الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد وفاتها الغامضة، تعرف على تخصص الباحثة المصرية ريم حامد

 الباحثة المصرية ريم حامد

الباحثة المصرية ريم حامد

الزهراء علام

A A

بعد تداول خبر وفاة الباحثة المصرية ريم حامد بفرنسا في ظروف غامضة، أثير الكثير من التساؤلات والجدل في الأوساط الأكاديمية والمجتمعية، خاصة وأن الباحثة المصرية الشابة، كانت قد سافرت إلى فرنسا لمواصلة دراستها في مجال البايو تكنولوجي وعلم الجينات للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة Paris.

تساءل الكثير من الأشخاص عن طبيعة دراسة ريم حامد وتخصصها العلمي في مجال البايو تكنولوجي وعلم الجينات، وفي التقرير التالي نستعرض معا تخصص الباحثة ريم حامد الذي يظن الكثير أنه أحد أسباب وفاتها الغامضة.

الباحثة ريم حامد - أرشيفية
ريم حامد الباحثة المصرية

تخصص البايو تكنولوجي وعلم الجينات

البايو تكنولوجي (Biotechnology) هو مجال علمي يدمج بين علم الأحياء والتكنولوجيا لتطوير منتجات وخدمات تساعد في تحسين حياة البشر، يشمل هذا التخصص استخدام الكائنات الحية أو الأنظمة البيولوجية في إنتاج مواد جديدة أو تعديل مواد قائمة لأغراض طبية، زراعية، صناعية، وبيئية.

أما علم الجينات (Genetics)، هو فرع من علم الأحياء يركز على دراسة الجينات، الوراثة، وكيفية انتقال الصفات الوراثية من جيل إلى آخر، يعتبر هذا العلم أساسًا لفهم العديد من الأمراض الوراثية وتطوير العلاجات الجينية.

يمثل البايو تكنولوجي وعلم الجينات اليوم أحد أهم مجالات البحث العلمي، حيث يمكن لهذه العلوم تقديم حلول مبتكرة لمشكلات صحية وزراعية وصناعية، من الأمثلة على تطبيقات البايو تكنولوجي في الطب تطوير أدوية وعلاجات جديدة تعتمد على الهندسة الوراثية مثل إنتاج الأنسولين البشري باستخدام تكنولوجيا الحمض النووي المعاد التركيب (rDNA). 

كما أن علم الجينات يلعب دورًا كبيرًا في الطب الشخصي الذي يسعى لتطوير علاجات مخصصة بناءً على الخريطة الجينية للفرد.

سبب اهتمام ريم حامد بتخصص البايو تكنولوجي 

اختارت ريم حامد هذا المجال للدراسة لأهميته الكبيرة في المستقبل، حيث يُعتبر من أكثر المجالات العلمية التي تشهد تطورًا سريعًا وتقديم حلول عملية لمشكلات تواجه البشرية، كانت ريم تسعى إلى تقديم إسهاماتها الخاصة في هذا المجال، وكانت تعمل في معهد البيولوجيا التكاملية للخلية في جامعة Paris حيث حصلت من الجامعة نفسها على درجة الماجستير.

 معلومات عن الباحثة المصرية ريم حامد

  • تخرجت ريم حامد في جامعة القاهرة، بعد أن حصلت على درجة بكالوريوس زراعة جامعة القاهرة قسم بايو تكنولوجي إنجليزي دفعة 2017، في التكنولوجيا الحيوية.
  • حصلت ريم من على منحة الإدريسي، والتي أهلتها للحصول على درجة الماجستير في فرنسا.
  • حصلت عام 2022 على درجة الماجستير من جامعة باريس في علم التخلق، وعلم الجينوم، وكانت في المراحل النهائية قبل الانتهاء من رسالة الدكتوراه.
  • عملت كباحثة مصرية في جامعة باريس بمعهد البيولوجيا التكاملية للخلية.
  • توفت ريم حامد في فرنسا الخميس الماضي، عن عمر ناهز 29 عاما.

الخارجية تتابع وفاة الباحثة ريم حامد

صرح السفير المصري في فرنسا علاء يوسف؛ لموقع «الجمهور الإخباري» أن القنصلية العامة في باريس تتابع واقعة وفاة الباحثة ريم حامد، والتي وقعت مساء الخميس الماضي 22 أغسطس الجاري.

وذكر السفير المصري في فرنسا، أن القنصلية العامة تواصلت على الفور مع السلطات الفرنسية فور علمها بالخبر والتي أكدت أن التحقيقات جارية لمعرفة سبب وفاة ريم حامد.

وأكد سفير مصر في فرنسا، أن القنصلية المصرية تتابع عن كثب سير الإجراءات مع الجانب الفرنسي، موضحًا أن البعثة المصرية في انتظار إصدار تقرير النيابة لمعرفة سبب الوفاة، وشهادة الوفاة الفرنسية حتى يتسنى إرسال الجثمان إلى أرض الوطن بناء على طلب أسرة الفقيدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search