السبت، 21 سبتمبر 2024

10:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماكرون في مواجهة أزمة سياسية، مشاورات مع كبار الساسة لتشكيل حكومة جديدة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وداد العربي

A A

في أعقاب الانتخابات التشريعية الفرنسية التي أسفرت عن برلمان بدون أغلبية واضحة، بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مشاورات مكثفة مع شخصيات سياسية بارزة، من بينهم الرئيسين السابقين فرانسوا هولاند ونيكولا ساركوزي، بهدف تشكيل حكومة جديدة تستطيع الحكم في ظل الظروف المعقدة التي تواجه البلاد.

كازنوف في الواجهة كمرشح لرئاسة الوزراء

وتشير التقارير إلى أن ماكرون قد يختار رئيس الوزراء الأسبق برنار كازنوف لرئاسة الوزراء، على الرغم من المخاوف المتعلقة بقدرته على البقاء في السلطة دون التعرض لتصويت على سحب الثقة من قِبل البرلمان

وتفيد صحيفة «لوبوان» الفرنسية بأن ماكرون دعا «ديناصورات السياسة» إلى قصر الإليزيه للتشاور حول الحلول الممكنة للأزمة السياسية الحالية.

 

محاولة للحصول على دعم كبار الساسة

ويسعى ماكرون من خلال استدعاء الشخصيات السياسية المخضرمة للحصول على نصائحهم حول كيفية تشكيل حكومة قادرة على الحكم في ظل الأغلبية النسبية في البرلمان. 

ويأمل ماكرون أن تساهم هذه الشخصيات في إيجاد مخرج للأزمة والمضي قدمًا في فترته الرئاسية المتبقية حتى عام 2027.

رفض واكييه يفتح الباب أمام كازنوف

بعد رفض لوران واكييه، زعيم حزب الجمهوريين، المشاركة في أي حكومة ائتلافية، أصبح برنار كازنوف المرشح الأقوى لرئاسة الوزراء. 

ويواجه كازنوف تحديات كبيرة في ظل غياب أغلبية واضحة في البرلمان، حيث يشترط على ماكرون توفير «شروط لوظيفة مؤسسية منتظمة وثابتة وشفافة» لضمان هامش من الحرية في الحكم.

 

برنامج كازنوف السياسي محل مساومة

تتوقع صحيفة «لوباريزيان» الفرنسية أن يكون برنامج كازنوف السياسي محل تفاوض مع الرئيس الفرنسي، خاصةً فيما يتعلق بإصلاح نظام التقاعد الذي يعتبره اليسار الفرنسي «وحشًا مخيفًا».

كما قد يوافق كازنوف على زيادة الحد الأدنى للأجور بنهاية العام، وفرض «مساهمات استثنائية» على الضرائب.

 

التحديات المحتملة أمام كازنوف

على الرغم من التحديات التي تواجهه، فإن اختيار كازنوف كرئيس للوزراء قد يمنح ماكرون فرصةً لتشكيل حكومة مستقرة نسبيًا، إذا تمكن من كسب تأييد بعض نواب الحزب الاشتراكي. 

ومع ذلك، فإن كازنوف لن يتنازل بسهولة في مفاوضاته مع ماكرون، حيث يصر على تحقيق نظام «التعايش السياسي» بين الطرفين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search