الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عائلات المحتجزين تصف نتنياهو بـ«ملك الموت» وسط احتجاجات لمطالبته بوقف الحرب

مظاهرات عائلات المحتجزين تطالب باسقاط نتنياهو «ملك الموت»

مظاهرات عائلات المحتجزين تطالب باسقاط نتنياهو «ملك الموت»

وداد العربي

A A

انفجرت عائلات المحتجزين في وجه بنيامين نتنياهو رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي ووزراء حكومته، بعدما أعلن جيش الاحتلال عن العثور على 6 جثث لمحتجزين في قطاع غزة حسبما نقلت صحيفة هآرتس مساء أمس السبت.

ووصفت إيناف زانجاوكر، والدة المحتجز ماتان زانجاوكر، نتنياهو بـ«ملك الموت»، معتبرة أن تعنته في إتمام صفقة تبادل الأسرى يشكّل «جريمة» ضد كيان الاحتلال وجمهوره من المستعمرين وذلك خلال تصريحات خاصة لصحيفة يسرائيل هيوم العبرية. 

وجاءت تصريحاتها هذه في ظل تزايد الضغوط على نتنياهو للموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار وصفقة التبادل.

مظاهرات شعبية للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى

على صعيد عائلات المحتجزين، شهد كيان الاحتلال الإسرائيلي مظاهرات حاشدة في عدة مدن، منها تل أبيب وحيفا ورحوبوت، حيث طالب آلاف المستعمرين الإسرائيليين بإبرام صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية.

اتهم المتظاهرون، بمن فيهم عائلات المحتجزين، نتنياهو وحكومته بالتخلي عن ذويهم وهددوا بالتصعيد إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قريب.

تصاعد الانتقادات ضد نتنياهو داخل وخارج الحكومة

وفي سياق أزمة الثقة الحالية في كيان الاحتلال بسبب المحتجزين، تعرض نتنياهو لانتقادات حادة من زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق يائير لابيد.

اتهم لابيد نتنياهو بالتضليل السياسي والاهتمام فقط بحفظ ائتلافه الحكومي على حساب أرواح المحتجزين في قطاع غزة قرابة ال11 شهر. 

وفي الوقت نفسه، يتواصل الخلاف بين نتنياهو ووزير الحرب في حكومته يوآف جالانت بشأن استراتيجية التعامل مع قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بالبقاء في محور فيلادلفيا.

مخاوف من انهيار المفاوضات وتهديد حياة المحتجزين

وعلى صعيد المفاوضات، أفادت تقارير إعلامية خاصة بالاحتلال بأن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة على وشك الانهيار، مع تزايد المخاوف من أن يؤدي قرار مجلس الوزراء المصغر بالبقاء في محور فيلادلفيا إلى تعريض حياة المحتجزين للخطر. 

ومن جهتها، تصر حماس على الانسحاب الكامل لقوات الاحتلال ووقف الحرب قبل الموافقة على أي اتفاق.

تصاعد الحرب وأزمة التعليم في ظل الفوضى السياسية

على صعيد آخر، وفي ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر، أعلنت نقابة المعلمين في إسرائيل إضرابًا شاملاً في المدارس الثانوية احتجاجًا على فشل الحكومة في إقرار الموازنة العامة. 

وفي الوقت نفسه، صادق المجلس الوزاري على تمديد استدعاء 350 ألف جندي احتياط حتى نهاية العام الجاري، فيما رفض عدد من جنود لواء المظليين العودة إلى القتال في غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search