الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تمديد احتجاز بافيل دوروف مؤسس تليجرام 48 ساعة أخرى في فرنسا

مؤسس تليجرام، بافيل دوروف

مؤسس تليجرام، بافيل دوروف

وداد العربي

A A

قالت النيابة العامة الفرنسية صباح اليوم الثلاثاء إنها قررت تمديد احتجاز الشرطة لمؤسس تليجرام، بافيل دوروف 48 ساعة أخرى كحد أقصى.

ماكرون ينفي أي خلافات سياسية مع دوروف

نفى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الاثنين، وجود أي خلفية سياسية لاعتقال مؤسس تطبيق تليجرام، بافل دوروف، وذلك بعد اعتقاله المفاجئ في مطار باريس. 

كتب «ماكرون» على منصة التواصل الاجتماعي «اكس»، قائلاً إن توقيف دوروف جاء في إطار تحقيق قضائي لا يزال جارياً، مؤكداً أن القرار لا يحمل أي طابع سياسي، وإنما هو قرار قضائي بحت. 

وأوضح أن القضاة هم من يتولون القضية، وليس هناك أي تدخل سياسي.

تُهم يواجهها بافيل دوروف مؤسس تليجرام

أثار قرار اعتقال بافيل دوروف مؤسس تليجرام تساؤلات حول توقيته وظروفه، وفقًا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكدت مصادر قريبة من القضية أن دوروف متهم بعدم الحد من انتشار المحتوى غير القانوني على تطبيق تليجرام، الذي يضم أكثر من 900 مليون مستخدم. في المقابل، نفى التطبيق هذه الاتهامات.

من هو بافيل دوروف؟

وُلد بافيل دوروف في الحقبة السوفياتية لعائلة مثقفة في مدينة لينينغراد، المعروفة اليوم بسانت بطرسبرغ. أمضى جزءًا من طفولته في إيطاليا قبل أن يؤسس في العشرين من عمره شبكة «فكونتاكتي» (VK) الاجتماعية، التي كانت الأكبر في روسيا آنذاك. 

لاحقًا، أنشأ تطبيق تليجرام بعد مغادرته روسيا منذ حوالي عقد. وتُقدر مجلة «فوربس» ثروته الحالية بـ 15.5 مليار دولار.

استمرار حبس واستجواب دوروف

قرر قاضي التحقيق تمديد فترة احتجاز دوروف الأحد الماضي، وفقًا لمصدر مقرب من التحقيق. 

وقد يستمر الاحتجاز الأولي بداعي الاستجواب لفترة تصل إلى 96 ساعة، وبعدها يجوز للقاضي إما إطلاق سراح دوروف أو توجيه تهم إليه ووضعه في الحبس الاحتياطي.

أسباب زيارة دوروف إلى فرنسا

وصل دوروف إلى باريس قادماً من العاصمة الأذربيجانية باكو وكان يعتزم تناول العشاء في العاصمة الفرنسية

وأثيرت تساؤلات حول سبب توجهه إلى فرنسا مع العلم أنه مطلوب، فيما رجحت مصادر مقربة من القضية أن دوروف قد يكون ظن أنه سيفلت من العقاب.

الاتهامات الإضافية التي يواجها دوروف

دوروف متهم أيضاً بعدم اتخاذ إجراءات للحد من استخدام منصته لأغراض إجرامية. وأصدر المكتب الفرنسي المكلف بمنع العنف ضد القاصرين مذكرة توقيف بحقه، تتعلق بجرائم مزعومة تتضمن الاحتيال، الاتجار بالمخدرات، والمضايقات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى الجريمة المنظمة والترويج للإرهاب.

رد تليجرام وطلب الإمارات

في رد سريع، صرح تطبيق تليجرام بأن دوروف ليس لديه ما يخفيه وأنه يتنقل كثيراً في أوروبا، مؤكدًا أن تليجرام يلتزم بقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمة الرقمية. وأشار إلى أنه من غير المنطقي تحميل المنصة أو مالكها مسؤولية سوء استخدام المنصة. 

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية أنها تقدمت بطلب إلى فرنسا لتقديم الخدمات القنصلية لدوروف، الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والإماراتية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search