الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بسبب حرب الإبادة، انخفاض حصة المواطن اليومية من المياه في غزة

غزة

غزة

أحمد محمود

A A

تزداد مأساة الفلسطينيين في قطاع غزة في ظل النقص الحاد في المياه الصالحة للشرب، حيث يعيش سكان غزة حالة عطش صعبة على مدار أكثر من 10 أشهر هي فترة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

غنيم: حصة الفرد من المياه في غزة أقل من المطلوب للبقاء على قيد الحياة

وفي هذا السياق، أكد رئيس سلطة المياه الفلسطينية، مازن غنيم، أن حصة الفرد من المياه في قطاع غزة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023 لا تتجاوز 5 لترات في اليوم، وهي أقل بكثير من الحد الأدنى للبقاء على قيد الحياة والمحدد بـ15 لترًا يوميًا حسب منظمة الصحة العالمية.

وأضاف رئيس سلطة المياه الفلسطينية، خلال كلمته في أسبوع ستوكهولم للمياه في جلسة حملت عنوان: "الأمن المائي والسلام في فلسطين"، ونقلته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن الاحتلال عمل على تخفيض كميات المياه المزودة للمواطنين في الضفة في فصل الصيف لصالح المستعمرات التي يحصل فيها المستعمر على ستة أضعاف ما يحصل عليه المواطن الفلسطيني.

وطالب مازن غنيم، المجتمع الدولي بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال للوقف الفوري لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية ومنها ما يلزم لتشغيل المرافق المائية، وكذلك المساهمة الفاعلة في تنفيذ خطة الاستجابة للطوارئ في غزة، إلى جانب ضرورة الضغط على إسرائيل لوقف جميع السياسات المائية الإسرائيلية العنصرية، والانصياع للقوانين والمعاهدات الدولية، وإحقاق الحقوق المشروعة لشعبنا بما يشمل الحقوق المائية في الأحواض الجوفية المشتركة والمياه السطحية.

اليونيسيف: الوضع في غزة صعب نتيجة نقص المواد الأساسية

ومن جانبها، أكدت مسؤولة منظمة اليونيسف صعوبة الوضع في قطاع غزة والحياة المهددة، نتيجة نقص المواد الأساسية اللازمة للبقاء، مستعرضة ما تم القيام به من خلال المنظمة لتوفير خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة، فيما حث مدير بعثة البنك الدولي في فلسطين ستيفان امبلاد، المجتمع الدولي على توفير الدعم اللازم لتنفيذ خطة الاستجابة للطوارئ في غزة، مطالبًا الاحتلال بتسهيل عملية إدخال المساعدات الإنسانية والمواد والمعدات الأساسية.

سقوط 28 شهيدًا في غزة منذ فجر اليوم

وعلى نطاق ما تشهده غزة من عمليات عسكرية إسرائيلية، أكدت وسائل إعلام فلسطينية، أن جيش الاحتلال دعا سكان الأحياء في مدينة دير البلح للعودة إلى منازلهم بعد الانتهاء من العمليات العسكرية هناك.

وأشارت وسائل الإعلام الفلسطينية، إلى سقوط 28 شهيدًا إثر تواصل القصف على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search