الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

08:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قصة تحدي، أنور الغازي من ملاعب الكرة إلى ساحات النضال لأجل فلسطين

أنولا الغازي

أنولا الغازي

أحمد كامل

A A

في زمن طغت فيه الماديات والأنانية وإعلاء المصالح الشخصية، وأصبحت فيه المواقف الإنسانية تُحسب بالخطوات وتُقيم بالعواقب، قدم لاعب كرة القدم المغربي أنور الغازي قصة فريدة من نوعها، قصة ليست فقط عن الساحرة المستديرة، بل هي عن الشجاعة والتحدي والإنسانية.

الغازي قرر التعبير عن دعمه للقضية الفلسطينية عبر منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، وواجه عواقب لم تكن في الحسبان، حيث قرر نادي ماينز الألماني فسخ تعاقده، بسبب تمسكه بموقفه وعدم التراجع عنه، حيث دافع عن قضيته الفلسطينية، وانتصر له القضاء، مؤكدًا أن المبادئ قد تكون أقوى من أي عقد.

من هو الغازي وما قصته؟

أنور الغازي، هو لاعب كرة قدم هولندي ذو أصول مغربية، وسبق له تمثيل المنتخبين، ولكنه فضل اللعب لمنتخب هولندا على حساب أسود الأطلس بعدما استعان بالداهية البرتغالية كريستيانو رونالدو في حسم الاختيار الذي وصفه بالمصيري في مسيرته الاحترافية.

 بدايته في عالم الساحرة المستديرة كانت عبر بوابة باريندريخت الهولندي، وانتقل بعدها إلى فينورد ثُم سبارتا، قبل أن ينتقل عام 2011 إلى فريق أياكس، وبعد ظهوره بشكل لافت للأنظار، انتقل إلى الدوري الفرنسي عبر بوابة ليل.

انتقل الغازي بعد ذلك إلى الدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة أستون فيلا ومنه إلى إيفرتون، قبل أن ينتقل إلى أيندهوفن عام 2022، ثُم عاد للدوري الهولندي من جديد عبر بوابة ماينز، ثُم أخيراً إلى نادي كارديف سيتي الويلزي، “فريقه الحالي”.

بداية القصة

الغازي كان لاعب كرة قدم مثل الكثير من اللاعبين، لم يكن معروفاً بشكل واسع، قبل أن يتغير مسار حياته ويصبح من أشهر الشخصيات الرياضية حول العالم، بعد إعلان دعمه ومساعدته لقضية الحق “القضية الفلسطينية”.

نشر الغازي سلسلة من المنشورات عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، تضمنت دعماً كبيراً للقضية الفلسطينية بعد شن الاحتلال الإسرائيلي للعديد من الغارات على قطاع غزة، وتسببت تلك المنشورات في غضب مسؤولي ماينز الذي يلعب لصفوفه اللاعب الهولندي ذو الأول المغربية.

وبعد رفض الغازي التنازل عن دعمه للقضية الفلسطينية وتمسكه بموقفه الإنساني، قرر فريق ماينز في شهر نوفمبر من العام الماضي، فسخ تعاقده مع اللاعب، وهو ما رفضته محكمة العمل الألمانية، بعدما قضت بدفع النادي الألماني تعويض للاعب عن الفترة الماضية بلغ مليون و700 ألف دولار.

من البحر إلى النهر فلسطين ستكون حرة

«قف إلى جانب الحق حتى لو كان هذا يعني الوقوف بمفردك» - «من البحر إلى النهر فلسطين ستكون حرة»، هكذا ردد بطل قصتنا الإنسانية، كلمات يقر بها كل حر حول العالم، ولا يرفضها سوى داعماً لقوى الشر في الأرض، كلمات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بسرعة البرق، رغم محاولات القوة المحتلة لتضليلها.

على طريقته الخاصة، الغازي يشكر ماينز على مساعدته لدعم فلسطين

ووجه الغازي رسالة شكر إلى ماينز على مساعدته لدعم قضيته التي تبناها منذ السابع من أكتوبر، وأكد خلالها على تقديمه 500 مليون يورو لدعم أطفال غزة، وجاء بيان الغازي كالتالي:

"تلقيت اليوم دفعة مالية كبيرة من ماينز، ولكن أريد توضيح أن خلافي القانوني مع النادي لم يكن من أجل المال بالنسبة لي".

"أريد أن أستغل هذه اللحظة لشكر ماينز على أمرين: الأول هو التعويض المالي الكبير والذي سأستخدم 500 مليون يورو منه لتمويل مشاريع لأطفال غزة".

"بالرغم من محاولات ماينز الفاشلة المتكررة لتجنب سداد المبلغ، إلا أنهم ساهموا من خلالي في محاولة جعل الحياة أكثر قابلية للاحتمال لهؤلاء الأطفال".

"كما أريد أن أشكرهم أيضا لأنهم أثناء محاولتهم لإسكاتي جعلوا صوتي أعلى من أجل المضطهدين والمظلومين في غزة".

كلمات سيخلدها التاريخ لـ أنور غازي

وردد رواد مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الكلمات التي وصف بها الغازي الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، خلال بيان عبر فحته الشخصية، وجاء كالتالي:

«هذه ليست حربا، عندما يقطع طرفا المياه والطعام والكهرباء على طرف آخر فهذه ليست بالحرب، وعندما يمتلك طرفا أسلحة نووية فهذه ليست بالحرب».

«عندما يتم تمويل طرفا بملايين الدولارات فهذه ليست بالحرب، وعندما يستخدم طرفا صورا بالذكاء الاصطناعي لينشر معلومات مضللة فهذه ليست بالحرب».

«عندما تمنع مواقع التواصل الاجتماعي المحتوى من طرف واحد فقط فهذه ليست بالحرب، وهذا ليس صراعا وهذه ليست حربا».

«هذه إبادة عرقية ونحن نشاهدها تحدث مباشرة».

«من البحر إلى النهر فلسطين ستكون حرة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search