الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

على طريقة أفلام هوليود، مقتل 129 شخصا في محاولة هروب من سجن بالكونغو

هروب من سجن في جمهورية الكونغو - أرشيفية

هروب من سجن في جمهورية الكونغو - أرشيفية

وداد العربي

A A

شهدت  العاصمة الكونغولية كينشاسا، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، أحداث مروعة أسفرت ل عن مقتل 129 شخصًا أثناء محاولتهم الهروب من سجن ماكالا المركزي وفقًا لما أوردته وكالة «رويترز». 

وأعلنت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية أن الوضع أصبح الآن تحت السيطرة.

اندلاع حريق وإصابة العشرات

أكد وزير الداخلية الكونغولي في بيان صادر صباح الثلاثاء عبر منصة «إكس»، أن حريقًا اندلع في المبنى الإداري للسجن، مستودعات الأغذية، والمستشفى، ما أدى إلى إصابة نحو 59 شخصًا. 

وأوضح الوزير أن «محاولة الهروب الجماعي من سجن ماكالا المركزي أسفرت عن خسائر في الأرواح وأضرار مادية كبيرة».

إحباط محاولة الهروب والتحقيقات الجارية

 أفاد مسؤول في السجن أن السجناء الذين حاولوا الفرار لم ينجحوا في الهروب، مضيفًا أن جميع من حاولوا الفرار لقوا حتفهم، وتقوم الحكومة حاليًا بإجراء تحقيقات موسعة لتحديد المسؤولين عن هذه الواقعة.

شهادات من داخل السجن وردود الفعل الحكومية

فيما ذكر بعض السجناء أنهم سمعوا أصوات إطلاق نار كثيف وصراخ أثناء محاولة الهروب. 

 أعلن المتحدث باسم الحكومة الكونغولية، باتريك مويايا، أن أجهزة الأمن تتواجد في الموقع لاستعادة النظام، مؤكدًا: «الوضع تحت السيطرة».

تحركات أمنية وإجراءات جديدة

في أمس الإثنين، طوقت الشرطة الشوارع المؤدية إلى سجن ماكالا بعد محاولة الهروب، ولم تُعلن السلطات بعد عن عدد السجناء الذين تمكنوا من الهرب. 

وأوضح وزير العدل الكونغولي أنه سيتم تعليق نقل السجناء إلى السجن حتى إشعار آخر، مع فتح تحقيقات لمعاقبة المسؤولين عن هذه الأعمال التخريبية.

حالة من الرعب بين سكان المنطقة المحيطة بالسجن

فيما تسببت محاولة الهروب الجماعي في حالة من الرعب بين سكان المنطقة المحيطة بالسجن، حيث تحدث شهود عيان عن سماعهم طلقات نارية طوال الليل، ورؤية سيارات إنفاذ القانون وهي تنقل الجثث. 

ويحتجز سجن ماكالا، الذي تصل سعته إلى 1500 سجين، ما بين 14 ألفًا و15 ألف معتقل، مما يفاقم من حجم المأساة الإنسانية.

ليست حادثة فريدة في هذا السجن

جدير بالذكر انها لم تكن الحادثة الاولي من نوعها في هذا السجن، في عام 2017، فر أكثر من 4000 سجين من المنشأة ذاتها بعد هجوم شنه رجال مسلحون في الليل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search