الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

على طريقة الذكاء الاصطناعي.. عبدالحليم حافظ يُغني «بوس الواوا»

عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي

عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو شهير للفنان الراحل عبدالحليم حافظ وهو يغني أغنية «بوس الواوا» للفنانة هيفاء وهبي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

هجوم النقاد على فيديو العندليب الراحل

وتم انتقاد هذا الفيديو بشكل كبير، بسبب انتهاك حقوق الوراثة، والملكية الفكرية، وتاريخ الفنان، لذا حذر عدد كبير من النقاد من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في استحضار أصوات فنانين لأغنيات لا علاقة لهم بها.

ووصف النقاد هذه التجارب بأنها مؤسفة للغاية، حيث يظهر حليم وهو يغني «بوس الواوا» بطريقة لم تعجب أحد، فالجميع اعتاد على أغاني معينة يُود سماعها من العندليب.

ولا تقتصر هذه التقنية على إظهار عبدالحليم فقط وهو يغني، بل تم خلق صورة معاصرة له لو كان يعيش معنا في عام 2023، لذا تم إحياء ذكراه، ومن ثم الترحم عليه.

ليست الأولى من نوعها

وتُعد هذه التجربة ليست الأولى من نوعها، فانتشرت فيديوهات كثيرة للفنان عمرو دياب وتامر حسني وهما يُغنيان أغنية «داري يا قلبي» للفنان حمزة نمرة.

بجانب انتشار فيديو للنجمة العالمية شاكيرا وهي تغني أغنية كامل الأوصاف للراحل عبدالحليم حافظ، وتم تداوله بشكل كبير، لكنه لاقى العديد من الانتقادات.

كما اعتمد الملحن عمرو مصطفى على تقديم أغانيه بصوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، ولكن انهال عليه سيل من الانتقادات التي استنكرت هذا الفيديو الذي لم يعجب أحد.

وكشف عمرو مصطفى أنه كان يود معرفة تأثير هذه التقنية على ألحانه، لذا اعتمد على صوت أم كلثوم، لتقديم هذه الصورة التي كان يعتقد أنها تلقى إعجاب الأشخاص لاسيما أسرة أم كلثوم.

search