الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

باستخدام الذكاء الاصطناعي.. أم كلثوم تُغني «ب و ح و ب و ك» لعمرو دياب

أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي

أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي

أحدث الذكاء الاصطناعي ضجة غير مسبوقة في عالم التكنولوجيا، فتسلل إلى العديد من المجالات وآخرهم مجال «الغناء والموسيقى» فاستطاعت هذه التقنية أن تُعيد ذكرى الفنانين القدامى بصورة ساخرة لم تعجب العديد من الأشخاص لاسيما النقاد الفنيين.

أم كلثوم تُغني «ب و ح و ب و ك» لعمرو دياب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو شهير للراحلة أم كلثوم وهي تُغني أغنية «ب و ح و ب و ك» للفنان عمرو دياب على طريقة الذكاء الاصطناعي، وأحدث هذا الفيديو جدلًا كبيرًا ولاقى العديد من الانتقادات اللاذعة.

وانتقد الشاعر أيمن بهجت قمر هذا الفيديو، معلقًا على صفحته الشخصية على الفيسبوك «أصبحنا وأصبح الملك لله" في محاولة منه للتعبير عن استيائه الشديد من هذه التجربة.

أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي

وتم استخدام هذه التقنية في وقت لاحق، لجعل كوكب الشرق تُغني أغنية «جرح تاني» للفنانة المعاصرة شرين عبدالوهاب، وآثار هذا الفيديو جدلًا واسعًا لاسيما من أسرة أم كلثوم.

وكأن حكاية أم كلثوم أبات أن تنتهي، فاعتمد الملحن عمرو مصطفى على تقديم أغانيه بصوتها، ولكن انهال عليه سيل من الانتقادات التي استنكرت هذا الفيديو الذي لم يعجب أحد.

وكشف عمرو مصطفى أنه كان يود معرفة تأثير هذه التقنية على ألحانه، لذا اعتمد على صوت أم كلثوم، لتقديم هذه الصورة التي كان يعتقد أنها تلقى إعجاب الأشخاص لاسيما أسرة أم كلثوم.

عبدالحليم يُغني «بوس الواوا» لهيفاء وهبي

ولم تُعد هذه التجربة هي الأولى من نوعها، بل تم استخدام الذكاء الاصطناعي في جعل الراحل عبدالحليم حافظ يغني أغنية «بوس الواوا» للفنانة هيفاء وهبي، ولكن تم انتقاد هذا الفيديو بشكل كبير.

عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي

وانتهكت هذه التقنية حقوق الوراثة، والملكية الفكرية، وتاريخ الفنانيين، لذا حذر عدد كبير من النقاد من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في استحضار أصوات فنانين لأغنيات لا علاقة لهم بها، واصفين هذه التجربة بأنها مؤسفة للغاية.

search