الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إرث بابلو سكوبار لا زال يهدد كولومبيا، قصة تزايد أعداد أفراس النهر المهددة لحياة المواطنين

بابلو سكوبار

بابلو سكوبار

أحمد محمود

A A

لا تزال الحديقة التى أنشها بابلو إسكوبار زعيم  تجارة المخدرات في كولومبيا تثير حالة من الرعب رغم مرور سنوات عديدة على وفاته، حيث سلطت صحيفة الجارديان البريطانية، الضوء على أفراس النهر التى تتواجد بحديقة سكوبار.

وذكرت الصحيفة البريطانية، أنه قد لا تتوقع أن تصادف أفراس النهر البرية، وهي الثدييات شبه المائية الضخمة التي تعيش في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في الأنهار والبرك والمستنقعات والبحيرات والغابات والطرق في المناطق الريفية في كولومبيا، حيث إن وجودها المتزايد هنا هو إرث غير محتمل لبابلو إسكوبار، بارون المخدرات.

 وقال الصحيفة، إنه قبل عقود من الزمان، أنفق إسكوبار جزءًا من ثروته الضخمة في تجميع مجموعة من الحيوانات الغريبة، بما في ذلك الأفيال والزرافات والحمير الوحشية والنعام والكونغر، في مزرعته خارج دورادال، وهي بلدة تقع على بعد حوالي 10 أميال غرب ماجدالينا، وبعد أن قُتل برصاصة في ميديلين على يد الشرطة الكولومبية في عام 1993، تدفق السكان المحليون على العقار ومزقوا فيلا إسكوبار بحثًا عن مخابئ مزعومة للمال والأسلحة، وبعد ذلك، غرقت المزرعة في الخراب.

وأوضحت أنه في عام 1998، صادرت الحكومة الملكية ونقلت في نهاية المطاف معظم الحيوانات إلى حدائق الحيوان المحلية، ولكن العديد من أفراس النهر، تقول أغلب المصادر، إن 3 إناث وذكر واحد، اعتبرت خطيرة للغاية بحيث لا يجوز نقلها، وهكذا بدأت المشاكل الحالية في كولومبيا.

 

تضاعفت أعداد أفراس النهر

وأشارت إلى أنه تضاعفت أعداد أفراس النهر، حيث إنه بمجرد أن تصل إلى مرحلة النضج، يمكن لأفراس النهر الإناث أن تنتج عجلاً كل 18 شهرًا، ويمكنها أن تلد 25 مرة خلال عمر يتراوح من 40 إلى 50 عامًا، وهاجر الذكور الذين طردهم الذكر المهيمن على القطيع إلى أماكن أخرى، وبدأوا قطعانهم الخاصة واستولوا على أراضي جديدة.

وقالت إنه اليوم لا أحد يعرف عدد أفراس النهر التي تسكن أنهار وبحيرات حوض ماجدالينا، الذي يغطي مساحة 260 ألف كيلومتر مربع تقريبًا، وهو موطن لثلثي سكان كولومبيا من البشر، واعتبارًا من أواخر عام 2023، بلغ العدد الرسمي للحكومة 169. 

ونقلت الصحيفة البريطانية، عن ديفيد إيشيفيري لوبيز، رئيس مكتب إدارة التنوع البيولوجي في كورناري، قوله إنه قد يكون هناك 200، فيما توقع علماء الأحياء الكولومبيون مؤخرًا أنه بحلول عام 2040، إذا لم يتم فعل أي شيء للسيطرة على تكاثرهم، فإنهم سينمو إلى ما يصل إلى 1400. 

تابع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search