الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

احذر، تعرف على حالات سحب رخصة سيارة المعاقين وفرض غرامات مالية عليها

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

منار عبد العظيم

A A

ظاهرة "سيارات المعاقين" في مصر تشير إلى استغلال بعض الأفراد لتسهيلات الحكومة الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة لشراء السيارات.

وفقًا للقانون المصري رقم 10 لسنة 2018، يمكن للأشخاص ذوي الهمم الحصول على سيارات بأسعار مخفضة وبمعاملة خاصة في الجمارك.

ومع ذلك، يقوم بعض الأشخاص باستغلال هؤلاء من خلال شراء السيارات بأسمائهم مقابل مبالغ مالية، ثم بيعها بأسعار مرتفعة.

هذه الممارسات تتعارض مع القانون وتضر بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مما دفع الحكومة المصرية لاتخاذ خطوات صارمة لمكافحة هذه الظاهرة.

وتشمل هذه الجهود تكثيف الرقابة، فرض ضوابط صارمة، وإعادة فحص جميع السيارات التي دخلت مصر خلال السنوات الأخيرة للتأكد من أن أصحاب الإعاقة الفعليين هم المستفيدون.

القانون يعاقب كل من يمتلك أو يستخدم سيارة مخصصة لذوي الهمم دون وجه حق بسحب رخص السيارة وفرض غرامات مالية تصل إلى 25 ألف جنيه، بالإضافة إلى عقوبات أخرى قد تشمل المصادرة والحبس.

قضية استغلال سيارات المعاقين

من خلال هذا التصريح، يبدو أن رئيس الوزراء المصري يشير إلى قضية استغلال سيارات المعاقين من قبل أشخاص غير مستحقين. أشار إلى أن حوالي 80% من السيارات المسجلة كسيارات لذوي الهمم ليست في حوزتهم فعلياً، وأن كثيراً منهم ليسوا على علم بالسيارات المسجلة بأسمائهم. لذلك، ستُفرض إجراءات صارمة لضمان أن يتمتع فقط ذوي الهمم بهذا الامتياز دون حدوث تجاوزات.

ووجه بتشكيل لجان لتفتيش جميع السيارات التي دخلت مصر في السنتين الماضيتين لاستعادة حق الدولة. وفي حال تم اكتشاف استفادة شخص غير معاق بسيارة مخصصة لذوي الهمم، سيتم فرض الغرامات وفقاً للقانون لضمان استرداد حق الدولة.

وفي هذا السياق، يبدو أن المشرع المصري قد اتخذ خطوات قانونية إضافية لمنع بيع هذه السيارات إلا بعد مرور فترة زمنية محددة من تاريخ الحصول عليها، لمنع الاستغلال غير القانوني لهذا الدعم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search