الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسؤولون فلسطينيون: العمليات العسكرية في الضفة الغربية استكمال لخطة تهويد القدس

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية على عملية عسكرية في عدة مدن في الضفة الغربية على رأسها جنين وطوباس وطولكرم، في رسالة بأن الاحتلال قرر التصعيد في الضفة مثلما يفعله في قطاع غزة بشكل مستمر.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن عدة كتائب فلسطينية في مدن الضفة قررت الرد على تلك العملية العسكرية، بنصب كمائن والدخول في مواجهات مباشرة مع قوات الكيان المحتل، مما تسبب لها في خسائر عديدة، وهو ما ينذر باشتعال الوضع بشكل كبير في الضفة خلال الأيام المقبلة.

ويتزامن التصعيد مع استمرار استفزازات الاحتلال ومستوطنيه باقتحام المسجد الأقصى ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي، وانتهاك المقدسات الدينية بشكل مستمر.

رد كتائب فلسطينية على العملية العسكرية الإسرائيلية

أكدت كتيبة طولكرم، صباح اليوم الخميس، أي بعد ساعات من العملية العسكرية الإسرائيلية على الضفة، أنها نصبت كمينا للاحتلال وأحدثت أضرار كبيرة فيها، قائلة في بيانها: «في إطار الرد الأولي على اغتيال القائد "أبو شجاع"، نصبنا كميناً مركباً لقوات الاحتلال في محور المنشية بمخيم نور شمس، وفجرنا عبوة معدة مسبقًا وأمطرنا الجنود بالرصاص، وأوقعنا إصابات مباشرة في صفوفهم».

من جانبه أكد جمال عبيد عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح، في تصريحات نقلتها عدة وسائل إعلام فلسطينية، أن العمليات العسكرية في المحافظات الشمالية "الضفة الفلسطينية" وانفلات مليشيات المستوطنين المسلحة تستهدف تقويض النظام السياسي الفلسطيني موضحا أن الإدارة الأمريكية تتحمل المسؤولية التاريخية بمنحها الغطاء الكامل لحرب الإبادة.


وأشار إلى ضرورة البدء بإجراءات عملية و آليات تنفيذ لإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي و التوافق الوطني على برنامج الحد الأدنى المتعارف عليه و كذلك وسائل و أدوات إدارة الصراع ضمن إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

 متابعا: "الحفاظ على مكتسباتنا و مقدراتنا و مؤسساتنا الوطنية التي بُنيت بالدماء و التضحيات الجسام أولوية فلسطينية مقدسة".

ويرى مراقبون في الشأن الفلسطيني، أن الاحتلال اختار هذا التوقيت في توسيع عملياته العسكرية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة من أجل خطة حكومة الاحتلال المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو بتوسيع مشروع الاستيطان، واستغلال حالة الحذر والترقب التى تشهدها المنطقة، في توسيع رقعة الاستيطان في الضفة واستقطاع أماكن جديدة لصالح مستوطنين إسرائيليين.

واقتحم عشرات المستعمرين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، حيث ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن 161 مستعمرا نفذوا جولات استفزازية في المسجد الأقصى وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته.

وأضافت الوكالة، أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة القدس، ونشرت عناصرها عند بوابات الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين، وذلك بعدما قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي قبل عدة أيام تمويل اقتحامات المستعمرين للمسجد الأقصى، من خلال ما تسمى بـ"وزارة التراث"، إذ ستخصص نحو 545 ألف دولار للمشروع من ميزانية وزيرها المتطرف "عميحاي إلياهو".

 حرب التهجير في الضفة الغربية

من جانبها وصفت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان لها اليوم، أن ما يجري في الضفة الغربية، من اجتياحات للمدن والمخيمات، وتهجير السكان، وتدمير البنية التحتية، وارتكاب المجازر الجماعية، يشكل انتقال حرب التهجير والضم في إطار مخطط «الحسم» إلى مرحلتها الدموية الشاملة، تلجأ فيها دولة الاحتلال إلى كل أنواع السلاح، من الطائرات الحربية إلى الدبابات والجرافات، والقصف المدفعي، وفرض الحصار على المستشفيات، وعرقلة دور فرق الإسعاف، وتحويل شمال الضفة الغربية إلى مسرح للقتل المجاني، في امتداد صارخ لما يجري في قطاع غزة.

