الخميس، 19 سبتمبر 2024

01:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تنسيق الجامعات، رابط تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية 2024

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات

محمد النجار

A A

تقليل الاغتراب 2024 ، أعلنت وزارة العليم العالي عن فتح باب تقليل الاغتراب لعام 2024، حيث يمكن للطلاب الذين التحقوا بكليات بعيدة عن محل سكنهم تعديل اختياراتهم لتقليل الاغتراب والالتحاق بكليات أقرب، وأن الفترة المتاحة لتقديم طلبات تقليل الاغتراب تبدأ من اليوم، الخميس 29 أغسطس، وحتى يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024.

 ما هو ما المقصود بـ تقليل الاغتراب؟
 

تقليل الاغتراب هو تيسير التحاق الطالب بكلية أقرب إلى محل سكنه بعد ترشيحه في مكتب التنسيق، وليس إعادة ترشيحه لكليات جديدة بناءً على تغيير رأيه. يمكن تقسيم تقليل الاغتراب إلى نوعين:

1. التحويل المناظر: وهو تحويل الطالب إلى كلية بنفس التخصص الذي تم ترشيحه له، ولكن في منطقة جغرافية أقرب إلى مكان سكنه. يتم هذا التحويل ضمن نفس النطاق الجغرافي (منطقة أ) لضمان عدم تضرر ترتيب الطالب بناءً على رغباته الأصلية.

2. التحويل غير المناظر: وهو تحويل الطالب إلى كلية مختلفة عن التخصص الذي تم ترشيحه له، ولكن أيضاً في منطقة جغرافية أقرب إلى مكان سكنه. في هذا النوع، يمكن للطالب اختيار تخصص مختلف إذا كان له اهتمامات أخرى، بشرط أن يكون التحويل متاحاً ضمن النطاق الجغرافي المسموح به.

تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة 2024

تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة هو موضوع مهم يتعلق بتوجيه الطلاب إلى الجامعات الأقرب جغرافيًا من أماكن سكنهم. الهدف من هذا التوجيه هو تسهيل انتقال الطلاب إلى مؤسسات التعليم العالي وتقليل المصاعب التي قد يواجهونها نتيجة البعد عن المنزل، مما قد يؤثر على تحصيلهم الدراسي وحالتهم النفسية.

ونرصد لكم بعض الأسس التي يمكن النظر فيها عند التعامل مع موضوع تقليل الاغتراب:

1. التوازن بين الطلبات والمعروض: يجب على النظام التعليمي التأكد من أن هناك توازنًا بين عدد الطلاب المقبولين في الجامعات وعدد الأماكن المتاحة، مما يقلل من الحاجة إلى قبول الطلاب في جامعات بعيدة.

2. تحسين خيارات الجامعات المحلية: توسيع نطاق التخصصات والخدمات المتاحة في الجامعات القريبة من مناطق سكن الطلاب يمكن أن يساعد في تقليل الحاجة للانتقال إلى جامعات بعيدة.

3. تحفيز الطلاب على التقديم للجامعات القريبة: توعية الطلاب وأسرهم بأهمية اختيار الجامعات القريبة يمكن أن يساعدهم في اتخاذ قرارات مدروسة أكثر.

4. توفير الدعم للطلاب المبتعدين: في حال اضطر الطلاب للالتحاق بجامعات بعيدة، من المهم توفير دعم كافٍ مثل المنح الدراسية أو المساعدات المالية، وإجراءات لتسهيل عملية الانتقال والاستقرار.

5. التنسيق بين الوزارات والمؤسسات التعليمية: يجب أن تعمل وزارة التعليم مع الجامعات لتنظيم وتطوير نظام تقليل الاغتراب بحيث يحقق العدالة ويضمن توفير الفرص التعليمية بشكل مناسب.

نتيجة تقليل الاغتراب للعام 2024

- نسبة تقليل الاغتراب: ستكون ضمن نسبة 10%.
- الطاقة الاستيعابية: تعتمد على السعة التي يمكن أن تستوعبها الكلية التي ترغب في التحويل إليها.
- الإطار الجغرافي: التحويل سيكون ضمن المنطقة الجغرافية "أ".

الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني في الأماكن التالية:

1. الكمبيوتر الشخصي للطالب: يمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي المتصل بشبكة الإنترنت في المنزل أو أي مكان آخر للوصول إلى خدمات التنسيق الإلكتروني.

2. معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها: توفر العديد من الجامعات والكليات معامل حاسبات مجهزة بالإنترنت لمساعدة الطلاب في إجراءات التنسيق، ويمكنك زيارة أي من هذه المعامل في الجامعات أو الكليات القريبة منك.

مدة تقليل الاغتراب 2024

تحدد فترة تقليل الاغتراب بـ 6 أيام ويجب علي لطلاب الذين يرغبون في تقليل اغترابهم تقديم طلباتهم عبر الإنترنت خلال هذه الفترة، ومن الضروري أن يلتزموا بكافة الشروط التي وضعها مكتب التنسيق، مثل ترتيب الرغبات وتوافر الأماكن في الكلية المستهدفة، والتقديم يتم وفقًا للنسب المحددة، والتي تبلغ 10% من إجمالي الطلاب المتقدمين لطلب تقليل الاغتراب.


شروط التحويلات بين الكليات والمعاهد 2024


1- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

2- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

3- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

4- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

5- لا توجد تحويلات ورقية.

6- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

7- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

8- تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

تابع: رسميا.. موعد تقليل الاغتراب 2024 ورابط مفعل لنتيجة تنسيق المرحلة الثانية بعد إعلانها عبر موقع الوزارة


تفاصيل التقديم على تقليل الاغتراب 2024


تتمثل خطوات التقديم على تقليل الاغتراب لتنسيق الثانوية العامة 2024، في التالي:

- الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من هنـــــــا .

- اضغط على كلمة خدمات تنسيق الثانوية العامة 2024

- اختيار كلمة تقليل الاغتراب

- تحديد الشهادة الحاصل عليها.

- إدخال رقم الجلوس الخاص به والرقم السري.

- اختيار كلمة «قائمة جديدة».

- اختيار الكلية أو المعهد الذي يريد الالتحاق به الطالب.

- في النهاية قم بطبع ورقة التحويل الخاصة بك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search