الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نكسة شولتس في ألمانيا، فوز حزب البديل بأول انتخابات محلية منذ الحقبة النازية

شولتس

شولتس

أحمد محمود

A A

سلطت مجلة نيوزويك الأمريكية، الضوء على فوز حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف بأول انتخابات محلية في ألمانيا منذ الحقبة النازية في نتيجة تاريخية، حيث حقق حزب البديل من أجل ألمانيا فوزا واضحا في تورينجيا، في شرق البلاد بما يقرب من ثلث الأصوات، وكان متقدما بفارق تسع نقاط على حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي (CDU) من يمين الوسط، والذي حصل على حوالي 24%، ومتقدما بفارق كبير على الأحزاب الثلاثة الحاكمة في ألمانيا.

وذكرت المجلة الأمريكية، أنه في ولاية ساكسونيا المجاورة، جاء الحزب في المركز الثاني خلف حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي يقود المعارضة الوطنية، حيث تؤكد نتائج الانتخابات على تفاقم السخط تجاه حكومة المستشار أولاف شولتس  الغارقة في عدم الشعبية والصراعات الداخلية.

وجاءت الانتخابات في الذكرى الخامسة والثمانين لاندلاع الحرب العالمية الثانية. غزت ألمانيا النازية بولندا في الأول من سبتمبر عام 1939، إيذاناً ببدء الحرب.

ونقلت المجلة عن أوميد نوريبور، أحد زعماء حزب الخضر، تأكده أن حزبا يمينيا متطرفا بشكل علني أصبح أقوى قوة في برلمان ولاية لأول مرة منذ عام 1949، وهو ما يعكس القلق الواسع النطاق بشأن صعود حزب البديل من أجل ألمانيا، بينما رد المتحدث باسم حزب البديل لألمانيا : "نحن لسنا حزبا يمينيا متطرفا".

ضربة كبرى للائتلاف الألماني الحاكم

وبحسب المجلة الأمريكية، كان أداء الأحزاب المشاركة في ائتلاف المستشار الألمانى أولاف شولتس ضعيفا، حيث واجه الخضر خسارة مقاعدهم في تورينجيا، وفشل الديمقراطيون الأحرار المؤيدون للأعمال في تأمين التمثيل في أي من الولايتين، حيث أدى ظهور حزب جديد أسسته اليسارية البارزة ساهرا فاجنكنيخت إلى زيادة تعقيد المشهد السياسي.

حصل تحالف ساهرا فاجنكنيخت على ما يصل إلى 16% من الأصوات في تورينجيا و12% في ساكسونيا، الأمر الذي جعله لاعباً جديداً هائلاً في السياسة الإقليمية.

ورغم المكاسب التي حققها حزب البديل من أجل ألمانيا، تواصل الأحزاب الرئيسية رفض أي تحالف مع الجماعة اليمينية المتطرفة. 

وأكد الأمين العام الوطني لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، كارستن لينمان، أن الحزب لن يشكل تحالفات مع حزب البديل من أجل ألمانيا، وهو الموقف الذي قد يعقد تشكيل حكومات الولايات في المستقبل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search