الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فجر غد، ظاهره اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في مشهد بديع

اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ

اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ

الزهراء علام

A A

هناك العديد من الظواهر الطبيعية التي تأسر انتباه الفلكيين والهواة على حد سواء، واحدة من هذه الظواهر هي اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، وهي ظاهرة تحدث عندما يمر هلال القمر في اقتران بصري مع كوكب المريخ في السماء. 

وفي السطور التالية، سنتناول تفاصيل هذه الظاهرة الفلكية، وكيفية رصدها، وتأثيراتها على دراسة الفضاء وعلم الفلك.

ما هو اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ؟

اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ هو حدث يحدث عندما يكون هلال القمر المتناقص على مقربة من كوكب المريخ في سماء الليل، هذه الظاهرة تحدث عندما يكون القمر والمريخ في نفس المنطقة تقريبًا من السماء، مما يجعل المريخ يبدو وكأنه "مجاور" للهلال القمر.

موعد روية اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ

يمكن مشاهدة اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، فجر يوم الأربعاء 28 أغسطس 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 5 درجات وسينتظمان في مثلث سماوي بديع مع كوكب المشتري، في مشهد يرى بالعين المجردة.

الهلال القمري المتناقص 

مرحلة يمر بها القمر بعد اكتماله، حيث يقل حجمه ويصبح فقط جزءاً صغيراً من القمر الكامل، في هذه المرحلة، يكون القمر بعيداً عن الشمس في السماء الغربية بعد غروب الشمس، أما كوكب المريخ، فهو أحد كواكب المجموعة الشمسية، ويظهر بلون أحمر مميز في السماء.

كيف يحدث اقتران الهلال القمري المتناقص 

 تحدث هذه الظاهرة عندما يكون القمر في مرحلة الهلال المتناقص والمريخ في موقع يسمح لهما بالظهور قريبين في السماء، يحدث بسبب اختلاف المدارات السماوية للأجرام السماوية حول الأرض والشمس.

يعتمد الاقتران على الزاوية التي يكون فيها القمر والمريخ بالنسبة للأرض، في أثناء الاقتران، تكون المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ صغيرة، مما يجعلها تبدو وكأنهما متواجدان بالقرب من بعضهما البعض.

كيفية رصد اقتران الهلال القمري المتناقص 

 يجب أن تكون على دراية بموعد غروب الشمس، حيث يظهر الهلال القمري بعد الغروب مباشرة. يمكن استخدام تطبيقات الفلك أو مواقع الويب لمتابعة موقع القمر والمريخ في السماء.

يمكن استخدام تلسكوب أو منظار لرؤية التفاصيل الدقيقة لكل من القمر والمريخ، حتى النظارات الفلكية يمكن أن توفر رؤية واضحة للظاهرة.

وإذا كنت مهتماً بالتقاط الصور، استخدم كاميرا ذات إعدادات تسمح بتصوير الاقتران، ستكون الصور فرصة رائعة لتوثيق الحدث الفلكي.

أهمية الاقتران في علم الفلك

يساعد رصد الاقترانات في دراسة مواقع الأجرام السماوية وتحليل حركاتها، هذه البيانات تسهم في تحسين فهمنا للمدارات والأنظمة السماوية.

تعتبر الاقترانات الفلكية فرصة رائعة لتعليم الفلك والهوايات الفلكية، حيث يمكن للمهتمين بالفضاء التعرف على كيفية تطور وتحركات الأجرام السماوية في السماء، كما أنها تلهم العديد من الناس للاستكشاف والتعلم عن الفضاء، يمكن أن تثير اهتمام الأجيال الجديدة بعلم الفلك وتكون بداية لاهتمامات علمية جديدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search