السبت، 05 أكتوبر 2024

09:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

النيجر تمهل السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد

المجلس العسكري بالنيجر

المجلس العسكري بالنيجر

أيمن عبدالمنعم

A A

أمهل المجلس العسكري بالنيجر السفير الفرنسي، 48 ساعة لمغادرة مدينة نيامي.

وقالت وزارة الخارجية بالنيجر في بيان لها، إن قرار طرد السفير الفرنسي، يأتي بسبب عدم استجابته لدعوة الحكومة الانتقالية لإجراء مقابلة مع السفير، بجانب قيام فرنسا بعدد من التصرفات التي وصفتها الحكومة النيجرية بأنها تتعارض مع المصالح في النيجر.

وجاء الرد من الخارجية الفرنسية، برفض طلب النيجر والذي يتمثل في مغادرة سفيرها أرض البلاد، واصفًة القرار، بأنه خرج من سلطة غير أهلية لا تمتلك صلاحيات كافية للقيام بإجراء مثل هذا.

ادعاءات حول طرد دبلوماسيين آخرين

ومع خروج قرار الخارجية النيجرية بطرد السفير الفرنسي من بلادها وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد، ظهرت العديد من الشائعات حول طرد عددٍ من سفراء دول أخرى بجانب السفير الفرنسي، حيث نشرت وكالة الأنباء النيجرية Actuniger تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» تويتر سابقًا، تنفي فيه الوزارة قيامها بطلب لسفراء كلٌ من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا، وأنها لم تمهل سوى السفير الفرنسي 48 ساعة لمغادرة البلاد، واصفًة إياه بأنه غير مرغوب به في النيجر.

كما أكد الجانب الأمريكي أنه لم يتلقى أي طلبات من الخارجية بالنيجر تفيد بطرد دبلوماسيها من النيجر في الوقت الحالي.

الأحداث في النيجر

يذكر أن السلطات العسكرية قد سيطرت على الحكم عن طريق انقلاب قامت به على الرئيس الديمقراطي المنتخب محمد بازوم في الـ 26 من يوليو الماضي، الخطوة التي رأتها غالبية الدول والمنظمات العالمية أنها تتضارب مع قواعد الديمقراطية، وطالبت عددٌ من الدول التراجع عن تلك الخطوة وإعادة زمام الحكم إلى الرئيس محمد بازوم حفاظًا على الأمن العام.

إلا أن سلطات الانقلاب ظلت مستمرة في مسار انقلابها دون عودة، بل وأرست قواعد الفترة الانتقالية الحالية عن طريق تكوين حكومة جديدة تكون خاضعة لسلطة الانقلاب لبحث زمام إدارة شئون البلاد.

search