الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس قنوات الرياضة بـ«المتحدة»: مبادرة تنظيم الإعلام مهمة وتأخرت كثيرا

أسامة الشيخ

أسامة الشيخ

هاجر موسى

A A

علق أسامة الشيخ، رئيس قطاع قنوات الرياضة بالشركة المتحدة، على توصيات مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام، والتي أعلن عنها المجلس الأعلى للإعلام مؤخرًا، بشأن تنظيم وضبط البرامج الحوارية، بأن  التوصيات بمثابة خطوة مهمة وبداية جيدة؛ ولكنها غير كافية وتأخرت كثيرًا، مشيرًا إلى أن الميديا حاليًا تحتاج لوقفة فعلية قبل تفاقم الأمور، فخطوة المراجعة ضرورية، شريطة أن تكون مهنية للمهنة ككل.

ضبط وقت البرامج الحوارية بما لا يزيد عن ساعة ونصف ساعة

وعن ضبط وقت البرامج الحوارية بما لا يزيد عن ساعة ونصف ساعة، أوضح رئيس قطاع قنوات الرياضة بالشركة المتحدة، في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، أن هذه المدة مناسبة لنوعية بعض البرامج، ولكن مدة البرنامج يجب أن تختلف وفق مضمون البرامج ونوعيتها.

وتابع: فعلى سبيل المثال هناك برامج حوارية، يهتم الجمهور  بمتابعتها والاستماع ومشاهدة مضمونها لأكثر من ساعة ونصف، في حين أن هناك برامج أخرى كالرياضية، تحتاج للحديث لمدة أطول بسبب الإعلانات وغيرها، هذا بالإضافة لبرامج مضمونها لا يحتاج أن يتعدى نصف الساعة فقط.

أسامة الشيخ

وتابع:" فأنجح برنامج حواري من وجهة نظري، يعرض على قناة بي بي سي الدولية، وهو "هارد توك"، ومدته 25 دقيقة فقط، أي لا يتخطى نصف الساعة، وعلى الرغم من ذلك فهو برنامج ناجح جدًا لأنه يركز على ما يحتاجه المشاهد، دون الحاجة للمقدمات الطويلة، والأسئلة التمهيدية المملة في بعض الأحيان، مطالبًا بتزويد البرامج الحوارية بفرق إعداد قادرة على توصيل المعلومة وفق الإطار الزمني المحدد واختيار الضيوف المناسبة لكل برنامج على حدة".

«الشيخ» يستنكر عرض مقدمي البرامج لأفكارهم الشخصية ببرامجهم

واستنكر رئيس قطاع قنوات الرياضة بالشركة المتحدة، تركيز مقدمي البرامج، على عرض أفكارهم الشخصية ببرامجهم، متابعًا:" المذيع دوره أنه يحاور الضيوف، وليس لعرض فكرته ورأيه الشخصي"، مشيرًا إلى أن المشاهد يهمه رأي الخبراء وليس مقدمي البرامج أنفسهم.

واستكمل: في حالة عرض المذيع فكر أو رأي خاص، فلابد أن تكون القناة هي التي تتبنى هذا الرأي وفقًا لتوجهها، مشيرًا إلى أن تعبير المذيع عن رأيه الشخصي قد يورط أحيانًا الدولة وهو أمر نحن في غنى عنه.

توصيات مبادرة التنظيم الذاتي للإعلام ليست كافية

واختتم: ما تم الإعلان عن من توصيات لمبادرة التنظيم الذاتي للإعلام مهم ومجرد بداية ولكن ليست بكافية، مطالبًا بإعادة النظر فيما يتعلق بدمج الإعلان في المحتوى الإعلامي، لأنه أمر مرفوض تمامًا، فالأمر حاليًا أكبر من نقطة البرامج الحوارية، ووضع المعايير المنظمة لها، فالبرامج الحوارية فقدت أهمية الصورة، فأصبحت تعرض وكأنها برامج إذاعية، وأصبح المذيع أشبه بالمحاضر، في زمن السرعة والسوشيال ميديا، وللأسف هناك العديد من المشاكل التي يجب أن يعاد النظر إليها من المجلس والعمل على وضع توصيات جديدة لتنظيمها.

وكان قد أعلن المجلس الأعلى لتنظيم لإعلام عن توصيات مبادرة "التنظيم الذاتي للإعلام، والتي شملت:

•تفعيل مواثيق الشرف الصحفية والإعلامية والأكواد

•الحد من الآراء الذاتية لمقدمي البرامج والمحاسبة على الأخطاء

•تدريب مقدمي البرامج الرياضية وفتح مساحات لجميع الرياضات

•ضبط مدة الإعلانات مقابل المواد الدرامية والبرامج

•الاهتمام ببرامج الأطفال والشباب والثقافية

•ضبط وقت البرامج الحوارية بما لا يزيد عن ساعة ونصف

•عدم تحويل برامج "توك شو" لبث الأفكار الخاصة بالمذيعين

•العمل على وجود جمعيات حماية حق الجمهور في المشاهدة النظيفة

•وجود شراكة بين كليات الإعلام والمؤسسات الإعلامية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search