الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استاذ الأوتو ثانية

تلميذ أحمد زويل، كل ما تريد معرفته عن رحلة محمد حسن ثروت من الفيوم لأريزونا

العالم المصري محمد حسن ثروت

العالم المصري محمد حسن ثروت

الزهراء علام

A A

محمد حسن ثروت، اسم تصدر الأوساط البحثية والصحف العربية والعالمية بعد إعلانه عن اختراع أسرع مجهر إلكتروني في العالم، حيث تركزت أبحاث الدكتور ثروت على الفحص المجهري للإلكترون من تحليل وتصوير والتحكم في حركة الإلكترونات في مجال البصريات الكمية.

ويزداد البحث عن اسم العالم المصري الذي وصفه العديد بأنه خلفية العالم المصري أحمد زويل، ليصبح هو الأخر على موعد محتمل مع الحصول على نوبل في الفيزياء ما لم يقدم أحد اكتشاف يتفوق على اكتشافه العلمي.

وفي السطور التالية نستعرض اهم المعلومات عن محمد حسن ثروت، أستاذ الفيزياء والعلوم البصرية بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

من هو الفيزيائي المصري محمد حسن ثروت؟

هو عالم مصري يشغل حالياً منصب أستاذ الفيزياء والعلوم البصرية في جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. 

وُلد الدكتور ثروت في محافظة الفيوم عام 1983.

 تخرج من كلية العلوم بجامعة القاهرة في عام 2003. 

حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة في عام 2008،

ذهب في منحة لدراسة الدكتوراه في معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية، حيث حصل على درجة الدكتوراه في عام 2013.

بدأ ثروت في العمل على تطوير تقنية ليزر بسرعة الأتو ثانية في عام 2016 ، والتي نجحت في التأثير على سرعة الإلكترونات وتصويرها.

علاقة محمد حسن ثروت بأحمد زويل

قرر الدكتور محمد ثروت أن يسير على خطى العالم المصري الحائز على جائزة نوبل الدكتور الراحل أحمد زويل، حيث عمل كباحث في فريقه لعدة سنوات، تحديداً في قسم الكيمياء بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة.

انتقل إلى جامعة أريزونا في عام 2017، ليعمل كأستاذ مساعد في الفيزياء والعلوم البصرية، وأصبح أستاذاً مشاركاً في نفس الجامعة عام 2023.

أبحاث محمد حسن ثروت في مجال الفيزياء

تركزت أبحاث الدكتور ثروت على الفحص المجهري للإلكترون، وهو مجال يهتم بدراسة التفاعل بين الضوء والجسيمات متناهية الصغر لتصوير حركتها وفهمها، ومن ثم التحكم فيها.

نشر بحثًا جديدًا في عام 2023، حول التحويل الضوئي متناهي السرعة، حيث استخدم الليزر لتحويل مادة السيليكا العازلة إلى مادة موصلة للكهرباء من خلال التأثير على الإلكترونات.

تمكن الدكتور محمد ثروت في بحثه الأخير من تصوير حركة الإلكترونات بين ذرات الكربون في مادة الجرافين بزمن قياسي يبلغ 625 أتو ثانية، ليحقق بذلك سرعة قياس تفوق التقنيات السابقة بألف مرة.

الجوائز التي حصل عليها عالم الفيزياء محمد حسن ثروت

حصل العالم المصري محمد حسن ثروت، على عدة جوائز مرموقة، منها جائزة مؤسسة جوردون وبيتي مور في عام 2018، وجائزة الباحثين الشباب في عام 2019، وجائزة منظمة "M.W. Keck" البحثية للعلوم والهندسة في نفس العام، بفضل إنجازاته في مجال الفيزياء.

تطور مستمر من الأبحاث السابقة ليولد تقنية أسرع ألف مرة،

استلهم الدكتور ثروت أبحاثه من العلماء الذين حازوا على جائزة نوبل، مثل العالم المصري أحمد زويل، الذي تمكن في عام 1999 من تطوير تقنية ليزر قادرة على تصوير حركة الجزيئات في المواد بسرعات تصل إلى جزء من البليون من الثانية، وهي ما يُعرف بالفيمتو ثانية.

نجح العالم النمساوي فيرينز كراوس عام 2001 في تصوير نبضات إشعاعية بسرعة أقل من نصف الفيمتو ثانية، والتي عرفت لاحقاً بالأتو ثانية، لتساهم هذه الأبحاث في ثورة في علم الفيزياء.

وأوضحت جامعة أريزونا في بيان لها أن الدكتور حسن ثروت وزملائه استندوا في عملهم على إنجازات بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآنا لويليير، الذين فازوا بجائزة نوبل في الفيزياء عام 2023 بعد توليد أول نبضة إشعاع فوق بنفسجي شديدة القصر لدرجة أنه يمكن قياسها بزمن الأتو ثانية.

ونجح باحثو جامعة أريزونا في إحداث سبق بتوليد نبضة إلكترونية واحدة لكل أتو ثانية، وهي نفس سرعة حركة الإلكترونات، ويشبه ذلك أن ترفع سرعة رصد الكاميرا لتتناسب مع سرعة لاعب كرة قدم يجري في الملعب، فتلتقط له الكاميرا صورة يبدو بها وكأنه ثابت لا يتحرك.

العالم المصري محمد حسن ثروت يحقق المستحيل

أكد العالم الألماني فيرنر هايزنبرج، استحالة أن ينجح أي من الباحثين في تحديد مكان وسرعة الإلكترون بدقة في نفس الوقت، ليرد عليه الدكتور محمد ثروت ويعلنها للمجتمع الاكاديمي والبحثي أن لا مستحيل في العلم، حيث أصبح الآن من الممكن باستخدام تقنيات حديثة تحديد مكان وسرعة الإلكترون بدقة أكبر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search