الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

6 بنود تحسمه، ماذا تقول لوائح فيفا عن طلب عمرو وردة اللعب لمنتخب اليونان؟

عمرو وردة

عمرو وردة

محمود عبدالرحيم

A A

خاطب عمرو وردة، لاعب نادي أتروميتوس اليوناني، الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بطلب رسمي للسماح له بتمثيل منتخب اليونان بدلاً من منتخب مصر، وتأتي هذه الخطوة بعد أن أبلغ وردة من قبل مسؤولين في الاتحاد المصري لكرة القدم بأنه لن يتم استدعاؤه مجددًا لتمثيل المنتخب الوطني.

وردة، يلعب في الدوري اليوناني منذ فترة، يسعى لاستغلال تواجده الطويل في البلاد للحصول على فرصة لتمثيل المنتخب اليوناني على الساحة الدولية.

قواعد فيفا للمشاركة مع المنتخبات الوطنية: الشروط والإجراءات

أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قواعده المتعلقة بمشاركة اللاعبين مع المنتخبات الوطنية، والتي تنص عليها المواد 5-8 من اللوائح التي تحكم تطبيق النظام الأساسي، تتناول هذه القواعد مسألة الأحقية والشروط التي يجب توفرها لتمثيل المنتخبات الوطنية، بالإضافة إلى الإجراءات المتعلقة بتغيير المنتخب.

مبدأ أحقية المنتخب لضم لاعب

بحسب المادة 5.1 من لوائح الفيفا، يحق لأي شخص يحمل جنسية دائمة لا تعتمد على الإقامة في بلد معين، اللعب مع المنتخب الذي يمثله اتحاد ذلك البلد، أما المادة 5.2 فتضيف أنه إذا شارك اللاعب في مباراة رسمية، سواء بشكل كامل أو جزئي، مع منتخب معين، فلا يمكنه اللعب مع منتخب آخر إلا في ظروف استثنائية حددتها المادة 8.

التعامل مع الجنسيات المتعددة

بالنسبة للاعبين الذين يحملون جنسية تخولهم اللعب لأكثر من اتحاد، تنص المادة 6 على الشروط الواجب توفرها، مثل أن يكون اللاعب مولودًا في البلد المعني، أو أن يكون أحد والديه أو جديه مولودًا فيه، أو أن يكون قد عاش فيه بشكل مستمر لمدة لا تقل عن عامين.

الحصول على جنسية جديدة

وفقًا للمادة 7، يمكن للاعبين الذين حصلوا على جنسية جديدة التقدم للعب مع المنتخب الوطني الجديد، شريطة أن يكونوا قد عاشوا بشكل مستمر في البلد المعني لمدة خمس سنوات على الأقل بعد بلوغهم سن 18.

تغيير المنتخب الوطني

المادة 8 من اللوائح تتيح للاعبين ذوي الجنسيات المتعددة، أو الذين حصلوا على جنسية جديدة، طلب تغيير المنتخب الوطني الذي يمثلونه، ويمكن للاعب طلب هذا التغيير مرة واحدة فقط، بشرط ألا يكون قد لعب مباراة رسمية على المستوى الدولي "أ" مع اتحاده السابق، وأن يكون قد حصل على جنسية الاتحاد الجديد قبل ظهوره الأول مع المنتخب.

في حالة استيفاء الشروط، يجب على اللاعب تقديم طلب مكتوب ومثبت إلى الأمانة العامة للفيفا، حيث تتولى لجنة وضع اللاعبين مراجعة الطلب واتخاذ القرار المناسب، تجدر الإشارة إلى أنه في حالات استثنائية، مثل فقدان الجنسية دون موافقة اللاعب، يمكنه تقديم طلب لتغيير الاتحاد الذي يمثله.

خلاصة

تحدد قوانين الفيفا بوضوح الشروط والإجراءات المتعلقة بمشاركة اللاعبين مع المنتخبات الوطنية، ما يضمن تنظيمًا دقيقًا لمسألة تغيير المنتخب ويضمن احترام التزامات اللاعبين تجاه اتحاداتهم.

ابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search