وقالت الجبهة الديمقراطية، إن ما يجري في الضفة الغربية، ليس كما يدعي قادة الاحتلال، رداً على وجود مجموعات للمقاومة في شمالها، بل هو مشروع متكامل، يهدف إلى إعادة رسم خرائط الانتشار السكاني الفلسطيني في الضفة الغربية، لجهة إفراغها المتدرج من السكان، لتوسيع مساحات الاستيطان الاستعماري، واستكمال تهويد مدينة القدس، وإلغاء الواقع القانوني والتاريخي للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وفي القلب منها الأقصى المبارك.

وتابعت: لقد بات واضحاً أن ما يجري في الضفة الغربية، إنما يتم بعلم الإدارة الأمريكية، كما صرح ناطق باسم البنتاغون، فهي تقف بكل قوة إلى جانب إسرائيل من حيث المبدأ، وإلى جانب حكومة نتنياهو، باعتبارها أداتها الإقليمية لإعادة رسم خرائط المنطقة، تنفيذاً لمخططاتها الإستراتيجية.

كما كشف نضال عبيدي، رئيس بلدية جنين، عن تفاصيل عملية الاقتحام الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال ضد المدنيين خلال الساعات الماضية، موضحًا أنه تم اقتحام المدينة بساعات متأخرة من ليل الأربعاء واستمر الاقتحام حتى الآن، ومشيرًا إلى أنه رافق ذلك الاقتحام عمليات هدم للبيوت وتجريف للبنية التحتية وقطع خطوط المياه الرئيسية وتخريب شبكات الصرف الصحي.

وقال رئيس بلدية جنين، في تصريحات لـ"الجمهور"، إن الاحتلال أقدم على وضع الحواجز الترابية حول مستشفى ابن سينا لمنع المواطنين من الوصول إلى المستشفى، كما حاصرت القوات الإسرائيلية مستشفى جنين الحكومي وقطعت عنه إمدادات المياه وبلغت عن اقتحام للمستشفى وترحيل من فيه إيذانًا باقتحامه.

وأشار نضال عبيدي، إلى أنه تم التبليغ عن 7 شهداء من جنين ومن المخيم، بجانب أن هناك إصابات كثيرة، لافتًا إلى نشوب اشتباكات عنيفة تدور منذ ساعات صباح أمس ولهذه اللحظة مع سماع دوي انفجارات عبوات وضعها المقاومين.

وتابع رئيس بلدية جنين، "لا نعرف إلى ماذا وصلت الأمور، حيث نسمع باستمرار صوت اشتباكات ودوي انفجارات، والوضع كارثي بمدينة ومخيم جنين والحي الشرقي من المدينة، والاقتصاد بحالة يرثى لها".

وقال نضال عبيدي، إن الوضع الأمني أصبح صعبًا للغاية، والمدينة محتلة بالكامل وقوات كبيرة اجتاحت المدينة وجرافات ضخمة عملت على تدمير البنية التحتية.

وأشار رئيس بلدية جنين،  إلى أن مدينة جنين أصبحت عبارة عن مدينة أشباح مدينة منكوبة محاصرة تعاني من انهيار تام، متابعًا، "نحن في بلدية جنين أمام عجز مالي كبير من جراء استنزاف كل القوى بإعادة تعمير ما يتم تدميره".

كما أكد ميخائيل عوض، المحلل السياسي  اللبناني، أن كل من إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي، وبتسلئيل سيموتريتش وزير المالية، يدخلان الضفة في حقبة المذبحة والتدمير الممنهج على أنقاض ما جرى في غزة، حيث أقدم بن غفير على تسليح أكثر من 100 ألف مستوطن ونقل صلاحيات إدارة الضفة الغربية من يد جيش الاحتلال إلى وزارته، كما أبلغ بن غفير، وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، منذ أسبوعين، بضرورة قيام قوات الجيش في الضفة الغربية بحملات تصفية لما أسماها بؤر الإرهاب.

وأضاف المحلل السياسي اللبناني، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، أن الاحتلال أجاز لجيشه استخدام الطيران الحربي والمُسيرات والمدرعات في الضفة الغربية خلال الفترة الراهنة، مع الإكثار مع عمليات إنزال الجنود

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search