الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل حقق حسن نصر الله الهدف من الهجوم على إسرائيل؟

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني

أيمن عبدالمنعم

A A

دون إعلان مسبق، نفذ حزب الله اللبناني، أمس الأحد، هجمات ضد ما قال، إنها أهداف تابعة للاحتلال الإسرائيلي، في كل من الشمال والجولان السوري المحتل، في إطار الرد على اغتيال القيادي في الحزب الذي جرت عملية اغتياله في العاصمة اللبنانية بيروت، فؤاد شكر الشهير بـ"الحاج محسن".

واعتبرت الهجمات التي نفذها حزب الله اللبناني، من قبل الكثيرين هو الرد على اغتيال شكر، لكن حسن نصر الله وضع الجميع في موضع حيرة، بعد تصريح له خلال كلمته عقب الهجمات والتي قال خلالها، إنه سيجري تقييم الوضع لمعرفة ما إن كانت تلك الضربة ستكون هي الرد النهائي، أم أنه سيظل محتفظًا "بحق الرد".

نتائج ضربات حزب الله اللبناني

وأصدر حزب الله اللبناني بيان بعد الضربة التي نفذها الحزب، والتي حصر خلالها القواعد والأهداف الإسرائيلية التي ضربها خلال عملية الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر.

حسن نصر الله

وخلال البيان قال حزب الله، إن المسيرات الهجومية اخترقت الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وعبرت المُسيرات باتجاه الأهداف، مضيفًا أن الحزب أطلق ما يزيد عن 320 صاروخًا من صواريخ الكاتيوشا باتجاه مواقع في أراضي كيان الاحتلال.

وقال الحزب، إن تلك المواقع تتمثل في، قاعدة ميرون، مربض نافي زيف، قاعدة زعتون، مرابض الزعورة، إلى جانب ثكنات وقواعد عسكرية في الجولان السورية المحتلة مثل، ثكنة كليع، ثكنة يو أف، قاعدة نفح، وقاعدة يردن.

وتابع الحزب في بيان منفصل، إن المعلومات الأولية التي جاءت إليه تشير إلى أن أهدافًا كبيرة حققها حزب الله اللبناني، في عملية الرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر.

الاحتلال يذكر تفاصيل هجوم حزب الله

ومن جانبها، قالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إنه تم إطلاق أكثر من 210 صاروخًا، و20 طائرة بدون طيار من الجانب اللبناني، على شمال إسرائيل في هجوم لحزب الله اللبناني.

المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي
المتحدث باسم الاحتلال

وقال الاحتلال، إن الجيش اعترض بعض القذائف، مضيفًا، أن غالبية صواريخ حزب الله اللبناني سقطت في مناطق مفتوحة، والبعض الآخر تسبب في إحداث إصابات وأضرار مادية.

نوايا لحزب الله لم تحقق

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن حزب الله اللبناني كان يخطط لاستهداف منطقة جليلوت على مشارف تل أبيب، حيث يقع مقر الموساد، والوحدة 8200 التابعة للاستخبارات العسكرية، وغيرها من المنشآت الاستراتيجية الخاصة بالاحتلال الإسرائيلي، إلا أنه لم يخطط لمهاجمة أي أهداف مدنية أو مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية.

حسن نصر يشيد بالعملية ويهدد الاحتلال

وقال حسن نصر الله، إن هذا المستوى من التصعيد الذي وصلت إليه الجبهة الإسرائيلية اللبنانية، ليس بسبب الحزب، وإنما جاء بسبب التصعيد من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وقصفه للضاحية الجنوبية واغتيال القائد في حزب الله اللبناني فؤاد شكر الشهير بـ"الحاج محسن".

وقال الأمين العام لحزب الله اللبناني، إن من الأسباب التي أخرت الرد الخاص بنا على اغتيال فؤاد شكر، هو التشاور بخصوص ماذا إذا كان الرد سيكون منفردًا أو عبر المحور.

حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني
حسن نصر الله

وحلل الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، أجزاء عمليته إلى مراحل، موضحًا، أن المرحلة الأولى كانت إطلاق 300 صاروخًا لإرباك القبة الحديدة، والمرحلة الثانية كانت المُسيرات والتي كان الهدف منها أن تستهدف تل أبيب نفسها.

وأكد نصر الله، خلال البيان، الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام العبرية، والتي قالت خلالها، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ضربت أهداف لحزب الله اللبناني قبل بدء العملية بنصف ساعة تقريبًا، مبررًا أن الضربة الإسرائيلية لم تكن هجمات استباقية بقدر ما كان عدوانًا على قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search