الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

5.8 مليون أوقية ذهب، منجم السكري يحقق إنتاجًا قياسيًا

كريم بدوي وزير البترول أثناء الجولة

كريم بدوي وزير البترول أثناء الجولة

شهيرة أحمد

A A

فى خطوة تؤكد على مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمارات التعدينية، قام المهندس كريم بدوى، وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة تفقدية لمنجم السكري، أحد أكبر وأهم مناجم الذهب فى مصر والشرق الأوسط. 

وقد أثنى الوزير على النجاحات التى حققها المنجم فى زيادة الإنتاج وتطبيق أحدث التقنيات، مؤكداً على أهميته كنموذج يحتذى به في قطاع التعدين المصرى.

تحقيق إنتاج بلغ 5.8 مليون أوقية

أكد بدوى، على أهمية منجم السكري كنموذج متطور للاستثمار التعديني، مشيرًا إلى أنه تمكن من تحقيق إنتاج بلغ 5.8 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج.

أهمية منجم السكري في دعم الاقتصاد الوطني

خلال جولته التفقدية فى منجم السكرى بمنطقة مرسى علم في الصحراء الشرقية، أكد الوزير بدوى على أهمية دعم جهود قطاع الثروة المعدنية فى تحقيق نجاحات جديدة وزيادة الاستثمارات في صناعة التعدين، مشيرًا إلى الدور الفعّال للشركاء الدوليين الذين يثرون هذا القطاع بخبراتهم المتنوعة.

التقنيات الحديثة ودورها في استدامة الإنتاج

واستمع الوزير إلى عرض توضيحي حول مسار الاستثمارات بالمنجم من أنشطة استكشافية وتنموية وإنتاجية  وإدارة الأعمال واعتمادها على التقنيات الحديثة، ومدى ما تحققه من تشغيل آمن وتكافؤ فى إسناد وإدارة الأعمال، وتمكين المرأة والاستدامة والمسئولية المجتمعية التى قدمت حوالى 35 مشروعًا متنوعًا لخدمة المجتمع المحيط.

كما أجرى وزير البترول والثروة المعدنية، خلال الجولة التفقدية، نقاشات متنوعة مع العاملين من مهندسين وجيولوجيين وفنيين، وأشاد بما لديهم من وعى بالصناعة وأهميتها والتزامهم بتطبيق اشتراطات وقواعد السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة من أجل التشغيل الآمن حفاظاً على أنفسهم وضمانة لاستدامة الأعمال.

تمكين المرأة في قطاع التعدين

كما أشاد بإتاحة الفرصة لتواجد المرأة ضمن أفراد منظومة العمل بالموقع وفق نموذج واضح، ووجودها بكافة إدارات العمل بالمنجم الإنتاجية والإدارية (61 عنصراً نسائياً) وتقديمهن أداءً متميزاً.

ولفت إلى حرصه على زيادة فرص تواجد المرأة فى مواقع العمل والإنتاج إيماناً بما تملكه المرأة المصرية من  كفاءة وقدرة على التطور باستمرار، وأن قطاع البترول مستمر فى اجتذاب الكفاءات وتطوير قدرات ومهارات الكوادر العاملة كأحد أهم سواعده فى جذب الاستثمارات.

ومن جانبه، أوضح مارتن هورجان، الرئيس التنفيذي لشركة "سنتامين"، أنها تعمل على زيادة القيمة المضافة للإنتاج من منجم السكرى الذى يحظى بمخزون عالمى ويقدم أداء عالياً من خلال كوادر مؤهلة ومدربة ومتنوعة تضم عناصراً نسائية لها دور مهم فيما تحقق من نجاحات.

المنجم يعد محفزاً لتحقيق المزيد من النجاحات

وأشار إلى ثقته فى إمكانيات مصر وما تستطيع تقدمه شراكة سنتامين مع مصر والتى ترى أن المنجم يعد محفزاً لتحقيق المزيد من النجاحات فى قطاع التعدين.

كما أوضح المحاسب محمد محمود رئيس شركة السكرى لإنتاج الذهب، أن المنجم الذى يبعد حوالى 30 كم عن مدينة مرسى علم، بدأ إنتاج الذهب منذ عام 2010، وأن منطقة الامتياز التى تمثل 160 كيلو متر مربع حول جبل السكرى تشهد نموذجاً حقيقياً لما يمكن أن يقدمه قطاع التعدين.

وأضاف أن ذلك فى ظل ما يتم استخدامه من تقنيات حديثة وتنوع واستثمار للخبرات والإمكانيات وما يتحقق من عوائد على الاقتصاد، وأن المنجم يشهد جهوداً واعية ومستمرة لتطوير الأعمال بما يحقق أهداف زيادة الإنتاج مع مراعاة تقليل التكلفة.

وخلال الجولة التفقدية للمنجم فوق السطحى استمع الوزير لشرح حول العمليات به وتطور الإنتاج منه كما استعرض عينات من الصخور الحاملة لمعدن الذهب .

وتفقد الوزير  محطة الطاقة الشمسية بالمنجم والتى تعمل بقدرة 36 ميجاوات بالإضافة لنظام تخزين بالبطاريات بسعة 7.5 ميجاوات لتغذية المنجم، والتى جاءت كأحد حلول ترشيد النفقات والحفاظ على استدامة الإنتاج.

أكبر محطة تخدم منجم تعدين

وتحقق المحطة كذلك تعظيماً للاستفادة من الموقع الجغرافى للمنجم بمنطقة الصحراء الشرقية المصرية والتى تعد أعلى منطقة تشهد سطوع الشمس حتى حوالى 10 ساعات يومياً، وأكبر محطة تخدم منجم تعدين،  وتساهم المحطة فى تقليل استهلاك الوقود فى المنجم  بمعدل 22 مليون لتر سنوياً.

وكذلك تقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 60 ألف طن من مكافئ غاز CO2 سنوياً ، كما تفقد ورش المنجم وجسم التفريغ للشاحنات القلابة الذى يتم تصنيعه محلياً كإحدى نجاحات السكرى فى تعظيم المكون المحلى.

وحضر الجولة، كل من الجيولوجي ياسر رمضان، رئيس هيئة الثروة المعدنية، والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير، والمهندس جمال فتحى مساعد الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والدكتور محمد الباجورى مدير عام الشئون القانونية بالوزارة، والمهندس عمرو حسونة، المدير التنفيذى لشركة السكرى لمناجم الذهب، ومدير شركة سنتامين مصر .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search