا لم تلقي المفاوضات الدبلوماسية ثمارها.

search