الجمعة، 13 سبتمبر 2024

10:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مستشار الأمن القومي الأمريكي يزور الصين لتخفيف حدة التوتر بين البلدين

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

أيمن عبدالمنعم

A A

يجري مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى العاصمة الصينية بكين يهدف من خلالها إلى وقف التذبذب الجاري في مسار العلاقات الصينية الأمريكية، في محاولة لإزالة الشوائب وخوض محادثات جادة بين البلدين.

زيارة سوليفان للصين

وهبطت طائرة مستشار الأمن القومي لدى البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، في بكين ليبدأ سوليفان زيارة رسمية يخوض خلالها مباحثات تستمر على مدار 3 أيام تقريبًا، يسعى خلالها القوتان الاقتصاديتان الأكبر في العالم حاليًا لإدارة تلك العلاقات بصورة أكثر استقرار، وتخفيف التوتر قبل الانتخابات الأمريكية المقبلة.

لقاء مع وزير الخارجية الصيني

وخلال زيارته لبكين، سيلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، مع وزير الخارجية الصيني وانج يي، ومسؤولين آخرين خلال المحادثات المقررة من اليوم الثلاثاء، حتى الخميس المقبل، بشأن القضايا الخلافية بين واشنطن وبكين في المقام الأول، وأيضًا الأوضاع الجارية في الشرق الأوسط والتي تمتلك الصين تحفظات على طريقة إدارة واشنطن لها.

كما سيخوض الأطراف مباحثات جادة، فيما يخص التصريحات الصينية الدائمة حول سيادتها على تايوان وبحر الصين الجنوبي، والتي تعد نقطة الخلاف السياسي والمفصلية في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

ترقية العلاقات العسكرية بين البلدين

يسعى ممثل بايدن إلى فتح مجال للمحادثات المباشرة بين القوات الأمريكية والصينية، خاصًة أن واشنطن تعلق آمالها على أن تصل العلاقات العسكرية مع بكين إلى درجة القيادة للحد من احتمالية نشوب أي صراع محتمل في مضيق تايوان.

الصين ستعارض القرارات الأمريكية

إلا أن المحادثات بين بكين وواشنطن لن تقف فقط عن حد فتح النقاشات من قبل الجانب الأمريكي وحده، بل إن الصين تعتزم أن تبدي اعتراضًا على بعض التحركات الأمريكية ضد الصين، والتي من بينها قرار الرسوم الجمركية الجديد على السلع المصنعة في الصين، وكذلك القرارات الاقتصادية التي تستهدف الشركات التقنية الصينية كشركات صناعة الرقائق الإلكترونية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.