الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

علماء يكشفون عن أمل جديد للحياة في كوكب المريخ بسبب المياه

كوكب المريخ

كوكب المريخ

أحمد محمود

A A

يبدو أن العالم أصبح على موعد مع اكتشاف أمل جديد بشأن إمكانية الحياة على كوكب المريخ، وهو ما كشفه علماء خلال الساعات الماضية، حيث نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن علماء تأكيدهم أن كميات هائلة من المياه قد تكون محصورة في أعماق قشرة المريخ ، وهو ما يثير تساؤلات جديدة حول إمكانية وجود حياة على الكوكب الأحمر.

وأضاف العلماءـ أنه قبل أكثر من ثلاثة مليارات سنة، لم يكن المريخ يحتوي على بحيرات وأنهار فحسب، بل كان يحتوي أيضًا على محيطات على سطحه - ومع ذلك، عندما فقد الكوكب غلافه الجوي، اختفت هذه الأجسام. كل ما هو مرئي اليوم هو الجليد الدائم عند قطبي الكوكب، متوقعين أن بعض الماء قد فقد في الفضاء، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن هذه ليست القصة الكاملة، وأن الماء ربما يكون قد اندمج مع المعادن، أو دُفن على شكل جليد، أو حتى وجد في صورة سائلة في أعماق قشرة الكوكب، وحسابات العلماء تؤكد وجود كميات هائلة من الماء السائل محاصرة داخل الصخور على عمق يتراوح بين 11.5 و20 كيلومترا تحت سطح المريخ.

ونقلت الصحيفة البريطانية، عن الدكتور فاشان رايت، أحد المشاركين في تأليف الدراسة من معهد سكريبس لعلوم المحيطات في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو قوله: "تقديرنا للمياه السائلة أكبر من أحجام المياه المقترحة التي ربما ملأت محيطات المريخ القديمة، والقشرة الوسطى التي تتكون صخورها من شقوق ومليئة بالمياه السائلة تفسر بشكل أفضل البيانات الزلزالية وبيانات الجاذبية".

المياه الجوفية في كوكب المريخ

وأضاف رايت أنه إذا كانت القياسات في موقع هبوط مركبة إنسايت تمثل الكوكب بأكمله، فإن كمية المياه المحاصرة في شقوق الصخور ستملأ محيطًا بعمق 1-2 كيلومتر على سطح المريخ، لافتا إلى أنه على الأرض، تسللت المياه الجوفية من السطح، ونتوقع أن تكون هذه العملية قد حدثت على المريخ. ولابد أن التسلل حدث في وقت كانت فيه القشرة العليا أكثر دفئًا مما هي عليه اليوم.

من جانبها أكدت بيثاني إهلمان، أستاذة علوم الكواكب في معهد كيك لدراسات الفضاء ، أنه من الضروري الآن إجراء قياس نهائي يظهر ما إذا كان هناك ماء سائل عميق على المريخ أم لا - وإذا كان الأمر كذلك، فأين هو بالضبط، موضحة أنه على الأرض، حيث يوجد ماء سائل، توجد حياة، لذلك إذا كانت طبقات المياه السائلة موجودة على المريخ الآن، فهي هدف رئيسي في البحث عن الحياة.

موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search