الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بيرقص ويكتب الدواء.. تركيا تُطلق «الروبوت الصيدلي»

الروبوت الصيدلي

الروبوت الصيدلي

أحدث الذكاء الاصطناعي، ضجة غير مسبوقة في عالم التكنولوجيا، فهذه التقنية المميزة اقتحمت العديد من المجالات، وصولًا بمجال الطب لاسيما الصيدلة، فيمكن الآن أن تشاهد روبوتاً يقف في الشوارع، يسأل الأشخاص عن حالتهم الصحية ويكتب لهم الدواء المناسب.

الروبوت الصيدلي في ثوبه الجديد

أنشأت إحدى الشركات التركية روبوتاً حديثاً على شكل صيدلي يُدعى «ماربوت»، يُمكن أن تراه في الصيدلية أو في الميادين المختلفة، ليسأل الناس عن حالتهم الصحية، والأمراض التي يُعانون منها.

ويرحب الروبوت ماربوت بالزبائن، ويُقدم الحلول اللازمة لجميع المشكلات التي تواجهم، ومن ثم الأدوية المناسبة لحالتهم وكافة المعلومات الطبية التي تخص المشكلات المرضية التي يعانون منها، حسبما كشفت العديد من المواقع التركية.

وقلق عدد كبير من الصيادلة من هذا الروبوت، اعتقادًا منهم أنه يُهدد وظائفهم بشكل كبير، فهم يخافون من توغل هذه النوعية من الروبوتات، ومن ثم ترك مهنتهم، حسبما نقلت قناة «NTV» التركية.

ولا تتوقف مهام ماربوت عند هذا الحد، بل أنه يُداعب الأشخاص عن طريق إطلاق النكات والرقص على الأغاني المختلفة، لذا فهو ينشر حالة من البهجة والسعادة بين جميع الأشخاص.

وكشف يوسف سيرت، مدير إحدي الصيدليات التركية التي يقف فيها ماربوت، إن هذا الروبوت هو أول فني صيدلي في تركيا والوحيد من نوعه، إضافة إلى أنه اجتماعي للغاية، مؤكدًا أنه يوجد العديد من الأشخاص معجبين بخدمات ماربوت، وهذا الأمر يُثير قلقه كثيرًا.

روبوت الأمراض القلبية

كشف العديد من العلماء، عن استخدام الروبوتات في التنبؤ بأمراض القلب المزمنة والأحداث القلبية المفاجئة، عن طريق تشخيص بيانات المرضى وتحليلها بشكل سليم، بجانب معرفة التاريخ الشخصي لهم، بجانب الاعتماد على الروبوتات في إجراء العمليات الجراحية المختلفة.