الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نيران صديقة أم قوات روسية، من أسقط الطائرة إف 16 الأوكرانية؟

أوكرانيا

أوكرانيا

أحمد محمود

A A

يثير سقوط طائرة أف 16 خلال ساحة المعارك الدائرة بين أوكرانيا وروسيا الكثير من علامات الاستفهام بشأن قدرة أسلحة الشرق على التصدي للأسلحة الغربية، وما تستحوذه روسيا من أدوات دفاع تمكنها من التصدى لآلة التدمير الغربية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية على الأراضي الأوكرانية.

واقعة إسقاط الطائرة ومقتل طيارها أحدث جدلا واسعا، ويمثل منعطفا خطيرا في المعارك الدائرة بين روسيا وأوكرانيا منذ أكثر من عامين، خاصة أنها تسلط الضوء على ما إذا كانت الأسلحة الروسية قادرة على إسقاط الطائرات الأمريكية التي أمدتها الولايات المتحدة لأوكرانيا.

بينما على الجانب الآخر، نقلت مجلة نيوزويك الأمريكية، عن مصدر في القوات الجوية الأوكرانية، قوله إن طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز إف-16 ربما أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية.

وأشار المصدر في القوات الجوية الأوكرانية، إلى أن كييف تدرس احتمال أن يكون سبب سقوط الطائرة إف-16 نيران صديقة، مضيفا أن التحقيق جار في الحادث، قائلا: "إننا ندرس عدة فرضيات، بما في ذلك النيران الصديقة من دفاعاتنا الجوية، أو عطل فني، أو خطأ من الطيار، ومع ذلك، لن نعرف الأسباب الدقيقة إلا بعد اكتمال التحقيق".

وأكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، أن طائرات مقاتلة من طراز إف-16 زودتها الغرب استخدمت خلال قصف صاروخي وطائرات بدون طيار أطلقته روسيا، موضحة أن الطائرات أظهرت كفاءتها العالية وتم إسقاط أربعة صواريخ كروز للعدو بواسطة أسلحة محمولة جوا.

وتحطمت طائرة إف-16 يوم الاثنين الماضي، أثناء مهمة لصد صواريخ روسية، مؤكدة بذلك أول خسارة لواحدة من الطائرات المقاتلة الأمريكية الصنع منذ أن أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تسليمها لأوكرانيا. 

روسيا ترصد طائرات إف-16 فوق خط المواجهة في منطقة خيرسون

في المقابل أكد بافلو فيليبشوك، مسؤول في الرئاسة الروسية، الكرملين، أنه تم رصد طائرات إف-16 في وقت سابق من هذا الشهر فوق خط المواجهة في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، موضحا أن الطائرات كانت تحلق فوق مستوطنة كاخوفكا الأوكرانية فقط لإثارة الذعر.

وفي يوليو الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن حلفاء أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي بدأوا في نقل الطائرات المصنعة في الولايات المتحدة إلى أوكرانيا، موضحا أن الطائرات ستحلق في سماء أوكرانيا هذا الصيف للتأكد من قدرة أوكرانيا على مواصلة الدفاع عن نفسها بفعالية ضد العدوان الروسي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search