الجمعة، 27 سبتمبر 2024

07:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الدول الإفريقية تخسر 5% من ناتجها المحلي الإجمالي سنويًا بسبب تغير المناخ

صورة تعبيرية عن الفيضانات

صورة تعبيرية عن الفيضانات

مارسيل أيمن

A A

أفاد تقرير أصدرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أمس الإثنين، أن الدول الإفريقية تخسر ما يصل إلى 5% من ناتجها المحلي الإجمالي سنويا لأنها تتحمل عبئا أثقل من بقية العالم بسبب تغير المناخ، وذلك بعد واحدة من أكثر الأعوام سخونة في القارة على الإطلاق.

الفيضانات

%9 من ميزانيات الدول الإفريقية على سياسات التكيف مع المناخ

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حسبما ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، إن العديد من الدول الإفريقية تنفق 9% من ميزانياتها على سياسات التكيف مع المناخ.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية سيليست ساولو: «على مدى السنوات الستين الماضية، لاحظت إن إفريقيا اتجهت نحو الاحترار»، محذرة من أن هذا يؤثر على كل شيء بدءا من الأمن الغذائي إلى الصحة العامة إلى السلام.

الفيضانات 

إفريقيا مسؤولة عن أقل من 10% من انبعاثات الغازات

وتقول المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إن أفريقيا مسؤولة عن أقل من 10% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم، لكنها المنطقة الأكثر عرضة للظواهر الجوية المتطرفة بما في ذلك الجفاف والفيضانات وموجات الحر.

ويركز التقرير الجديد، على عام 2023، أحد أكثر الأعوام الثلاثة حرارة في إفريقيا على الإطلاق. وحث الحكومات الإفريقية على الاستثمار في أنظمة الإنذار المبكر وكذلك الخدمات الجوية.

وحذر التقرير، من أنه إذا لم يتم اتخاذ التدابير الكافية، فسوف يتعرض ما يصل إلى 118 مليون إفريقي للجفاف والفيضانات والحرارة الشديدة بحلول عام 2030.

صورة تعبيرية عن الكوارث الطبيعية

تكاليف التكيف مع الطقس المتطرف ما بين 30 و50 مليار دولار سنويا

وفي منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، قد تبلغ تكاليف التكيف مع الطقس المتطرف ما بين 30 و50 مليار دولار سنويا على مدى العقد المقبل، حسب تقديرات التقرير.

وكانت آثار تغير المناخ مروعة، وذكر التقرير، أنه بين سبتمبر، وأكتوبر 2023، تأثر ما يقرب من 300 ألف شخص في غرب أفريقيا بالفيضانات، كما وشهدت زامبيا أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما، مما أثر على ما يقرب من 6 ملايين شخص.

الفيضانات

الفيضانات تؤثر على أكثر من 716 ألف شخص هذا العام

وفي منطقة الساحل الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، أثرت الفيضانات على أكثر من 716 ألف شخص هذا العام، وفقاً للأمم المتحدة. وفي مالي، أعلنت السلطات الأسبوع الماضي حالة الكارثة الوطنية بسبب الفيضانات التي أثرت على 47 ألف شخص منذ بداية موسم الأمطار.

وشهدت منطقة غرب إفريقيا موجة حر غير مسبوقة في وقت سابق من هذا العام، مما أدى إلى ارتفاع عدد الوفيات.

الكوارث الطبيعية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) أضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) أضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search