الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبير اقتصادي لـ«الجمهور»: البنك المركزي أمام خيارين والتثبيت هو الأقرب

البنك المركزي

البنك المركزي

تقى محمود

A A

قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إنه يستبعد أن يتخذ البنك المركزي أي قرار بشأن رفع سعر الفائدة.

وأضاف جاب الله في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن البنك المركزي الآن أمام خيارين الأول هو أن يبادر بخفض محدود لأسعار الفائدة في الاجتماع القادم، أو أن يتم تأجيل التوجه نحو خفض سعر الفائدة حتى مطلع السنة الجديدة 2025.

وتابع جاب الله، أنه يتصور أن يؤثر على قرار البنك المركزي في خفض أو رفع سعر الفائدة، بتوجهات الفيدرالي الأمريكي في الفترة القادمة.

ويتوقع الخبير الاقتصادي، أن يحتفظ صانع السياسات النقدية في مصر على مستويات الفائدة عند معدلها الحالي، بحيث تظل السوق المصرية جاذبة لاستثمارات الأجانب في الديون الحكومية، كما يحافظ على نجاح نسبة الفائدة بمعدلاتها الحالية في امتصاص نسبة التضخم، والتي نجحت بالفعل في امتصاص نسبة التضخم ودفعه في مسار تنازلي.

وأكد الخبير الاقتصادي، على أنه يتوقع قيام البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة وعدم حدوث أي تغيير به حاليًا.

المركزي يحسم سعر الفائدة في 5 سبتمبر المقبل

يبدأ البنك المركزي 5 سبتمبر المقبل اتخاذ قرار في أسعار الفائدة، حيث تتجه الأنظار إلي لجنة السياسات النقدية، يوم الخميس المقبل لمعرفة تحولات أسعار الفائدة والتي تهم العديد من المستثمرين ورجال الأعمال ولها كبير الأثر على الاقتصاد المصري.

تعقد لجنة السياسيات النقدية بالبنك المركزي، اجتماعها بالخامس من سبتمبر المقبل، حيث تستهدف النظر في شكل سعر الفائدة، وسط توقعات باستمرار تثبت أسعار الفائدة مرة آخري بعد القرار الأخير نهاية مايو الماضي .

3 اجتماعات أخرى للجنة السياسات النقدية حتي نهاية 2024

ومن المتوقع أن تجتمع لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري 3 مرات حتي نهاية 2024، حيث من المؤكد وجود اجتماعات في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر المقلبين لبحث أسعار الفائدة، والتي لها عظيم الشأن على الاقتصاد المصري.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search