الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر تتحول لمركز إقليمي للسيارات، خطط لتصنيع 6 موديلات عالمية في 2027

صناعة السيارات في مصر

صناعة السيارات في مصر

شهيرة أحمد

A A

كشفت الحكومة المصرية عن خطط طموحة لتوطين صناعة السيارات في البلاد، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الصناعة الوطنية وتقليل الاعتماد على الواردات.

وأكدت الحكومة، في بيان صحفي، أن يأتي ذلك في إطار استراتيجية تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتصنيع وتصدير السيارات، مع التركيز على إنتاج 6 موديلات عالمية جديدة في السوق المحلي بحلول عام 2027، بما في ذلك سيارات كهربائية.

تعرف على المجلس الأعلى لصناعة السيارات (إنفوجراف) | مبتدا

رؤية الحكومة المصرية لتوطين صناعة السيارات

وخلال مؤتمر صحفي، عقد الأسبوع الماضي، أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف توطين صناعة السيارات، وذلك في إطار جهودها لتقليل الفاتورة الاستيرادية التي كانت تكلف الدولة سنويًا نحو 5.5 مليار دولار.

وأوضح مدبولي، أن العمل على توطين الصناعة يهدف إلى تلبية احتياجات السوق المحلي، مع التحول تدريجيًا نحو التصدير للأسواق الخارجية.

التحديات أمام توطين صناعة السيارات في مصر

وفي هذا السياق، أكد المهندس خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات في مصر، أن توطين صناعة السيارات يواجه تحديات كبيرة، أبرزها الاتفاقيات الأوروبية التي تمنح مزايا تنافسية للسيارات المستوردة من دول، مثل: المغرب وتركيا وأوروبا.

وأضاف سعد، في تصريحات خاصة لموقع "الجمهور الإخباري"، أن استيراد السيارات في مصر وصل إلى 8 مليارات دولار سنويًا، مما يبرز أهمية توطين الصناعة لتخفيض فاتورة الاستيراد.

وتابع أن أحد أكبر التحديات هو القدرة على استيراد السيارات بدون جمارك، مما يصعب منافسة المنتجات المحلية مع تلك المستوردة التي تصل إلى مصر دون رسوم جمركية.

المنافسة الشرسة مع المنتجات المستوردة

أوضح أن هناك منافسة شرسة بين السيارات المستوردة كاملة الصنع التي تدخل البلاد بدون جمارك، وبين السيارات المقرر تصنيعها محليًا، مؤكدًا أن هذه المنافسة تؤثر سلبًا على المنتج المحلي، الذي يجد صعوبة في المنافسة على السعر والجودة أمام المنتجات الأجنبية.

العقبات أمام المستثمرين والمصنعين المحليين

وتابع أمين عام رابطة مصنعي السيارات، بأن هناك العديد من العقبات التي تواجه المستثمرين والمصنعين المحليين، مشيرًا إلى أن طلبات استيراد المواد الأولية من البنوك أو هيئة الاستثمار أو التنمية الصناعية لتطوير الصناعة المحلية تصطدم بالكثير من المعوقات.

ودعا المهندس خالد سعد، إلى ضرورة تذليل هذه العقبات لتشجيع الاستثمار في القطاع وتسهيل عمليات التصنيع المحلي.

مصر تعتزم التوسع في تصنيع السيارات الصديقة للبيئة

 

فوائد توطين الصناعة على الاقتصاد وأسعار السيارات

وأشار سعد، إلى أن توطين صناعة السيارات سيؤدي إلى تقليل أسعار السيارات في السوق المحلي، مؤكدًا أن "التصنيع المحلي والتصدير سيساهم في خفض سعر الدولار".

وأضاف أن الاعتماد على استيراد السيارات كاملة الصنع يعني الاعتماد على العملة الأجنبية، مما يؤدي إلى استمرار ارتفاع الأسعار نتيجة تقلبات سعر الصرف.

وأوضح أن توجه الدولة نحو تعميق الصناعة المحلية سيقلل من تكلفة الاستيراد، مما يساعد على السيطرة على الأسعار وتقليل أسعار السيارات في المستقبل.

حسن عمار: الرئيس السيسي يسعي لكي تكون مصر رائدة في صناعة السيارات

خطط شركة نيسان لتعزيز تواجدها في مصر

من جهة أخرى، أوضح محمد عبد الصمد، العضو المنتدب لشركة نيسان مصر، خلال تصريحات سابقة، أن الشركة تعد من أبرز المستثمرين في قطاع السيارات بمصر، حيث بدأت نشاطها في البلاد منذ 20 عامًا. 

وأشاد عبدالصمد، بالدعم الحكومي المقدم لقطاع صناعة السيارات، وأن الشركة تعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة سنويًا، وتخطط لضخ استثمارات جديدة بقيمة 55.9 مليون دولار حتى عام 2026.

نيسان كمركز لتصدير السيارات في إفريقيا

كما أكد عبد الصمد، أن مصنع نيسان مصر تم اعتماده كمركز لتصدير سيارات الركوب إلى إفريقيا وبعض الدول العربية، ونجحت الشركة في تصدير ما يزيد على 15 ألف سيارة موديل "صني" المصنعة محليًا منذ أغسطس 2022، وتستهدف زيادة حجم التصدير بنسبة تتجاوز 50% خلال الفترة المقبلة، مما يسهم في تعزيز العائدات بالعملة الأجنبية.

التوسع المستقبلي لشركة نيسان في مصر

وفي إطار توسعها المستقبلي، قررت نيسان إنشاء منطقة حرة في ميناء الإسكندرية لتسهيل عمليات التصدير، ومن المقرر بدء تنفيذ هذا المشروع في نوفمبر 2024، باستثمارات تصل إلى مليوني دولار.

كما تخطط الشركة لإنتاج 10 آلاف سيارة من موديل جديد للسوق المحلية و7 آلاف للتصدير خلال العام الأول، مع توقع زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المحلي والخارجي.

دور المجلس الأعلى لصناعة السيارات في دعم القطاع

ويلعب المجلس الأعلى لصناعة السيارات، الذي أنشئ بموجب القانون رقم 162 لسنة 2022، دورًا محوريًا في تنفيذ خطط التوطين. 

يهدف المجلس إلى تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات في مصر من خلال وضع السياسات العامة والخطط الاستراتيجية اللازمة، بالإضافة إلى تهيئة مناخ أفضل للصناعة ودراسة الحلول المناسبة للمعوقات التي تواجهها.

كما يتعاون المجلس مع الجهات المعنية لعقد الاتفاقيات وتبادل الخبرات مع الدول الرائدة في هذا المجال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search