الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى رحيله، كيف رصدت الدراما السيرة الذاتية لـ الإمام البخاري؟

الإمام البخاري

الإمام البخاري

مصطفى شلي

A A

يوجد في التاريخ الإسلامي العديد من العلماء والمفكرين، الذين اثني عليهم العالم، لما وصولوا إليه في عصرهم، حيث توُصل عدد كبير من علماء المسلمين إلى العديد من الاختراعات التي أذهلت العالم، فمنهم من اكتشف علم البصريات ومنهم من اكتشف علم الصوت وعلم الرياضيات وعلم المعمار، والعديد من أنواع علوم في كافة احتياجات الحياة اليومية.

يوافق اليوم، 1 سبتمبر وفاة أحد رموز الدولة الإسلامية في علم الحديث أو الأقوال النبوية الشريفة، هو الإمام البخاري، رائد علم الحديث، صاحب العديد من الكتب عن الأحاديث النبوية الشريفة، وله عدة مؤلفات باسمه.

الإمام البخاري في عيون الدراما 

تناولت الدراما المصرية، العالم الإمام البخاري، في تجربة وحيدة من خلال مسلسل إذاعي قدم في الموسم الرمضاني لعام 2018، وتناول العمل السيرة الذاتية للعالم الجليل، كما انه صُنف للأطفال؛ ليتعرفوا على تاريخ الإمام لكن بطريقة مبسطة؛ حيث عرض العمل على الشاشة كمسلسل كرتوني.

المسلسل من بطولة الفنانة حنان ترك، وسيد الرومي، وحلمي فودة، ومجدي السباعي، ومحمد الهجرسي، وهايدي عبد الخالق، و جهاد أبو العينين، وعادل خلف، العمل من تأليف فداء الشندويلي، ومن إخراج مصطفى الفرماوي.

نشأة الإمام البخاري 

هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه الجعفي البخاري، اختلف المؤرخون حول أصله، عربي أم فارسي أم تركي، توٌصل عدد من المؤرخين إلى أن والده فارسي الأصل، ويقال جدّه المغيرة قد أسلم على يد والي بخاري يمان المسندي البخاري الجعفي، فانتمى إليه بالولاء، وأصبح الجعفي نسباً له ولأسرة البخاري، وقيل أنه من أصل تركي من الأوزبك وهو ما لمح له عدد من المؤرخين.

ولد الإمام البخاري في بخاري إحدى مدن أوزبكستان «حالياً»، ليلة الجمعة الثالث عشر من شوال سنة 194 هـ وتربّى في بيت علم إذ كان أبوه من العلماء المحدّثين، وأشتهر بين الناس بسمته وورعه، ورحل في طلب الحديث وروى عن مالك بن أنس وحماد بن زيد كما رأى عبد الله بن المبارك، وتوفّيَ والإمام البخاري صغير.

ونشأ البخاري يتيماً في حجر أمه، وروى المؤرخون أن بصره أصيب وهو صغير فرأت أمه إبراهيم عليه السلام في المنام فقال لها: «يا هذه قد رد الله على ابنك بصره لكثرة بكائك ولكثرة دعائك» فأصبح وقد رد الله عليه بصره.

وفاة الإمام البخاري 

توفي الإمام البخاري في أول ليلة عيد الفطر السبت 1 شوال 256هـ ،وقت صلاة العشاء، وصلي عليه يوم العيد بعد الظهر ودفن، الموافق 1 سبتمبر 870 ميلادًا، وكان عمره في ذلك الوقت 62 سنة، كما أن قبره معروف حتى الآن، حيث يعتبر مزار سياحي نشط ومشهور في سمرقند.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search